حصل باحثون من جامعة الإمارات العربية المتحدة على براءة اختراع لابتكارهم نظاماً هوائياً متطوراً للتحكم الدقيق في نقل الإشعاع.

تم تطوير هذا المشروع الذي يمثل خطوة كبيرة بمجال تكنولوجيا الاتصالات، من قبل الدكتور محمود فتحي الأحمد والدكتور عبد الحليم جلاد من قسم الهندسة الكهربائية والاتصالات بكلية الهندسة.

وأوضح الدكتور محمود الأحمد أن فكرة المشروع تؤكد التزام أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة بالمساهمة بأبحاث رائدة لدفع عجلة الابتكار التكنولوجي في ضوء ما توفره الجامعة من بيئة محفزة وداعمة للإبداع.

أخبار ذات صلة الإمارات.. وجهة عالمية للابتكار وريادة الأعمال «أبوظبي الإذاعية» تطلق دورتها البرامجية الجديدة

وأشار إلى أن هذا المشروع الحاصل على براءة اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية يمتلك دلالات كبيرة على مختلف التطبيقات التي تتطلب إدارة دقيقة لإشعاع الهوائيات، والقدرة على تبديل اتجاه وشدة نقل الإشعاع، من خلال استخدام مواد مقاومة قابلة للتحويل، والتي من شأنها فتح آفاق جديدة في مجالات التطور الرقمي والاتصالات خاصة في البيئات التي قد تكون فيها الأنظمة الهوائية التقليدية محدودة.

من جهته، أشار الدكتور عبد الحليم جلاد إلى أن هذا المشروع يتضمن هوائيين موجهين في اتجاهين متعاكسين وطرقاً للتحكم في نقل الإشعاع عبر هيكل هوائي متعدد الطبقات، كل منهما موجه في اتجاه معاكس.

وأضاف أن ما يميز هذه التكنولوجيا استخدامها لمواد ذات مقاومة قابلة للتحويل للتحكم الدقيق في نقل الإشعاع، من خلال تطبيق جهد تيار مستمر على طبقات الأقطاب الكهربائية الموصلة، ويمكن للنظام التبديل بين حالات المقاومة العالية والمنخفضة، ما يتيح نقل الإشعاع في اتجاهين متعاكسين بشكل متزامن أو انتقائي، وهذا النهج المبتكر يوفر تحكماً متطوراً في اتجاه وشدة الإشارة، ما يمهد الطريق لأنظمة اتصالات أكثر كفاءة وقابلية للتكيف.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة الإمارات الإمارات براءة اختراع

إقرأ أيضاً:

باحثون: تطور خطير في ارتفاع درجات الحرارة

قال باحثون إن العالم يواجه خطر ارتفاع متوسط درجات الحرارة إلى أكثر من 1.5 درجة مئوية.
وأوضحوا أن هذا الخطر يأتي، إذا لم تحدد الدول والمناطق والشركات أهدافا مناخية أقوى.خطورة ارتفاع درجات الحرارةومع بدء أسبوع المناخ في نيويورك اليوم الاثنين، أصدر باحثون عدة أوراق بحثية لمتابعة الجهود المبذولة للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى هذا المستوى الحرج، الأمر الذي قد يؤدي إلى نقاط تحول مناخية لا رجعة فيها إذا تم تجاوزها.
أخبار متعلقة أزمة مناخية حادة.. تحذيرات أممية من ارتفاع حرارة الأرضالأرصاد لـ "اليوم": انخفاض درجات الحرارة على الشرقية هذا الأسبوعابتكار سعودي يخفف الحرارة الشديدة في المناطق الحضرية.. اعرف فكرة عملهوحللت وحدة استخبارات الطاقة والمناخ وجامعة أكسفورد الأهداف المناخية لـ 198 دولة و708 ولاية ومنطقة و1186 مدينة و1977 شركة مدرجة في البورصة.خفض الانبعاثاتووجد باحثون في تقييمهم السنوي، أن أكثر من 40% من الحكومات الإقليمية والمحلية لم تحدد بعد أهدافًا لخفض الانبعاثات.
وبينوا أن فجوة الالتزام بين المدن والولايات والمناطق تعيق التحول الضروري على مستوى الاقتصاد.
وأكدوا أنه يجب على هذه السلطات تحسين التوافق الرأسي مع الأهداف الوطنية، فيما يتعلق بتحديد الأهداف القصيرة الأجل والطويلة الأجل.

مقالات مشابهة

  • تجديد تعيين الدكتور محمد عبدالمالك نائبًا لرئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي بأسيوط 
  • باحثون من جامعة الإمارات يحصلون على براءة اختراع لنظام هوائي مبتكر للتحكم المتقدم في الإشعاع
  • باحثون: تطور خطير في ارتفاع درجات الحرارة
  • باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم
  • ليزر مبتكر بوساطة الموجات الصوتية
  • براءة الفنان أحمد آدم في قضية التهرب الضريبي
  • الإمارات وأميركا.. تبادل الخبرات الأكاديمية
  • براءة الفنان الكبير أحمد آدم في قضية التهرب الضريبي
  • باحثون مغاربة ضمن أفضل العلماء في العالم (تصنيف ستانفورد)