نجح أطباء الأشعة التداخلية للعظام والعمود الفقري في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة عضو تجمع القصيم الصحي في إنهاء معاناة مريض في العقد السابع من عمره كان يشتكي من تضيق متوسط للقناة العصبية أسفل الظهر تسببت له في العديد من الآلام الجسمانية، ومنعته من المقدرة على الحركة والوقوف.
وأوضح تجمع القصيم الصحي أن المريض قام بمراجعة ”تخصصي بريدة“ نظير شعوره بالآلام أسفل الظهر، الأمر الذي استدعى تدخل الفريق الطبي من أطباء الأشعة التداخلية، والذي أجراء عددا من الفحوصات السريرية اللازمة، وكذلك أخذ أشعة رنين مغناطيسي أظهرت نتائجها وجود تمدد للقرص الغضروفي ”الديسك“ بين الفقرة القطنية الثالثة والرابعة والقرص الغضروفي بين الرابعة والخامسة مع خشونة شديدة للمفاصل الوجيهية للفقرات القطنية أدت جمعيها إلى تضيق متوسط في القناة العصبية.

فحوصات طبية
أخبار متعلقة 964 مستفيدًا من خدمات جمعية السرطان بالشرقية خلال 6 أشهرأبرزها منتجات الشيكولاتة والآيس كريم.. ما هي الممنوعات بالمقاصف المدرسية؟لفت ”التجمع“ أنه بعد الانتهاء من جميع الفحوصات الطبية، قدم الفريق الطبي حل للمريض يكمن في العملية الجراحية إلا أن المريض ومرافقه رفضًا ذلك على الرغم أن الفحوصات الطبية والتاريخ المرضي للحالة أظهرت عدم وجود علامات نذير حمراء، ليقرر الأطباء اللجوء إلى التقنية الحديثة بحقن مادة ”جل الكحول الإبثيلي“ داخل الديسك تحت توجيه الأشعة المقطعية للتأكد من دقة حقن المادة الكيميائية وعدم تسريبها للأعصاب حيث استغرق هذا الإجراء الطبي غير الجراحي قرابة 30 دقيقة.
ونوه ”التجمع“ أنه فور الانتهاء من العلاج عبر التقنية الحديثة، غادر المريض إلى منزله بشكل مباشر دون حاجة للتنويم في المستشفى، حيث اختفى الألم بأسفل الظهر والأطراف السفلية واستطاع النوم دون مسكنات منذ الأسبوع الأول من الحقنة تلا ذلك قدرته على المشي تدريجيا حتى استعادة كامل قوته بعد شهرين من التأهيل الطبي.تقنية الديسك
وأوضح الدكتور قايد العنزي قائد الفريق الطبي المشارك بالعملية أن تقنية حقن الديسك بجل الكحول الإيثيلي تحت توجيه الأشعة من التقنيات الآمنة جدا وينذر حدوث مضاعفات لها إذا أجريت بواسطة طبيب مختص، كما أن فعاليتها لتخفيف الآم الديسك وعرق النسا تتراوح بين 70-90% في الدراسات الحديثة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم بريدة مستشفى الملك فهد التخصصي

إقرأ أيضاً:

«سيمنز» تعيد هيكلة قسم شحن المركبات الكهربائية

 

برلين (د ب أ)
أعلن عملاق التصنيع والتكنولوجيا الألماني سيمنز الاثنين، عن خطط لإقامة وحدة لشحن السيارات الكهربائية تحت هيكل جديد.
وسوف تدمج الوحدة الجديدة قسم الشحن الكهربائي بسيمنز وهيليوكس في كيان قانوني.
وقال ماتياس ريبيليوس، وهو عضو بالمجلس المنتدب لشركة سيمنز ورئيس سمارت انفراستركشر «إنشاء شركة للتنقل الكهربائي سوف يتيح لسيمنز تسريع تحقيق الربحية بالتركيز على القطاعات ذات فرص النجاح المرتفعة والجغرافيات ذات الصلة إستراتيجيا».
وتعرض سيمنز للشحن الكهربائي أجهزة تتيح العمل مع ما يطلق عليه «إنترنت الأشياء» وكذلك برامج خدمات الشحن «أيه سي» و«دي سي» من 11 كيلوواط إلى ميجا واط واحدة لمجموعة واسعة من التطبيقات.
ولدى الشركة مواقع انتاج وأخرى للبحث والتطوير في ألمانيا والبرتغال والولايات المتحدة والهند وهولندا.

مقالات مشابهة

  • الأشعة السينية تنقذ الأرض من خطر الكويكبات
  • الأظافر الاصطناعية خطر صحي قد يصل للسرطان
  • برشلونة يعلن عن تمزق كامل في الوتر لحارسه شتيغن
  • جامعة عين شمس تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض
  • علماء يتوصلون إلى طريقة لإنقاذ الأرض من "الكويكب الكارثي"
  • كشف طبيعة إصابة لاعب مانشستر سيتي رودري
  • «سيمنز» تعيد هيكلة قسم شحن المركبات الكهربائية
  • أهالي المفقودين ينتظرون حتى آخر حجر
  • فريق طبي ينجح في تركيب أنبوب التغذية المعدية بالمنظار لمريض بمستشفى أشمون بالمنوفية