طالب بابا الفاتيكان فرنسيس، الأربعاء، المجتمع الدولي بالتحرك من أجل وقف "التصعيد الرهيب" في لبنان، وذلك على وقع استمرار جيش الاحتلال الإسرائيلي بشن عدوان عنيف على الأراضي اللبنانية، ما أسفر عن مئات الشهداء وعدد كبيرة من الجرحى.

وقال البابا فرنسيس في كلمة له خلال جلسة استقبال تقليدية في ساحة القديس بطرس الشهيرة بالفاتيكان، "شعرت بحزن شديد إزاء الأخبار الواردة من لبنان، حيث وقعت الكثير من الخسائر في الأرواح وحصل دمار بسبب القصف المكثف في الأيام الأخيرة".



وأضاف "آمل أن يبذل المجتمع الدولي كل ما بوسعه لوقف هذا التصعيد الرهيب، فهذا لا يمكن قبوله"، حسب وكالة الأناضول.


ولفت بابا الفاتيكان، إلى أن الأزمات التي طرأت على لبنان بشكل مباشر مثل الأزمة الاقتصادية والسياسية، وانفجار مرفأ بيروت عام 2002، موضحا أن الشعب اللبناني تأثر من هذه الأزمات.

وأعرب خلال حديثه عن "تضامنه مع الشعب اللبناني الذي عانى كثيرا في الماضي القريب".

وفي وقت سابق الأربعاء، وسع  حزب الله نطاق عملياته عبر استهدافه مقر قيادة "الموساد" في ضواحي "تل أبيب" بصاروخ باليستي من طراز "قادر1".

في المقابل، استهدف الاحتلال الإسرائيلي جبل لبنان لأول مرة منذ بدء المواجهات المتبادلة مع حزب الله في تشرين الثاني /أكتوبر الماضي، ما أسفر عن سقوط شهداء وعدد من الجرحى، وفقا لوزارة الصحة اللبنانية.


ومنذ صباح الاثنين، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 558 شخصا وإصابة 1835 آخرين بجروح مختلفة بينهم أطفال ونساء ومسعفون، بحسب أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام قليلة من تفجيرات أجهزة اتصالات لاسلكية من نوعي "بيجر" و"ووكي توكي- آيكوم ICOM V82"، في مناطق مختلفة من لبنان، ما أسفر عن سقوط 32 شهيدا وإصابة نحو 3250 آخرين بجروح مختلفة.

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023، تتواصل الهجمات المتبادلة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفاتيكان لبنان الاحتلال البابا فرنسيس لبنان الاحتلال الفاتيكان البابا فرنسيس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ما أسفر عن

إقرأ أيضاً:

وزارة العدل وحقوق الإنسان تدين الجرائم الإسرائيلية في لبنان وفلسطين وتطالب المجتمع الدولي بالتحرك

يمانيون../
أكدت وزارة العدل وحقوق الإنسان أن استمرار الجرائم التي يرتكبها كيان العدو الصهيوني بحق المدنيين في لبنان وفلسطين يشكل وصمة عار في جبين المجتمع الدولي، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وعدد من الدول الغربية التي تدعم الكيان.

وفي بيانٍ صادر عن الوزارة، نُدد باستمرار صمت المنظمات الدولية وحقوق الإنسان والمحاكم الدولية عن وقف المجازر الصهيونية الوحشية في لبنان وفلسطين.

وأشار البيان إلى أن ذلك التواطؤ بين تلك المنظمات والدول، بجانب الموقف العربي المتخاذل، قد شجع الكيان الصهيوني على مواصلة جرائم الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وذكر البيان أن العدو يتجاوز جميع الحدود في جرائمه بحق الشعب اللبناني، فعلى سبيل المثال، تعرض جنوب لبنان لعدوان همجي مكثف، حيث أسفر عن استشهاد أكثر من 250 شخصًا وإصابة نحو ألف آخرين، وغالبية الضحايا من الأطفال والنساء.

واعتبر البيان: “ما قام به الكيان الفاشي اليوم في لبنان يمثل جريمة حرب جديدة ضمن سلسلة الجرائم التي ارتكبها ولا يزال يرتكبها في لبنان وفلسطين. كما يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة”.

وأوضح البيان أن كيان الاحتلال لا يكتفي بتدمير القرى اللبنانية، بل يستمر أيضًا في قصف مراكز الإيواء في قطاع غزة، بما في ذلك المدارس والمنشآت العامة، مما يسعى من خلاله إلى إبادة المدنيين وإجبار السكان على النزوح.

وجددت وزارة العدل وحقوق الإنسان تأكيدها على أن المساندة الغربية للكيان الصهيوني في ارتكاب هذه المجازر باتت علنية، مما يستدعي من المجتمع الدولي التحرك الفوري لحماية المبادئ الإنسانية والقانونية الدولية.

وطالبت الوزارة جميع الدول بتحمل مسؤولياتها لوقف القتل المنهجي للمواطنين اللبنانيين والإبادة الجماعية والجرائم الخطيرة التي ترتكب في قطاع غزة. كما دعت إلى فرض ضغوط دولية لحماية المدنيين وضرورة الامتثال لقواعد القانون الدولي وقرارات محكمة العدل الدولية، مع فرض عقوبات فعالة على كيان العدو ووقف كافة أشكال الدعم والتعاون المقدمة إليه.

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان يدعو العالم لإيقاف التوتر المتصاعد في لبنان
  • برلماني يطالب المجتمع الدولي بسرعة التحرك لإيقاف العدوان على فلسطين ولبنان
  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف إطلاق النار
  • خارجية النواب تطالب بالتدخل الدولي العاجل لوقف التصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • مجلس كنائس الشرق الأوسط يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الحرب على لبنان
  • برلماني يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء التصعيد الإسرائيلي في غزة ولبنان
  • «خارجية النواب» تطالب بالتدخل الدولي لوقف التصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف النار
  • وزارة العدل وحقوق الإنسان تدين الجرائم الإسرائيلية في لبنان وفلسطين وتطالب المجتمع الدولي بالتحرك