يصادف اليوم الأربعاء 25 من سبتمبر، ذكرى وفاة الفنان خالد صالح، والذي يعد من نجوم الصف الأول، بتقديمه أعمالا درامية وأفلام مهمة في تاريخ السينما المصرية، حيث نال حب وتقدير الجماهير بسبب أدواره المميزة التي ستظل محفوره فى وجدان محبيه.

البداية الفنية لـ خالد صالح

وتحدث الفنان خالد صالح، في لقاء سابق قبل وفاته، عن بداية حياته الفنية، مشيرا إلى أنه بعد تخرجه وزملائه من كلية الحقوق بدأ زملاؤه احتراف التمثيل، أما هو فعمل لمدة شهر بالمحاماة.

خالد صالح

وأضاف: «لما اتخرجت اشتغلت شوية محاماة حوالي شهر، بس لقيت المهنة صعبة جدا خصوصا مسؤوليته تجاه الناس، وبعدين اشتغلت في التجارة حوالي 4 أو 5 سنين كنت بشتغل في الحلويات الشرقية، بتنجح آه عشان إنت مجتهد بس لقيت مش دا طعم النجاح اللي أنا عايزه».

أهم أعمال خالد صالح الفنية

استطاع خالد صالح، أن يترك بصمة في عالم الفن، من خلال مشاركته في أهم الأعمال التي لا ينساها الجمهور، والتي منها: فيلم“تيتو” ومازالت مقولته الشهيرة “أنا بابا يالا” يرددها المصريون، وأيضًا فيلم “الحرامي والعبيط” الذي كان يدمج ما بين الكوميدي والدراما معًا.

وفيلم "هى فوضى" والذى يعتبر من أهم أعماله فى تاريخ السينما، حيث قدم نموذجا لأمين الشرطة الفاسد حاتم ليؤدى الراحل دوره ببراعة شديدة من خلال العمل الذى جمعه بالمخرج الراحل يوسف شاهين، ويبدو أن عبارات خالد صالح لم تنته، حيث أطلق أشهر جمل التى فى هذا الفيلم والتى تعد من الجمل الدارجة أيضا والمنتشرة حاليا فى التعبير عن الفساد "اللى مالوش خير فى حاتم مالوش خير فى مصر".

خالد صالح اللحظات الأخيرة في حياة خالد صالح

عانى خالد صالح، في أيامه الأخيرة من مشاكل صحية خطيرة، كان يعالج من مرض بالقلب استدعى تدخلات طبية عدة رغم ذلك، ظل يحتفظ بروح التفاؤل، وكان يحرص على التواصل مع أحبائه وزملائه في الوسط الفن، محاطًا بأجواء من الحب والدعم.

ووفقًا لتصريحات أسرته، كان يتحدث بحماس عن مشاريعه المستقبلية رغم قسوة آلامه، كان يحلم بالعودة إلى الشاشة بأعمال جديدة، وكان يعتز بذكرياته مع زملائه، متذكرًا اللحظات الجميلة التي قضاها معهم.

في 25 سبتمبر 2014، توفي الفنان خالد صالح بعد صراع طويل مع المرض، وترك خلفه إرثًا فنيًا عظيمًا، يذكره الجمهور والوسط الفني، وكانت وفاته خسارة كبيرة لعالم الفن، لكن تبقي ذكراه في قلوب محبيه.

اقرأ أيضاً«بابتسامتها يبتسم العالم».. رسالة رومانسية من أحمد خالد صالح لهنادي مهنا في عيد ميلادها

أحمد خالد صالح يفوز بجائزة أفضل ممثل «دور ثان» عن فيلم «19ب» في الكاثوليكي للسينما (صور)

«ولو كنت أعلم الغيب».. أول تعليق من أحمد خالد صالح وهنادي مهنا على توقعات ليلى عبد اللطيف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صالح خالد احمد خالد صالح خالد صالح فيلم خالد صالح الفنان خالد صالح الفنان الراحل خالد صالح وفاة خالد صالح مسلسل خالد صالح ذكرى وفاة خالد صالح خالد صالح 2014 مسلسلات خالد صالح خالد صالح مسلسلات خالد الصالح مشوار خالد صالح خالد صالح

إقرأ أيضاً:

10 سنوات على رحيل القنصل.. ماذا قال خالد صالح في وصيته؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل علينا ذكرى وفاة الفنان خالد صالح العاشرة الذي رحل عن عالمنا ولكنه مازال حاضرًا في وجدان محبيه، صاحب مسيرة فنية لم تكن طويلة لكنها كانت ثرية بالأعمال الفنية المميزة التي لا تُنسى في ذاكرة السينما أو الدراما المصرية.

عشق الفن منذ نعومة أظافره وذكر ذلك خلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "معكم" قائلًا: "الإخلاص مش بس للتمثيل، أنا بحبه جدًا، ومُخلص له جدًا، وبحترمه جدًا، ومستعد اضحي عشان الصناعة، بحاجات كتير جدًا، وعشان الناس، ودي مش طيابة مني، ولكن ده لأن الناس هي اللي علمتني، وانا أصلًا شغلتي قائمة على الاتصال بالناس، و قائمة على رضا الناس عليا، ولو مش راضيين عليا، والله لو أنا مين، ولا هعمل حاجة".

أشهر عبارات خالد صالح في أعماله الفنية

أورد الفنان خالد صالح عدد كبير من العبارات في أعماله الفنية التي يستخدمها متابعي مواقع التواصل الإجتماعي حتى وقتنا هذا في كثير من المواقف التي تتناسب مع الحدث مثل "أنا بابا يلا" من فيلم "تيتو"، "57 ميدان الشهيد اوتومان" من فيلم "ابن القنصل"، "تفتكري كده هشبع يا يسرية" من فيلم "أحلى الأوقات"، "أنا حاسس إن شكلي نيلة أوي بالبتاع ده" من فيلم "تمن دستة أشرار"، "هتروح على فين العالم ده كله بتاعي" من فيلم "الريس عمر حرب".

خالد صالح يتحدث عن وصيته

كشف الفنان الراحل خالد صالح عن وصيته مع صديقه المقرب الفنان طارق عبد العزيز، حيث ذكرها في مكالمة هاتفية عبر البرنامج الإذاعي "كلم ربنا" عبر راديو "9090"، قائلًا: "وقت ما كان تعبان، وشارط إن محدش يعرف أنه تعبان عشان مكانش عاوز يقلق جمهوره ولا يزعلهم، في وفاة حماة خالد وقبل وفاته، وإحنا خارجين من مسجد عمرو بن العاص، قال يا سلام لو توفيت والناس صلوا عليا يوم الجمعة في عمرو بن العاص، عشان الناس بيكونوا كتير، وقالي بتمنى إني أتوفى يوم جمعة، وتوفي خالد صالح، يوم الخميس، وكان معايا شقيقه محمود صالح، وقولتله نروح نصلي عليه يوم الجمعة في عمرو بن العاص، وكنا محتارين ما بين نخليه للجمعة أو إن إكرام الميت دفنه".

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيل خالد صالح.. هكذا تحول أصعب يوم في حياته لبداية إنطلاقة في عالم الفن
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أهم المحطات الفنية في حياة نجاح الموجي
  • في ذكرى رحيله.. تعرف على مسيرة خالد صالح الفنية
  • في ذكرى رحيله.. سر عودة خالد صالح إلى الفن بعد انقطاع 9 سنوات
  • 10 سنوات على رحيل القنصل.. ماذا قال خالد صالح في وصيته؟
  • في ذكرى رحيله الـ10.. حكاية خالد صالح مع «الحاج إنسان»
  • كواليس اللحظات الأخيرة في حياة شقيق الفنان إيساف.. ما سبب وفاته؟
  • ذكرى وفاته الثالثة.. مواقف مؤثرة لـ هشام سليم في حياة أصدقائه
  • اللحظات الأخيرة في حياة رضا إسماعيل الليثي .. "مات في حضن والده"