قالت الخريجة في الدفعة الأولى للغة الصينية بجامعة الملك عبدالعزيز، وصال القرني، التي توظفت في إحدى الشركات الصينية بعد تخرجها ومن ثم شاركت في مؤتمر الحزام والطريق الدولي كممثلة للمملكة العربية السعودية.
وأضافت: "قمت بإلقاء خطاب أمام رؤساء الدول منهم الرئيس الصيني والروسي، وبعد تخرجي توظفت في جامعة الملك خالد كأول معيده لغة صينية سعودية".

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); });

أخبار متعلقة في يومها الدولي.. مختصون: لغة الإشارة جسر يعزز التواصل ويعبر عن ثقافة مجتمعية غنيةألقاه يوم عرفة.. تفاصيل أول خطاب إذاعي للملك عبد العزيزبدأت عام 1921.. قصة النفط من "بئر الخير" في عهد الملك عبد العزيزفرص عديدة


وتابعت القرني: "اللغة الصينية فتحت آفاق وفرص واسعة عديدة فبمجرد تعلمك اللغة تستطيع الدخول في المجال الأكاديمي خصوصاً مع توجه المملكة لتعليم اللغة الصينيه، كما يساعد على الابتعاث لدراسة المجالات المختلفة، ويؤهل الخريج اللغة من الدخول في قطاع الخاص بمجالاته المتعددة خصوصاً الشركات الصينية والتي دخلت إلى المملكة بعد فتح الاستثمارات الاجنبية وهي تفتقر الى المتحدثين باللغة الصينية".

وبينت القرني أن اللغة الصينية تعد من أصعب وأهم اللغات في العالم فهي لديها تحديات كبيرة من حيث التحدث والكتابة ومن ناحية الحروف، ومن المعلومات الغريبة في اللغة انها لاتمتلك هجاء فكل رمز يدل على كلمة، كما ان النطق الصيني تحدي اخر.

العلاقات بين البلدين


جدير بالذكر أن تعلم اللغة الصينية في المملكة العربية السعودية أصبح متاحًا بشكل أكبر في السنوات الأخيرة نتيجة لتزايد العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين، حيث في عام 2019 أعلنت المملكة عن بدء إدخال اللغة الصينية في المناهج الدراسية، كجزء من رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الدول الكبرى في العالم، بما في ذلك الصين.
فيما وفرت المملكة خيارات تعلم اللغة الصينية في المدارس والجامعات والمعاهد والمراكز اللغوية وأيضاً التعلم عبر الإنترنت، كما أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يوفر فرصًا للطلاب السعوديين للدراسة في الصين، حيث يمكنهم تعلم اللغة بشكل مكثف والتعرف على الثقافة الصينية.

وهذا التوجه يعكس أهمية تعزيز التفاهم الثقافي والاقتصادي بين المملكة والصين، ويعد تعلم اللغة الصينية مهارة استراتيجية نظرًا للأهمية الاقتصادية المتزايدة للصين على المستوى العالمي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جدة رؤية السعودية 2030 جامعة الملك عبدالعزيز اللغة الصينية

إقرأ أيضاً:

الثانوية الدولية أمام القضاء

كنت قد قررت الاكتفاء بمقالات ثلاث عن مظاليم الثانوية الدولية، وأزمتهم مع قرار إضافة مادتى اللغة العربية والتاريخ؛ ليدرسوا 12 مادة مقابل خمس مواد فقط لنظرائهم فى الثانوية العامة العادية، وكان السبب وراء نية التوقف عند ذلك؛ هو الفهم الخاطئ من بعض المواطنين لدفاعى عن هذه الفئة من الطلاب المصريين، حيث يعتبرهم كثيرون لا يستحقون المساندة والدعم باعتبارهم أثرياء، أو كما قال أحد الذين يحرضوننى على عدم الكتابة (آباء هؤلاء قادرون ويلعبون بالملايين، فلماذا لا يدفعون فاتورة تطوير التعليم وتعميق الانتماء للوطن؟).

 ومن الأسباب ايضا أن البعض أتهمنى بأننى من تلك الطبقة المرفهة التى تدفع لابنها فى السنة الواحدة أكثر من نصف مليون جنيه؛ ولذا فإنى أنحاز لهم (هكذا يعتقد)، ورغم أننى أوضحت بأننى من الطبقة المتوسطة الكادحة، وأن هدفى وواجبى هو نصرة الحق والوقوف فى وجه أى قرار عشوائى وفجائى وغير مدروس، إلا أن عددًا ليس بقليل ما زال يصر على رأيه، متجاهلًا الأضرار الجسيمة التى ستلحق بفئة من طلابنا كل مصيبتهم أنهم ولدوا لآباء أثرياء؟!

ولكن عندما علمت أن هؤلاء الطلاب وأولياء أمورهم رفعوا دعوى أمام القضاء الإدارى، حددت لها جلسة 20 أكتوبر المقبل، طالبوا فيها بإلغاء القرار المجحف، وعندما قرأت مقالًا وصف صاحبه هذه المدارس بأنها خطر على الأمن القومى، بحجة أنها تعتمد على اللغات الأجنبية على ولا تهتم باللغة العربية الأم، تحمست وقررت العودة لتوضيح وجهة نظر هؤلاء الطلبة، وكيف أنهم ليسوا خطرًا على الانتماء والهوية، لأنهم يدرسون اللغة العربية والدراسات الاجتماعية فى سنوات سابقة على السنة النهائية للثانوية، وكما قالوا لى يشرفهم بل يفتخرون بدراستهم، لغة القرآن الذى أنزل على محمد (ص)، وأنهم يعتزون بوطنهم، وهويتهم المصرية العربية. 

الطلاب وأولياء امورهم ليسوا ضد تدريس اللغة العربية، ولكنهم يريدونها كما كانت دون أن تضاف إلى المجموع العام المؤهل للجامعة، والذى سيتأثر دون شك بالدرجة الضعيفة التى يحصلون عليها فى اللغة العربية؛ لأنها بطبيعتها وتركيبتها المنهجية صعبة بل عصية على كثيرين لا يفهمون قواعد النحو والصرف، ومن بينهم خريجون من كليات اللغة العربية ودار العلوم.. فما بالك بطلاب فى الثانوية اتخذوا مسارًا علميًا دوليًا لا يحتاجون فيه كثيرًا للغة عربية يتحدثونها ويكتبونها بقدر ما يحتاجون للغة أجنبية تفتح أمامهم طريق الوظائف المهمة والمربحة، وتعوضهم سريعًا عما أنفقوه طيلة مشوارهم الدراسى.

وأعتقد أنه لا يوجد أى مصرى شرب من نيل مصر، والتحف بسمائها، إلا ويخاف على أمنها القومى، حتى ولو نام على أرصفتها، وذاق الأمرين ليوفر قوت يومه، فما بالك عندما يكون غنيًا ميسورًا ولا يعانى من أية مشاكل اقتصادية، ويحصل على أفضل نوع من التعليم، أعتقد أنه فى هذه الحالة سيحافظ أيضًا على هويته المصرية والعربية مهما كان يتعلم أجنبيًا ويحصل على أعلى الشهادات الدولية.

ولذا؛ فإنى أعود وأضم صوتى إلى صوت هؤلاء الذين يشعرون بالظلم والإجحاف، مطالبًا وزير التعليم بإعادة النظر فى القرار، أو على الأقل إلغاء إضافة المادتين للمجموع، لا سيما وأن طلاب المدارس الدولية يدرسون ضعف المناهج التى يدرسها طلاب المدارس الحكومية التقليدية، ويكفى أنهم محرومون من مساواتهم بنظرائهم والذين قد يسكنون معهم فى حى واحد أو عمارة واحدة عند الالتحاق بالجامعة، ولا يتاح لهم سوى نسبة 5% فقط من إجمالى المقاعد الجامعية؟!

 

[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • محمد بن حمد: للغة العربية مكانة عظيمة وتاريخ عريق
  • وزير التعليم: 20% من مجموع الشهادات الدولية مخصصة للغة العربية والتاريخ
  • "أبوظبي للغة العربية" يوقّع مذكّرة تفاهم مع "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يستعرض برامجه ومبادراته لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب
  • وكأنها في حالة سكر.. حقيقة فيديو مفبرك لهاريس
  • الثانوية الدولية أمام القضاء
  • لغتك فظيعة.. ابنة رونالدو تصحح طريقة حديث أحد أصدقائها باللغة العربية – فيديو
  • «زي ما هي عفوية».. هند صبري تتحدث عن شخصيتها في مسلسل «البحث عن علا 2» (فيديو)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يوقِّع مذكرة تفاهم مع جامعة الفارابي الوطنية بكازاخستان