أكّد عدد من خبراء الإعلاء أنَّ جمع الأطراف كافة للنقاش حول القضايا الهامة، احترام لعقول المشاهدين والتزام بالمهنية الإعلامية، مشيرين إلى أنَّ ذلك يسهم في بناء جسور من الثقة بين الوسائل الإعلامية والمشاهدين من خلال الحد من الآراء الذاتية للإعلامي وإتاحة الفرصة للخبراء والمختصين لتوضيح نقاط الإبهام في القضايا.

وأشار الخبراء إلى حلقة الإعلامي أحمد الطاهري في برنامجه «كلام في السياسة»، والمذاعة عبر فضائية «اكسترا نيوز»، والتي تناوت الحديث حول قانون الإجراءات الجنائية بحضور جميع الأطراف المختصة بالقانون، مؤكّدين أنَّ الحلقة نموذجًا إيجابيًا للإعلام الهادف.          

إطلاع المشاهد بكافة الآراء

من ناحيته، قال الدكتور سامي عبد العزيز عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، إنَّ اجتماع جميع الأطراف المعنية على طاولة الحوار للنقاش حول قضية عامة تحظي باهتمام الرأي العام، يمثل نموذجًا إيجابيًا في الإعلام من خلال إطلاع وإمداد المشاهد بكافة الآراء والتوجهات من مصادرها الأصلية.

وأضاف «عبدالعزيز» في تصريحات لـ«الوطن» أن اجتماع جميع الأطراف للنقاش يهدف إلى حوار مثمر بناء، قادر على التوصل إلى حلول فعالة ترضي جميع الأطراف من خلال إعطاء مساحة كبيرة للنقاش والتعبير عن الآراء، موضحًا أن استضافة الإعلامي أحمد الطاهري في برنامجه «كلام في السياسة» لجميع الأطراف المعنية بمشروع القانون يمثل عمل مهني فريد، لضمان إجراء مناقشات هادئة هادفة تراعي مصالح جميع الفئات.

الالتزام بالمعايير المهنية 

ومن جهته، أشاد الدكتور حسام النحاس أستاذ الإعلام بجامعة بنها بالمهنية العالية التي أظهرها الإعلامي أحمد الطاهري في حلقته الأخيرة من برنامج «كلام في السياسة» على قناة «إكسترا نيوز»، التي تناولت مناقشة تعديلات قانون الإجراءات الجنائية، مؤكّدًا أنَّ الطاهري التزم بالمعايير المهنية للإعلام من خلال تقديم كافة وجهات النظر دون إبداء آراء شخصية، مشددًا على أنّ هذه الحلقة تمثل نموذجًا يحتذى به في الإعلام المصري.

وأوضح أستاذ الإعلام في تصريحات لـ«الوطن»، أنَّ الطاهري نجح في استضافة الأطراف كافة، وأتاح حوارًا مثمرًا وشاملاً أمام الرأي العام، مضيفًا أن البرنامج قدم نموذجًا مهنيًا في التنظيم الذاتي للإعلام، حيث كانت الحلقة خالية من أي تدخلات أو آراء ذاتية من المذيع، وتم التركيز على تقديم وجهات نظر الخبراء والمختصين.

نموذج يدرس لطلبة كليات الإعلام 

وأشار «النحاس» إلى أن الحلقة يمكن تدريسها في كليات وأقسام الإعلام كدرس تطبيقي عن كيفية إدارة الحوارات في البرامج الحوارية بطريقة مهنية وحيادية، كما أبدى تفاؤله بأن تتبع جميع البرامج الحوارية في مصر هذا النهج المهني الذي يهدف إلى تقديم إعلام حقيقي يخدم المواطن ويواجه الشائعات. 

وأكّد أنَّ نجاح البرنامج يعود إلى خبرة الإعلامي أحمد الطاهري وحرصه على تقديم معلومات دقيقة وموثوقة، مما يسهم في تعزيز الثقة بين وسائل الإعلام والجمهور، مضيفًا أنه من الضروري أن تتبنى القنوات الفضائية هذا الأسلوب في معالجة القضايا المهمة، خاصة تلك التي تتعلق بحقوق المواطن واهتماماته.

الشركة المتحدة منصة لمناقشة قضايا الرأى العام

وأشاد أستاذ الإعلام بجامعة بنها بدور الشركة المتحدة باستضافتها مثل تلك الحوارات وإعطاء مساحة كبيرة للمناقشات حول الرأي العام عبر منصاتها، متمنيًا أنَّ تحذو البرامج الإعلامية المصرية حذو تلك البرامج في تقديم هذا المستوى من الحوارات الهادفة والبناءة، لتحقيق إعلام يسهم في تشكيل وعي المواطن ويعزز من دوره في المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد الطاهري الإجراءات الجنائية الشركة المتحدة الإعلام الإعلامی أحمد الطاهری جمیع الأطراف من خلال نموذج ا

إقرأ أيضاً:

عماد الدين حسين: نقاش الحوار الوطني لقانون الإجراءات الجنائية نموذج محترم

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنّ مشاركة مختلف القوى السياسية في الحوار الوطني أدت إلى خفض منسوب التوتر، مشيرًا إلى أنّ المجتمع المصري استفاد بشكل كبير جدا.

الحوار الوطني يناقش موضوعات مهمة للمواطنين

وأضاف حسين، في لقاء مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج كلام في السياسة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، «أشهد أن ضياء رشوان ومحمود فوزي لعبا دورا كبيرا جدا مع قوى سياسية كثيرة، وكان ذلك مفيدا جدا، وهذا الأمر سيقود إلى أجواء تشجع على مناقشة موضوعات مهمة للمواطنين مثل الأسعار».

قانون يلبي مصلحة كل الأطراف

وتابع: «على المجتمع المدني والحوار الوطني والبرلمان الاجتهاد للخروج بأكبر قانون يلبي مصلحة كل الأطراف، فلا يوجد طرف يجب أن يفوز بمفرده بالضربة القاضية، لأن التوازن سيؤدي إلى أن يكون المجتمع أكثر استقرارا»، مشيرًا إلى أن نقاش الحوار الوطني لقانون الإجراءات الجنائية نموذج محترم ومختلف.

مقالات مشابهة

  • برلمانيون يشيدون بتناول الإعلامي أحمد الطاهري لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية
  • من خبراء الإعلام إلى مذيعي «التوك شو»: لا تفرضوا آرائكم على المشاهد
  • خبراء إعلام يحذرون من استغلال بعض المذيعين للبرامج لبث آرائهم: يهدد المصداقية
  • خبراء عن توصيات مبادرة «التنظيم الذاتي»: خلقت مشهدا إعلاميا منضبطا
  • عماد الدين حسين: نقاش الحوار الوطني لقانون الإجراءات الجنائية نموذج محترم ومختلف
  • فايز فرحات عن الإجراءات الجنائية: نموذج الإصلاح عبقري ومبني على الواقع
  • عماد الدين حسين: نقاش الحوار الوطني لقانون الإجراءات الجنائية نموذج محترم
  • فايز فرحات: «الإجراءات الجنائية» نموذج إصلاحي عبقري ومبني على الواقع
  • «الطاهري» يشكر «المتحدة» بعد نجاح حلقة «تعديلات قانون الإجراءات الجنائية»