أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سعر الوزارة لتطوير البرامج الدراسية لتواكب المُستجدات الحديثة في العلوم والتكنولوجيا. 

جاء ذلك خلال الاحتفال باستقبال الدفعة الأولى والثانية من برنامج "رواد وعلماء"، والدفعة الرابعة والخامسة من برنامج المنح الجامعية، وتخرج الدفعة الخامسة من برنامج منح الجامعات الحكومية المنُبثق عن مبادرة (مصر - الولايات المتحدة الأمريكية)، والدفعة الأولى من برنامج مراكز التميز للزراعة والمياه.

واستعرض وزير التعليم العالي رؤية الوزارة لتطبيق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بمبادئها السبعة. 

ونوه بتركيز الوزارة على ربطها ببرامج المنح لتحقيق أهداف التعاون الدولي والتكامل، وتطوير البرامج الدراسية لتواكب المُستجدات الحديثة في العلوم والتكنولوجيا، منوهًا بما يمثله هذا الاحتفال من تجسيد للعديد من مبادئ الإستراتيجية.

وأكد وزير التعليم العالي أن هذا الاحتفال يعكس تطبيق مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وهو الأول من نوعه الذي يضم حشدًا من خريجي جميع برامج المنح المقدمة من الجهات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية. 

وزير التعليم العال يثمن التاريخ الطويل بين مصر وأمريكا

وثمن وزير التعليم العالي تاريخ التعاون الطويل والناجح بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وفخر مصر بكل هذه البرامج المتميزة لتوفير فرص تعليمية مُتميزة للطلاب الجديرين بها، منوهًا إلى أهمية المنح الدراسية كأداة حيوية في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتسهيل وصول الطلاب لتحصيل المهارات المختلفة من خلال المشاركة في تدريبات ومعسكرات تؤهلهم لسوق العمل، وتساعدهم في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية، فضلًا عن دعم الابتكار والبحث العلمي وتوفير بيئة تعليمية مُحفزة تُشجع على الإبداع ومواكبة التقنيات الحديثة، فضلًا عن مساهمة هذه البرامج في بناء جيل جديد من القادة الذين يمكنهم مواجهة التحديات المعاصرة والمساهمة في نهضة المجتمع وتحقيق التنمية.

وأوضح وزير التعليم العالي أن اليوم شهد تكريم 224 طالبًا تخرجوا من المنح، وتم استقبال 660 طالبًا للالتحاق بالمنح الجديدة.

وأشار وزير التعليم العالي إلى الاهتمام في هذه البرامج باختيار الطلاب، والتدقيق في معايير ترشيح الطلاب للمنح، كما أبدى الوزير إعجابه بالمستوى الذي قدمه الطلاب المُشاركين في المنح، والذي يعكس مُخرجات هذه البرامج، مثمنًا دور أولياء الأمور في دعم أبنائهم، متمنيًا التوفيق لهم في مسيرتهم العملية، واستمرار النجاح في خدمة وطنهم والمشاركة في عملية التنمية.

ووجه الوزير الشكر لجامعة القاهرة لاستضافتها وتنظيمها للحدث، مشيرًا إلى عراقتها ودورها داخل منظومة التعليم العالي المصرية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم التعليم العالى وزير التعليم العالي أيمن عاشور البرامج الدراسية العالی والبحث العلمی وزیر التعلیم العالی هذه البرامج من برنامج البرامج ا

إقرأ أيضاً:

32 مواطناً يلتحقون ببرامج المنح الدراسية لجمارك دبي و “موانئ دبي العالمية”

32 مواطناً من منتسبي الدفعة الأولى، ببرامج المنح الدراسية الأكاديمية المتخصصة التي أطلقتها جمارك دبي بالتعاون مع مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”، للعام الدراسي 2024-2025، وذلك بعد اجتيازهم المعايير والشروط المحددة للبرامج، حيث تم استلام ما يزيد عن 500 طلباً، وإجراء مقابلات لنحو 100 مرشحاً وقبول 32 منهم.
وتُقدم جمارك دبي التوجيه والدعم للطلاب ولموظفيها لمواصلة التعليم في التخصصات الأكاديمية النوعية بهدف تأهيلهم وتدريبهم للعمل في المجال اللوجيستي والجمركي، حيث يكتسب الطلاب من خلال البرامج الدراسية فهماً شاملاً لإدارة الأعمال والتجارة الدولية والخدمات اللوجستية وإدارة سلاسل الامداد.
وقال سعادة سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد”: “نحن سعداء بالاهتمام الذي أبداه الشباب الإماراتي ببرامجنا الهادفة إلى تطوير المواهب الوطنية وتمكينها من المساهمة في مسيرة التنمية الاقتصادية للدولة. توفر هذه البرامج فرصًا للشباب لإثبات جدارتهم واكمال إعدادهم للانضمام لسوق العمل. لقد أصبح التوطين أولوية بالغة الأهمية بسبب فوائده الاقتصادية والاجتماعية، وتتواصل جهودنا لقطع خطوات ملموسة في هذا التوجه الاستراتيجي، كما أننا متفائلون بأنه في المستقبل القريب، ستحقق دبي ودولة الإمارات معدلات توطين متقدمة.”

وأثنى سعادة الدكتور عبد الله بوسناد مدير عام جمارك دبي، على الشباب المواطنين المنتسبين للبرنامج وحثهم على مواصلة التفوق العلمي والسعي لاكتساب المعارف من مختلف مصادرها و الارتقاء بمؤهلاتهم العلمية و خبراتهم المهنية، لتعزيز مسارهم الوظيفي ، مؤكداً أن جمارك دبي تعمل وفق رؤية راسخة لتشجيع المواطنين عبر تنمية وتطوير مستواهم الأكاديمي، حيث تعد الدائرة رائدة في مجال إطلاق البرامج التدريبية التخصصية للراغبين بإتمام دراستهم في مختلف مجالات القطاع الجمركي واللوجستي وكذلك القطاعات الاقتصادية المرتبطة بهما، والمساهمة الفاعلة في بناء جيل يدرك أهمية العمل المهني في تحقيق التنمية المستدامة بما يواكب أجندة دبي الاجتماعية .
وتشمل برامج المنح الدراسية التي أطلقتها جمارك دبي بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين برنامج البكالوريوس في “التجارة العالمية والجمارك واللوجستية” لخريجي الثانوية العامة وبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال والتجارة الرقمية وإدارة سلسلة الإمداد. من جانبه قال محمد الغفاري المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية في جمارك دبي: “نبارك بدء العام الدراسي لمنتسبي برامج المنح الدراسية التي وفرتها جمارك دبي، إيماناً منا بدورنا كمؤسسة حكومية مسؤولة اجتماعياً، نسعى إلى إعداد الكوادر الشابة لتولي زمام القيادة في مختلف القطاعات، مشيراً أن جمارك دبي ساهمت في إعداد وتصميم البرامج برامج المنح الدراسية والتي تمنح المنتسبين فرصة لمواصلة تعليمهم بمسارات متخصصة تتماشى مع أدوارهم الوظيفية، حيث عملت الدائرة بالتعاون مع مجموعة موانئ دبي العالمية على تفعيل الآليات التي تحقق معايير اختيار المنتسبين وتصنيفهم حسب المسار التعليمي المتوافق مع مؤهلاتهم، ب بالإضافة إلى الالتزام باستقبال المبتعثين الملتحقين في برنامج التدريب الميداني وتوجيههم وتدريبهم وتحديد مسؤولياتهم ومهامهم.


مقالات مشابهة

  • السفيرة الأمريكية: نحرص على دعم التعليم التجريبي
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل استقبال خريجي برامج منح الولايات المتحدة الأمريكية
  • وزير التعليم العالى يؤكد أهمية المنح في توفير فرص تعليمية متميزة للجديرين
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل استقبال الدفعات الجديدة
  • الرئاسي يبحث دعم وتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي
  • 32 مواطناً يلتحقون ببرامج المنح الدراسية لجمارك دبي وموانئ دبي العالمية
  • وزير التعليم يوافق على تخفيض الأجور الدراسية لطلبة الدراسات العليا
  • 32 مواطناً يلتحقون ببرامج المنح الدراسية لجمارك دبي و “موانئ دبي العالمية”
  • «التعليم العالي» لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024: ترقبوا نتيجة تقليل الاغتراب