الأسبوع:
2024-09-25@13:29:02 GMT

«الزراعة» تشن حملات كبري على ثلاجات البطاطس

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

«الزراعة» تشن حملات كبري على ثلاجات البطاطس

شنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بالتنسيق مع الإدارة العامة المباحث التموين، حملات مكثفة على ثلاجات البطاطس، لضبط أية كميات مخزنة، والتوجيه بطرحها في الأسواق.

وقال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتكليفات المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، للوقوف على أية كميات مخزنة، والثلاجات التي تمتنع عن طرح البطاطس في الأسواق، ومحاربة غلاء الأسعار، والمساهمة في رفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأشار عطا إلى أنه تم التفتيش على عدد من الثلاجات بمحافظات: الدقهلية، البحيرة، الشرقية والغربية، وضبط كميات كبيرة من محصول البطاطس، فضلا عن 76 طن من البطاطس غير صالحة للاستخدام الآدمي، مخزنة بأحد الثلاجات بمدينة العاشر من رمضان بسب طول فترة التخزين.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إلى أنه تم التحفظ على كافة الكميات غير الصالحة للاستخدام، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة مالكة الثلاجة، كذلك تم التوجيه بسرعة ضخ الكميات الصالحة غير المتحفظ عليها بالأسواق، بأسعار مناسبة، لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأضاف أنه تم توقيع أصحاب الثلاجات على إقرارات بإخلاء الثلاجات من كميات البطاطس الطازجة، وطرحها للبيع للمواطنين، وذلك بحد أقصى أسبوعين من تاريخه، بحيث سيتم المتابعة والمرور الدوري للتأكد من ذلك.

وأوضح أنه تم بالفعل متابعة، عمليات إخلاء الثلاجات، وطرح المحصول بالأسواق المركزية في المحافظات، لبيعها للمواطنين، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجان للمتابعة والتفتيش على الثلاجات، وضبط أية كميات مخزنة، بغرض رفع أسعارها.

اقرأ أيضاً«الزراعة» وبرنامج الأغذية العالمي يوقعان اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين

وزير الزراعة يبحث مع نقيب الأطباء البيطريين تطوير منظومة الطب البيطري

«الزراعة» تطرح طبق البيض بـ150 جنيها في المنافذ المتحركة «فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الإدارة المركزية للبساتين البطاطس الطازجة ثلاجات البطاطس أنه تم

إقرأ أيضاً:

وزارة الزراعة تستعد لموسم الفراولة بإطلاق المفترس الأكاروسي

أعلنت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة تجهيز وزراعة صوب إنتاج المفترس الاكاروسي في المحافظات التابعة لمناطق المكافحة بشمال الدلتا، شمال الصعيد، القناة وسيناء وذلك استعدادا لإطلاقها في موسم زراعة الفراولة.

أوضحت الإدارة أن آفة المفترس الأكاروسي سيتم نشرها في خمس محافظات وهي القليوبية، الإسماعيلية، البحيرة، النوبارية، بني سويف على زراعات الفراولة والفاصوليا وذلك للحد من استخدام المبيدات حيث تتغذى على الآفات التي تصيب الفراولة والبطاطس وبالتالي لن يتم استخدام المبيدات في تلك المحاصيل.

وتقوم الإدارة بعمل دورات تدريبية للمزارعين على كيفية استخدام عناصر المكافحة الحيوية مثل عمليات الزراعة وتعد عناصر المكافحة الحيوية أحد الاتجاهات الحديثة التي تواليها الوزارة اهتماما خاصا.

وحفاظا على المحاصيل التصديرية من الفاكهة، قامت اللجان بالمرور على حدائق الفاكهة لمتابعة رصد ذبابة الفاكهة والتوصية بالعلاجات خصوصا على الموالح ضمن برنامج متابعة ذباب الفاكهة في مصر.

أشار الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات لإطلاق حملة لمكافحة القوارض عقب حصاد المحاصيل الصيفية في بعض المحافظات بنشر طعوم على الترع والمصارف والسكك الحديدية والطرق العامة كبؤر للإصابة.

أشارت الوزارة إلى أنه سبق ذلك التحضير لتجهيز الطعوم المانعة لتجلط الدم والدورات التدريبية بالمحافظات والمرأة الريفية التي وصلت إلى 96 دورة منذ بداية هذا الشهر واستهدفت مهندسين وفنيين والمرأة الريفية.

أكدت الوزارة أنه تم الحصول على شهادة الصلاحية لوط 32 طعم الراكومين وجاري توزيعها على المحافظات حسب الاحتياج، لافتة إلى أن الحملة بدأت بمحافظة المنوفية وتستمر حتى قبل بدء زراعة القمح.

مقالات مشابهة

  • الزراعة تضبط 76 طن بطاطس غير صالحة للاستخدام الآدمي
  • إخلاء ثلاجات البطاطس الطازجة وطرحها للبيع بحد أقصى أسبوعَين
  • "الزراعة" تشن حملات كبرى على ثلاجات البطاطس لضبط الكميات المخزنة
  • وزارة الصناعة تؤمن الخدمات في الإدارة المركزية والمصالح الاقليمية
  • اختيار تامر عبد المنعم رئيسا لـ الإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية
  • تكليف طارق عبد الحميد برئاسة الإدارة المركزية لشؤون مكتب وزير الأوقاف
  • مكافحة الآفات تنظم حملات توعية للمزارعين وتفتيش على محلات المبيدات
  • وزير الأوقاف يكرم رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير السابق
  • وزارة الزراعة تستعد لموسم الفراولة بإطلاق المفترس الأكاروسي