ليبيا – تحدث تقرير ميداني لموقع أخبار “إنيرجي كابتل آند باور” الجنوب إفريقي الناطق بالإنجليزية عن جانب مما تحقق بحدثين اقتصاديين جامعين لإيطاليا وليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز ما فيه من معلومات خبرية صحيفة المرصد نقل عن شركة خدمات حقول النفط الإيطالية متعددة الجنسيات “سايبم” تأكيدها حصولها على عقود تنفيذ أعمال الهندسة والتوريد والبناء للمنصة البحرية “إي” لشركة مليتة للنفط والغاز في سياق مشروع منصتي “أي” و”إي” بقيمة 8 مليارات دولار.

ووفقا للتقرير جاء الإعلان خلال المشاركة في الطاولة المستديرة الليبية الإيطالية وفعالية التواصل مع كبار الشخصيات في روما في الـ23 من سبتمبر الجاري مبينا السعي لزيادة إنتاج الغاز لتزويد السوق المحلية الليبية وتعظيم الصادرات إلى أوروبا بالوصول إلى 750 مليون قدم مكعب يوميا بحلول العام 2026.

ونقل التقرير عن المدير الإداري لشمال شرق إفريقيا وقبرص بـ”سايبم””جورج إيلياس” قوله:”ملتزمون بمشاريع ليبيا ولدينا المؤهلات اللازمة للمنصة لتمنح البلاد واحدة من أكبر منصات الإنتاج بالبحر الأبيض المتوسط وسيكون الأمر صعبا للغاية فهي تزن أكثر من 60 ألف طن مع واحدة من أكبر الأغطية في الصناعة”.

بدوره قال المدير العام لشركة وازن للخدمات النفطية إبراهيم المجريسي:”إن الأصول ذات وقت التنفيذ القصير تشكل فرصة كبيرة للشركات مثلنا وهناك إمكانات هائلة في أعمال الصيانة في ليبيا سواء كنت تاجرا ترغب في توفير المنتجات أو شركة خدمات أو هندسة”.

وبحسب التقرير تظل التحديات المستقبلية المتمثلة في عدم وضوح الاستقرار المالي والسياسي والتعاقدي بالنسبة لليبيا قائمة فالبلاد لا تزال تواجه فترات زمنية طويلة من اضطرابات تعوق الاستثمار الأجنبي والانتهاء في الوقت المناسب من المشاريع الجارية.

وأستشهد التقرير حصول شركة الهندسة والمقاولات العامة الإيطالية “رينكو” على عقد لمحطة الطاقة الكهربائية السرير بقدرتها التوليدية 36 ميغاواط  في العام 2013 لكنها لم تقم بتشغيلها إلا في يونيو الفائت بسبب عدم اليقين الجيوسياسي والتأخير في الدفع.

وقال “أليساندرو جالي” مدير قسم المصانع في “رينكو”:”نحن بحاجة إلى بدء المشاريع بالسندات وخطابات الائتمان والأدوات فهي من وجهة نظر مالية توفر الدعم وتخلق اليقين من النظام المصرفي” فيما أبدى “نيكولا جيريلي” مدير خدمات صيانة وإنتاج الطاقة في شركة “بوناتي” هو الآخر وجهة نظره بهذا الشأن.

وأوضح “جيريلي” الذي تقترب شركته حاليا من الانتهاء من أعمال الهندسة والتوريد والبناء لشركة نفوسة للنفط في مشروع في غرب ليبيا بالقول:”نحن بحاجة إلى إيجاد طريقة مع مشغلينا بهدف ضمان تأمين المشاريع وتحقق دخولها حيز التشغيل”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب

ضمن إستراتيجية شركة المناصير للزيوت والمحروقات بالتوسع والإنتشار في كافة أنحاء المملكة الاردنية الهاشمية، تم بعون الله افتتاح محطة وقود جديدة تابعة للشركة تقع ضمن اقليم الوسط في عمان ، سحاب ، مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية ، بعد المدخل الاول بـ 300 متر. ليصبح عدد محطات المناصير العاملة في أقليم الوسط يزيد عن 65 محطة وفي جميع انحاء المملكة ما يزيد عن 109 محطة لضمان أكبر تغطية جغرافية ولضمان تقديم أفضل الخدمات للجمهور وللعملاء.

شركة المناصير للزيوت والمحروقات من أوائل الشركات الرائدة محلياً في بناء وتشغيل سلسلة من محطات الوقود حيث تم تشغيل أولى محطاتها عام 2001 بشكل جذاب ومميز وبمواصفات عالمية تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة، وحرصت الشركة منذ البداية على إستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية لخدمة زبائنها وروادها من تقديم خدمات الدفع بإستخدام البطاقات الائتمانية للعميل وتقديم أفضل حلول إعادة التعبئة مثل البطاقات الالكترونية الخاصة بشركة المناصير المدفوعة مسبقاً eCash وبطاقة إعادة التعبئة الالكترونية من المناصير الـ eFill ،وأيضاً الخدمة الأكثر تطوراً بالمملكة وهي Aman Fill والتي تعمل على التزود بالوقود من خلال خاصية ترددات الراديو للتعرف على هوية المركبات في المحطات وتعبئة الوقود.

وتؤمن الشركة أيضاً جميع محطاتها بأعلى معايير الصحة والسلامة المهنية والبيئية في كافة فروعها، وهي حاصلة على شهادة الايزو 9001 والايزو 14001 منذ اكثر من إثنى عشر سنة وأيضاً هي أول شركة تعمل بهذا المجال تحصد شهادة الايزو 45001.

كما يضاف لشركة المناصير للزيوت والمحروقات إهتمامها بقطاع الطاقة المتجددة وتوفير الحلول للإستفادة من الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء حيث تشغل أكثر من 95 محطة بالكامل من الطاقة الشمسية ، وتعد أول شركة وفرت خدمة شحن المركبات الكهربائية للعامة ويبلغ عدد وحدات الشحن العاملة حالياً 25 وحدة شحن تغطي جميع أنحاء المملكة.

مقالات ذات صلة بعد صعوده 28 في المئة… ماذا تتوقع بنوك الاستثمار للذهب بنهاية 2024؟ 2024/09/25

ومن الجدير بالذكر أن الشركة تضم بكادرها أكثر من 2700 موظف وتشغل ما يزيد عن 109 محطة وقود عاملة، وتقوم بنقل وتزويد المحروقات لـ 55 محطة وقود عاملة بالمملكة كموزع معتمد ، وتقدم خدمات أخرى عديدة بمحطاتها مثل سلسلة من الأسواق التجارية (لومي ماركت) التي تزيد عن 65 فرع ، ومطاعم الوجبات السريعة والصيدليات والخدمات البنكية وخدمة الصراف الآلي وخدمة السيارات وعدد من المحلات التجارية المتنوعة لتوفرخدمات متكاملة في مكان واحد لتوقف العملاء.

المناصير رواد الطاقة.

موقع المحطة على خرائط جوجل https://bit.ly/4dcjF8w

مقالات مشابهة

  • أردوغان: قدمنا الدعم الفعال لتحقيق الاستقرار في ليبيا والحفاظ على وحدتها وسلامتها
  • افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب
  • اعتماد نتائج أعمال شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول عن العام المالي 2023- 2024
  • وزير البترول يعتمد نتائج أعمال شركة جنوب الوادي المصرية القابضة
  • الشكري لـ«عين ليبيا»: مستعد لتولي مهام محافظ المركزي بالطرق القانونية
  • فيصل الفيتوري: الحديث عن عودة الملكية في ليبيا مجرد وهم درامي
  • "المتحدة" توقع بروتوكول تعاون لإنتاج أعمال تاريخية وتشغيل أكبر عدد من الفنانين
  • «المتحدة» توقع بروتوكولا لإنتاج أعمال تاريخية وتشغيل أكبر عدد من الفنانين
  • الوزير الشماسي يطلع على سير العمل بعدد من المشاريع في شركة النفط اليمنية