زنقة 20:
2024-09-25@17:16:50 GMT

مشروع سد يثير اعتراض مزارعين بتزنيت

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

مشروع سد يثير اعتراض مزارعين بتزنيت

زنقة 20 | متابعة

وجهت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير وزير التجهيز والماء، حول سد كورايزن بجماعة أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت.

و قالت أروهال، أن الدراسات التقنية الخاصة بمشروع إحداث إنشاء سد على وادي تكنيت بالجماعة الترابية أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت تضمنت توصيات بضرورة مراعاة مصالح السكان المحليين، من خلال بناء حواجز اسمنتية تفصل السد عن الحقول والمقبرة المحادية له، حماية لها من أية أضرار، وهو الأمر الذي استبشرت به الساكنة في حينه.

غير أن طمأنينة الساكنة لم تطل، حيث فوجئَت بحلول تقنيي وزارة التجهيز والماء من أجل إحصاء الحقول المتواجدة على ضفة الوادي الذي سيحدث عليه السد أعلاه، تمهيدا لنزع ملكيتها ضدا على مضمون الدراسة التي أنجزت في هذا الصدد، وهو ما يطرح سؤال مصداقية العمل الذي أنجز على هذا المستوى من جهة، وحجم الاضرار المتوقعة لذلك على مصالح الناس بحسب سؤال النائبة البرلمانية.

و ذكرت أن عملية نزع الملكية يحتمل أن تنهي هذه وجود واحة ايكولوجية في عين المكان، وهي من المشاريع الفلاحية التضامنية المهمة بالإقليم، والتي تشجع على الاستقرار واستقطاب الشباب، وساهمت في إحداث تعاونيات وشركات فلاحية، وكذا في استقطاب النساء اللواتي استفدن من تكوينات في هذا المجال ويشتغلن في حقولهن.

البرلمانية أروهال سائلت الوزير ، عن التدابير التي سيتخذها من أجل الحيلولة دون تأثير سد بجماعة أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت على مصالح السكان المحليين، فيما يتعلق باستغلالهم لحقولهم، واستمرار وجود الواحة الإيكولوجية والفلاحية التضامنية النموذجية بهذا الموقع.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وفقًا للائحة النواب.. تعرف على اختصاصات الجمعية العمومية للشعبة البرلمانية

حددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، اختصاصات "الجمعية العمومية الشعبة البرلمانية" فقد نصت المادة (84) على أن: تُشكل اللجنة التنفيذية للشعبة من مكتب المجلس ورؤساء لجان العلاقات الخارجية والشئون العربية والشئون الإفريقية والدفاع والأمن القومي، وثمانية من الأعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية بناء على ترشيح مكتب المجلس، وسبعة أعضاء يختارهم مكتب المجلس من بين المتخصصين فى نشاط الشعبة، على أن يكون من بينهم عضو واحد على الأقل من المعارضة.

 

ويتولى أمين عام المجلس الأمانة العامة للشعبة، ويشرف على تنظيم أمانتها وأعمالها، ويكون مسئولًا عنها أمام رئيس الشعبة.

 


المادة (85)


نصت على أن يعقد المجلس فى هيئة شعبة برلمانية، اجتماعًا سنويًا دوريًا خلال شهر يناير من كل عام للنظر فى المسائل المتعلقة بشئون الشعبة، كما يعقد المجلس اجتماعًا طارئًا بناء على ما تقرره اللجنة التنفيذية للشعبة للنظر فى الأمور الطارئة المتعلقة بها.

 


اختصاصات الجمعية العمومية للشعبة البرلمانية 
 


نصت المادة (86) على أن تختص الجمعية العمومية للشعبة البرلمانية بما يلى:

 

أولًا: النظر فى مقترحات اللجنة التنفيذية للشعبة فى شأن الاشتراك فى أية منظمة برلمانية دولية أو إقليمية وفى العلاقة بين الشعبة وغيرها من المنظمات البرلمانية الأجنبية.

 


ثانيًا: النظر فى الوسائل الكفيلة بتحقيق توصيات الاتحاد البرلماني الدولي وغيره من الاتحادات والهيئات والمنظمات البرلمانية.
 

 

ثالثًا: توجيه الرسائل إلى برلمانات الدول الأخرى أو إلى الاتحادات أو الهيئات أو المنظمات البرلمانية الدولية بشأن الموضوعات الهامة المتعلقة بالسياسة الخارجية، وذلك بناءً على ما يقترحه رئيس الشعبة، أو اللجنة التنفيذية للشعبة.

 

رابعًا: تحديد قيمة الاشتراك السنوى الذى تؤديه الشعبة للاتحاد البرلماني الدولي أو غيره من الاتحادات والهيئات والمنظمات البرلمانية التى تكون الشعبة عضوا فيها.

 

خامسًا: اعتماد الموازنة والحساب الختامي للشعبة.

 

سادسًا: النظر فى تقرير النشاط السنوي للشعبة.

 

 

مقالات مشابهة

  • افتتاح مؤتمر "تشكلات النص وتحولات المجتمع" بإقليم جنوب الصعيد .. صور
  • ويكيليكس: أسانج يدلي بشهادته أمام الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا
  • دوي انفجارات في طرطوس على الساحل السوري جراء اعتراض أهداف معادية
  • تزامنًا مع قرب بدء الانعقاد الخامس.. تعرف على ضوابط تمثيل الهيئات البرلمانية للائتلافات والأحزاب
  • إرهاق الفيضانات يرسل قائد الوقاية المدنية بإقليم طاطا إلى المستشفى
  • تنمية واستثمار وصادرات ودعم مزارعين.. فاروق يستعرض استراتيجية الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي
  • بوغالي: الدورة البرلمانية ستشهد برنامجا مكثفا وجهودا غير عادية
  • إفتتاح الدورة البرلمانية العادية للبرلمان بغرفتيه
  • وفقًا للائحة النواب.. تعرف على اختصاصات الجمعية العمومية للشعبة البرلمانية