عين ليبيا:
2024-09-25@13:29:24 GMT

رحيل أشهر عازفي العود في العراق والعالم

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

نعت نقابة الفنانين العراقيين، واحداً من أشهر عازفي العود في العراق والعالم؛ الموسيقار ومدير “فرقة بغداد للعود”، سامي نسيم، الذي توفي إثر مرض عضال.

هذا وأسس “فرقة بغداد للعود” عام 2013، وانتُخب عضوًا للمجلس المركزي لنقابة الفنانين العراقيين في الدورة الحالية، وحصد “نسيم” جائزة الإبداع الخاصة بالدولة مرتين، كما شارك في العديد من المهرجانات.

وتعاون الراحل مع مجموعة من الفنانين والموسيقيين ومؤلفين محليين وعالميين من مختلف الثقافات؛ من أبرزهم أسماء لمنور، وهاني شاكر، وفارس كرم، وحسن الشافعي، وأيمن بهجت قمر، وتامر حسين، وآخرون، وشارك في عدد من المهرجانات المهمة، بينها: مهرجان الموسيقى العربية حيث قدم عروضًا تعكس التراث الموسيقي، ومهرجان الجاز الدولي ومهرجان دبي للموسيقى الذي قدم فيه عروضًا أمام جمهور متنوع من مختلف الجنسيات.

هذا ويزخر العراق بالعديد من عازفي العود والموسيقيين الكبار أمثال عثمان الموصلي، ومنير بشير، ونصير شمة.

آخر تحديث: 25 سبتمبر 2024 - 12:59

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: نقابة الفنانين العراقيين

إقرأ أيضاً:

مظهر محمد صالح يطمئن العراقيين: الحكومة ستواجه انخفاض أسعار النفط ونحتاط للأزمات

بغداد اليوم - بغداد 

أكد مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين (23 أيلول 2024)، أن السياسة المالية العراقية مبنية على التحوط للصدمات النفطية.

وقال صالح في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "خلال الـ 20 عاما الأخيرة كان هنالك تحوطات كبيرة، وفي كل موازنة يتم تطبيق سياسة العجز الافتراضي، لأنها تأخذ أسوأ الاحتمالات النفطية التي تشكل 90% من الإيرادات".

وأضاف، أنه "دائما ما يتم خلق عجز افتراضي وتسعير برميل النفط دون سعره في السوق لمواجهة التحديات، ولو تحقق العجز، فسيتم اللجوء للاقتراض للحفاظ على مستوى النفقات، وفي مقدمتها الرواتب للموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية، ودعم السلة الغذائية، وهذه هي أولويات الحكومة".

وأوضح المختص في الشأن الاقتصادي مصطفى اكرم حنتوش، يوم السبت (14 أيلول 2024)، انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق.

وقال حنتوش في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "أسعار صرف الدولار في العراق، لن تتأثر بانخفاض أسعار النفط، فهذا الملف يعتمد على العرض والطلب داخل السوق المحلي، وليس له علاقة بملف النفط والإيرادات النفطية".

وبين انه "من ناحية النفقات التشغيلية ومنها الرواتب فإنها لن تتأثر ايضاً بالأزمة حتى في حال وصلت اسعار النفط الى 50 دولاراً فالدولة باستطاعتها دفع الرواتب والنفقات الحاكمة".

وأضاف حنتوش ان "تأثير التذبذب بأسعار النفط ستؤثر بشكل كبير على البرامج الاستثمارية وان اسعار النفط قد تهدد الجنبة الاستثمارية للدولة مثل ما حصل في السنوات الماضية منها في اعوام 2015 و2016 و2017 حيث عانت المشاريع في تلك السنوات من تلكأ كبير".

وتعكس هذه المخاوف المالية التحديات التي يواجهها سوق النفط العالمي، حيث تراجعت أسعار النفط بشكل ملحوظ منذ أسابيع بسبب ضعف الطلب العالمي، لا سيما من الصين، التي تعد أكبر مستورد للنفط عالميا.

ويشاع بين فترة وأخرى في العراق، مخاوف من عدم قدرة الحكومة على دفع رواتب الموظفين بسبب السيولة المالية، لاسيما وأن واردات البلاد النفطية التي تشكل أكثر من 90% من الاقتصاد العراقي هي بحساب العراق بالبنك الفيدرالي الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • العراق مع سياسة الحياد داعم للشعوب: دوره حيويًا ومهمًا في المنطقة والعالم
  • العراق مع سياسة الحياد داعم للشعوب: دوره حيويًا ومهمًا في المنطقة والعالم - عاجل
  • نقابة الفنانين تنعى عضو المجلس المركزي للنقابة سامي نسيم
  • وفاة الموسيقار العراقي سامي نسيم
  • رحيل سامي نسيم: وداعاً لأسطورة العود العراقي
  • الموت يُغيِّب عازف العود العراقي سامي نسيم
  • نقيب الصحفيين العراقيين يتلقى رسالة شكر من الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية
  • مظهر محمد صالح يطمئن العراقيين: الحكومة ستواجه انخفاض أسعار النفط ونحتاط للأزمات
  • المهرجانات التراثية والعروض الجوية.. حفلات اليوم الوطني السعودي الـ94