سواليف:
2024-09-25@13:20:34 GMT

ما هو صاروخ “قادر1” الذي قصف به حزب الله تل أبيب؟

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

#سواليف

أعلن #حزب_الله أنه قصف اليوم الأربعاء، مقرا للموساد في #تل_أبيب، مستخدما #صاروخ_قادر1 #الباليستي، للمرة الأولى منذ اندلاع #الحرب.

وهذه المرة الأولى التي يستخدم فيها حزب الله هذا النوع من الصواريخ منذ انطلاق الحرب.

ومن المرجح أن يكون هذا الصاروخ، من عائلة #صواريخ “قدر” #إيرانية الصنع بعيدة المدى وتعمل بالوقود السائل، ويصل مداه إلى 1800 كلم.

مقالات ذات صلة المقاومة في غزة تعلن عن ضبط أجهزة تجسس زرعت بين خيام النازحين 2024/09/25

وقال حزب الله في بيان: “دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه، أطلقت المقاومة الإسلامية صباح يوم الأربعاء 25-9-2024 عند الساعة السادسة والنصف صاروخا ‏باليستيا من نوع “قادر1″ مستهدفة مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب وهو المقر المسؤول عن اغتيال ‏القادة وعن تفجير البايجرز وأجهزة اللاسلكي”.‏

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أعلن عقب دوي صافرات الإنذار التي تم تفعيلها في منطقتي دان وشارون في تل أبيب، إنه “تم اكتشاف إطلاق صاروخ أرض-أرض عبر من لبنان، وقد تم اعتراضه من قبل مقاتلات الدفاع الجوي.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنها المرة الأولى التي يطلق فيها صاروخ باليستي من لبنان إلى تل أبيب، وقد تم تفعيل منظومة آرو (السهم) لاعتراضه.

وأفادت القناة 13 العبرية، بأن الصاروخ الذي أطلق من لبنان كان موجها نحو قاعدة غليلوت.

وسبق أن أعلن حزب الله استهداف قاعدة غليلوت الإسرائيلية، ردا على اغتيال الرجل الثاني في الحزب فؤاد شكر بغارة يوليو الماضي، على ضاحية بيروت الجنوبية.

وتجدر الإشارة إلى أن تل أبيب تبعد عن الحدود اللبنانية الجنوبية بين 110- 115 كلم تقريبا.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه “استهدف المنصة الصاروخية التي استخدمت لإطلاق الصواريخ نحو منطقة تل أبيب الكبرى” صباح اليوم الأربعاء.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حزب الله تل أبيب الحرب صواريخ إيرانية حزب الله تل أبیب

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: قاعدة “رامات دافيد” التي استهدفها حزب الله هي التي هدد منها غالانت لبنان مؤخراً!

الجديد برس:

شددت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي على أن حزب الله “اختار بعناية الهدف الذي يوجه نيرانه إليه، والرسالة المضادة التي يريد إيصالها”، وذلك بعدما استهدف، اليوم الأحد، قاعدة ومطار “رامات دافيد”، جنوبي شرقي حيفا، وشركة “رافاييل” للصناعات العسكرية، شمالي حيفا.

الإعلام الإسرائيلي علق ساخراً، بالقول إن قاعدة “رامات دافيد” التي استهدفها حزب الله، هي التي أعلن منها وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأربعاء الماضي، “افتتاح مرحلة جديدة من الحرب في الشمال”.

بدوره، أكد رئيس السلطة المحلية في مستوطنة “كريات بياليك”، التي تقع في شمالي حيفا المحتلة، أن المخاوف التي انتابت المستوطنين من أن يطالهم إطلاق الصواريخ من حزب الله قد تحققت، معرباً عن الخشية من التعرض لما يحدث مع مستوطني الشمال، “الذين لا توجد ملاجئ كافية لهم”.

وقال: “على مدى عام، كنا خائفين من أن يصل إطلاق الصواريخ إلينا، وها هو قد حصل الآن.. نأمل ألا نعيش مدة عام مثلما عاش سكان الشمال (في المناطق الأقرب إلى الحدود)، حيث لا توجد ملاجئ كافية لهم كلهم”.

من “كريات بياليك” أيضاً، علقت مستوطنة على القصف الصاروخي الذي شنه حزب الله الأحد، مؤكدةً “أن شيئاً كهذا لم يُشهَد من قبل، ولا حتى في عام 2006”.

وفي حديث إلى صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أشارت المستوطنة إلى أنه “كان ثمة افتراض بحصول رد فعل من حزب الله، إلا أنه لم يُعتقد أن يكون بهذه القوة”.

وأضافت المستوطنة، متطرقةً إلى فشل القبة الحديدية في اعتراض الصواريخ التي أطلقها حزب الله: “من المفترض أن هناك قبةً حديديةً تحمينا، لكن ما حصل ليس كذلك”.

يُذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية أقرت بوقوع 4 مصابين، على الأقل، إضافةً إلى أضرار كبيرة في “كريات بياليك”، حيث احترقت منازل بأكملها، ولحقت أضرار بنحو 12 مبنى، في أعقاب القصف الصاروخي من لبنان.

وعند الفجر، تحدث الإعلام الإسرائيلي عن وجود “خطر على حياة” المستوطنين، بحيث اشتكى بعض مستوطني “كريات طبعون” من أن الملاجئ التي فروا للاحتماء فيها مقفلة.

تأتي هذه التعليقات بعدما استهدف حزب الله، فجر الأحد، قاعدة ومطار “رامات دافيد”، مرتين، بعشرات من ‏الصواريخ من نوع “فادي 1” و”فادي 2″، دعماً لغزة، ورداً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت ‏مختلف المناطق اللبنانية، والتي أدت إلى استشهاد مدنيين.

واستهدف أيضاً مجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة “رافاييل” التابعة للاحتلال الإسرائيلي، المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية، والواقعة في منطقة “زوفولون” شمالي ‏مدينة حيفا المحتلة، بعشرات الصواريخ من نوع “فادي 1″ و”فادي 2″ و”الكاتيوشا”.

وأكد حزب الله أن هذه العملية تأتي دعماً لغزة، ورداً أولياً على ‏المجزرة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال في مختلف المناطق اللبنانية، يومي الثلاثاء والأربعاء، عند استهدافه أجهزة “البيجر” والأجهزة اللاسلكية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تقصف أكثر من 100 هدف في لبنان
  • حزب الله يعلن استهدافه مقر الموساد في تل أبيب بصاروخ “قادر1” البالستي
  • هكذا وصف الجيش الإسرائيلي أول صاروخ باليستي يُطلقه حزب الله نحو تل أبيب
  • “حزب الله” يستهدف بصاروخ “‏باليستي” مقر قيادة الموساد في “تل أبيب” / شاهد
  • ما نوع صاروخ حزب الله الذي ضرب تل أبيب للمرة الأولى؟ (شاهد)
  • صاروخ بالستي.. حزب الله يستهدف مقر الموساد في تل أبيب
  • استهدف بها “شمشون”.. حزب الله يعلن لأول مرة استخدام صواريخ “فادي 3” بعيدة المدى
  • قصف بها محيط حيفا للمرة الأولى.. ما هي خصائص صاروخ "فادي" التي استخدمها حزب الله وما سبب التسمية؟
  • إعلام إسرائيلي: قاعدة “رامات دافيد” التي استهدفها حزب الله هي التي هدد منها غالانت لبنان مؤخراً!