عربي21:
2024-09-25@16:22:41 GMT

بوادر اشتداد التنافس بين إمام أوغلو وياواش

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

يتابع الرأي العام التركي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، والتكهنات المتعلقة بمستقبل المنطقة، إلى جانب متابعته للتطورات المحلية والنقاشات الساخنة التي تجري في الساحة السياسية التركية، في ظل بوادر أزمة داخلية في صفوف حزب الشعب الجمهوري بدأت تخرج إلى العلن، من خلال تصريحات الأطراف المتنافسة على الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة كمرشح أكبر أحزاب المعارضة.



هناك ثلاثة مرشحين محتملين في حزب الشعب الجمهوري لرئاسة الجمهورية، أولهم رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، وثانيهم رئيس بلدية العاصمة أنقرة منصور ياواش، كما يحلم رئيس الحزب أوزغور أوزل بأن تفتح التطورات والظروف طريقا أمام ترشحه للانتخابات الرئاسية. وأما سلفه، كمال كليتشدار أوغلو، فيسعى إلى الحفاظ على ما تبقى من نفوذه في حزب الشعب الجمهوري ليلعب على الأقل دورا في ترجيح كفة أحد المتنافسين في مقابل مكاسب لأنصاره.

إمام أوغلو، منذ أن نجح في إسقاط كليتشدار أوغلو من رئاسة حزب الشعب الجمهوري بالتعاون مع أوزل، يبذل جهودا حثيثة لإحكام سيطرته على الحزب، وإبعاد معارضيه ومنافسيه عنه، ليضمن ترشحه للانتخابات الرئاسية. وللوصول إلى هذه الأهداف، يسعى إلى إظهار نفسه كـ"الرجل الأقوى في حزب الشعب الجمهوري"
إمام أوغلو، منذ أن نجح في إسقاط كليتشدار أوغلو من رئاسة حزب الشعب الجمهوري بالتعاون مع أوزل، يبذل جهودا حثيثة لإحكام سيطرته على الحزب، وإبعاد معارضيه ومنافسيه عنه، ليضمن ترشحه للانتخابات الرئاسية. وللوصول إلى هذه الأهداف، يسعى إلى إظهار نفسه كـ"الرجل الأقوى في حزب الشعب الجمهوري"، من أجل جذب الحالمين بمناصب عليا في قيادة الحزب إلى جانبه، وإضعاف أوزل كي يطيح به إن حاول منعه من الترشح. ويمكن القول بأنه قطع شوطا كبيرا في هذا المسار.

وبالتوازي مع تعزيز قوته في حزب الشعب الجمهوري، يقدم إمام أوغلو خطوات للتقرب من العلويين لضمان أصواتهم وتحجيم نفوذ كليتشدار أوغلو في صفوفهم، مثل تصنيف بلدية إسطنبول "بيوت الجمع" التابعة للطائفة العلوية كدور العبادة مثل المساجد والكنائس والكنس اليهودية، لتستفيد من الخدمات التي تقدمها البلدية إلى دور العبادة.

المنافس الأقوى لإمام أوغلو في حزب الشعب الجمهوري، هو رئيس بلدية أنقرة منصور ياواش. ومن المؤكد أن إمام أوغلو يفضل كسب دعم ياواش لترشيحه للانتخابات الرئاسية، ويقدم إليه جزرة "منصب نائب رئيس الجمهورية" في حال فوزه في الانتخابات، إلا أن رئيس بلدية أنقرة يبدو عازما على خوض السباق الديمقراطي ليجرب حظه في التنافس، ويرى نفسه الأولى بالجلوس على كرسي رئيس الجمهورية.

إمام أوغلو يستخدم أساليب عديدة لإزالة ياواش من طريقه، إن لم يتم استيعابه وكسب دعمه لترشحه. وتتنوع تلك الأساليب من محاولة تهميش رئيس بلدية أنقرة إلى استفزازه وإثارة غضبه لدفعه إلى الاستقالة من حزب الشعب الجمهوري. وفي مؤتمر الحزب الأخير، ألقى إمام أوغلو كلمة شاملة تطرق فيها إلى قضايا مختلفة وكأنه هو رئيس حزب الشعب الجمهوري. وكانت الكلمة تم إعدادها قبل أيام من المؤتمر، لأنه كان يعرف أنه سيلقي كلمة فيه، بخلاف ياواش الذي لم يتم إخباره إلا في اللحظة الأخيرة كيلا يلقي كلمة قوية، الأمر الذي دفع ياواش إلى انتقاد عدم منحه فرصة كافية لإعداد كلمة على غرار كلمة إمام أوغلو.

إمام أوغلو يستخدم أساليب عديدة لإزالة ياواش من طريقه، إن لم يتم استيعابه وكسب دعمه لترشحه. وتتنوع تلك الأساليب من محاولة تهميش رئيس بلدية أنقرة إلى استفزازه وإثارة غضبه لدفعه إلى الاستقالة من حزب الشعب الجمهوري
رئيس بلدية أنقرة كان ينتمي إلى حزب الحركة القومية قبل انضمامه إلى حزب الشعب الجمهوري. ويبث فريق إمام أوغلو إشاعات حول استعداد ياواش للاستقالة من حزب الشعب الجمهوري للانضمام إلى الحزب الجيد كي يترشح للانتخابات الرئاسية كمرشح ذاك الحزب، وتهدف تلك الإشاعات إلى ضرب تعاطف مؤيدي حزب الشعب الجمهوري مع رئيس بلدية أنقرة. ومن المؤكد أن تجربة ياواش السياسية كافية ليدرك أن بقاءه في حزب الشعب الجمهوري ضروري ليبقى في دائرة التنافس، وأن الانضمام إلى الحزب الجيد الذي تراجعت شعبيته إلى حوالي 3 في المائة يعني الانسحاب من السباق الديمقراطي، إن لم يكن انتحارا سياسيا.

ياواش لا يقف مكتوف الأيدي أمام هجمات إمام أوغلو، بل يتبنى استراتيجية مبنية على الصمت والصبر وانتظار الوقت المناسب للتحرك، كي يظل بعيدا عن الصراعات الداخلية في حزب الشعب الجمهوري، قدر المستطاع، تجنبا من الظهور كمن يشق صف الحزب، ولكن ذلك لا يمنعه من تسجيل أهداف في مرمى منافسه كلما تتسنى له فرصة. ويرى ياواش أن نقطة ضعف إمام أوغلو هي تحالفه مع الأكراد الموالين لحزب العمال الكردستاني.

النائب يوكسال أرسلان أحد أقرب المقربين من رئيس بلدية أنقرة، وكان أرسلان مدير مكتب ياواش، ثم تم تعيينه رئيسا لنادٍ رياضي تابع لبلدية أنقرة، كما تم ترشيحه في الانتخابات البرلمانية ضمن قوائم الحزب الجيد، بناء على طلب ياواش، وفاز بمقعد في البرلمان، إلا أنه استقال من الحزب الجيد حين وصفت ميرال آكشنير رئيس بلدية أنقرة بــ"الجبان"، بسبب عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية الأخيرة. ونشر يوكسال قبل أيام تغريدة طويلة في حسابه بمنصة "إكس" انتقد فيها إمام أوغلو بشدة، دون أن يذكر اسمه، واتهمه بالتحالف مع الخونة والانفصاليين والتنظيمات الإرهابية والعواصم الغربية من أجل الوصول إلى أهدافه.

ياواش استنكر تلك التغريدة ليحافظ على سمعته، وقال إنه لا يؤيد مثل هذه الأساليب في السياسة، وطلب من يوكسال أن يمسحها، إلا أن الأخير لم يفعل، مكتفيا بالاستقالة من منصب رئيس النادي الرياضي التابع لبلدية أنقرة، وذكر أنه لا يريد أن يتسبب في استهداف ياواش. ويمكن القول بأنه يكاد يستحيل أن ينشر يوكسال تلك التغريدة دون علم ياواش وموافقته، وهو ما يشير إلى أن المعركة التي تدور بين إمام أوغلو وياواش للظفر بالترشح للانتخابات الرئاسية ستشتد في الأيام القادمة.

x.com/ismail_yasa

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الشعب الجمهوري إمام أوغلو التنافس تركيا تنافس الشعب الجمهوري إمام أوغلو مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ترشحه للانتخابات الرئاسیة فی حزب الشعب الجمهوری رئیس بلدیة أنقرة کلیتشدار أوغلو الحزب الجید إمام أوغلو

إقرأ أيضاً:

بوادر حركة ديبلوماسية للجم الحرب.. وإسرائيل تنخرط بمفاوضات التهدئة في نيويورك

ظلت وتيرة الهجمات الجوية الاسرائيلية على مناطق الجنوب والبقاع خصوصاً ومن ثم التوغل مجدداً في غارة "اغتيالية" على الضاحية الجنوبية لبيروت، على مستواها التصعيدي الواسع والعنيف والدموي، ولو أنها لم تؤدِ الى حصيلة مروعة كتلك التي سجلت في اليوم الأول من إشعال حرب الغارات الجوبة.
وإذ انبرت إسرائيل إلى التهديد تارة بتوغلّ بري وطوراً بتدمير كل منزل يحتوي سلاحاً ل"حزب الله" في رفع لوتيرة مبررات الهجمة التدميرية إلى ذروتها، أكدت أوساط معنية لـ"النهار" أن المراجع الرسمية اللبنانية تراهن على مطالع حركة ديبلوماسية دولية في شأن لجم الحرب على لبنان واحتوائها تصاعدت مؤشراتها على هامش بدء الدورة العادية للأمم المتحدة في نيويورك.
وأشارت إلى أن الخطوة العملية الأولى في هذه الحركة برزت في اجتماع لعدد من وزراء الخارجية العرب الموجودين في نيويورك وهو الأمر الذي دفع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى العودة عن قرار عدم توجهه إلى نيويورك إذ سافر اليها أمس لمواكبة هذه الحركة.
وذكرت أن ثمة تحركاً كثيفاً أيضاً للجانب الأميركي يتولاه المبعوث الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين مستندا إلى ما تفاهم عليه مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بشأن تطبيق القرار الدولي 1701 والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، تجري بالتوازي مع اتصالات تجريها فرنسا ودول عربية معنية مع إيران.

وإلى أن تتبين جدية وطبيعة المحاولات الديبلوماسية وما إذا كانت ستشق طريقها إلى اختراق الوضع الحربي الذي حاصرت به إسرائيل لبنان بنيران هجماتها الجوية التي لا تنقطع، رسم رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو معالم حربه في لبنان، فقال: "سنُواصل ضرب "حزب الله" وسنُواصل ضرب كل من لديه صاروخ في غرفة معيشته وصاروخ في مرآبه". وتابع: "أقول لشعب لبنان إن حربنا ليست معكم وإنما مع حزب الله".
وكتبت" الاخبار": وسط استمرار العدوان الإسرائيلي، تزايدت الأسئلة حول الاتصالات الدبلوماسية المتصلة بالحدث. حتى جاءت زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف - لودريان، إلى بيروت، لتؤكد ما كان قناعة بعدم وجود إشارة إلى أي تحرك سياسي، ربطاً بقرار الولايات المتحدة والغرب منح إسرائيل فرصتها في الميدان. وهو أمر سيتابعه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.وبحسب مصادر رسمية فإن «كل ما وصل إلى بيروت حتى الآن لا يحمِل أي طرح جدّي لوقف التصعيد، بل هو مزيج من التهديد بضرورة إغلاق جبهة الإسناد أو نصائح بعدم الانجرار إلى الحرب الكبيرة».
أما بالنسبة إلى الجهات الأخرى، تحديداً القطرية والتركية والمصرية، فقالت المصادر إن «هذه الجهات لم تعرض أي اقتراح، باستثناء أفكار عادية بعيدة عن العمل الدبلوماسي وكلها تستهدف الضغط على حزب الله لوقف الحرب على الجبهة اللبنانية من دون الكلام عن أي ضمانات من إسرائيل». وأشارت المصادر أن «هذه الأجواء خلقت انطباعاً لدى القوى السياسية في لبنان بأن الخارج يريد منح إسرائيل المزيد من الوقت لتحقيق أهداف على المستوى العسكري والسياسي والأمني يمكن الانطلاق منها لبدء عملية تفاوض جدّي»، علماً أن «حزب الله لم يعط أي مجال للنقاش في إغلاق الجبهة». واعتبرت المصادر أن الوسطاء، من عرب وأجانب، سينتظرون عدة أيام، لمراقبة مسار الأمور قبل بدء العمل الدبلوماسي الحقيقي.
ومن القاهرة، نقل مراسل «الأخبار» عن مصادر مطّلعة أن «مصر تلقّت تأكيدات أميركية بأن الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف لبنان لن تمتد إلى أي من المنشآت الخاصة بالجيش اللبناني أو مؤسسات الدولة اللبنانية في المرحلة الحالية من الغارات الإسرائيلية»، والتي من المتوقع أن «تنتهي قبل نهاية الأسبوع الجاري»، وسط تأكيد بأن «الحل الدبلوماسي لا يزال مطروحاً ما لم تكن هناك ردود عنيفة تستهدف العمق الإسرائيلي». واعتبر مسؤولون أميركيون في اتصالات جرت مع نظرائهم المصريين، على مدار اليومين الماضيين، أن «الغارات الإسرائيلية تستهدف تنفيذ عمليات دقيقة في لبنان بمختلف أنحائه، في محاولة لإضعاف القدرات العسكرية لحزب الله، على أن يتم الاكتفاء بها في هذه المرحلة من التصعيد في الوقت الحالي».
أما في الداخل، فالأجواء السياسية لا تقل إرباكاً عن الجو الخارجي، حيث تنقسم المواقف، التي ينطلق بعضها من أن حزب الله تلقّى ضربات قوية ولن يخرج سليماً من هذه الحرب، وبين من يبدي بعض الاستياء من تداعيات فتح الجبهة الجنوبية على لبنان.

وكتبت" البناء": افيد من مصادر دبلوماسية أن واشنطن تدير مفاوضات بشأن التطورات الأمنية بين لبنان و»إسرائيل» على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأضافت: «تحرّك المبعوث الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين يستند إلى ما جرى التفاهم عليه مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بشأن تطبيق القرار الدولي 1701 والتوصل إلى وقف لإطلاق النار». وأشارت إلى أن أطرافًا عربية تتولى بالتنسيق مع فرنسا التواصل مع إيران بغية إنتاج التفاهمات المطلوبة للحل. هذا ويعقد لقاء اليوم الأربعاء بين هوكشتاين وماكرون في نيويورك للبحث بخفض التصعيد في لبنان. وتقدمت دولة العراق بطلب الى مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، لعقد قمة عربية إسلامية طارئة حول لبنان. وأكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أهمية «التحرك العاجل والعمل الجماعي لحماية الشعب اللبناني والدفاع عن حقوقه المشروعة وفق القوانين الدولية».
وكتبت" الديار": كشفت مصادر وزارية لبنانية ان فرنسا تخوض اتصالات رفيعة المستوى على خطين، الاول، في نيويورك، عبر اجتماعات ثلاثية فرنسية-ايرانية-عربية، دخل على خطها الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين، حيث تجري مناقشات جدية للورقة الاميركية-الفرنسية التي سبق اعدادها، وعرضت على الجانب اللبناني، فيما يستعد رئيس حكومة تصريف الاعمال للتوجه الى نيويورك، للمشاركة عن قرب.
اما على الخط الثاني، فيقود الموفد الفرنسي جان ايف لودريان جولة اتصالات في بيروت، حيث تردد انه قد يمدد اقامته بناء لتعليمات من الايليزيه، حيث يتوقع ان يجري سلسلة لقاءات مع قيادات في حزب الله، وكذلك مع سفراء الخماسية، اذ ستكون له خلوة في قصر الصنوبر مع السفير السعودي وليد البخاري لمتابعة بعض النقاط التي سبق عرضها خلال زيارته الى الرياض.
يواكب هذه الحركة الداخلية، تواصل مخابراتي قطري – تركي مع حزب الله،دخل على الخط، للوصول الى تهدئة، او على الاقل العودة الى الوتيرة السابقة من العمليات، في انتظار نتائج الوساطات السياسية وما قد تؤدي اليه.
المصادر المواكبة لتلك الحركة ابدت تشاؤمها حيال توصل الاتصالات الى نتائج ايجابية، خصوصا ان الجانبين الفرنسي والاميركي، يتبنيان الموقف الاسرائيلي، الذي يركز على خلق منطقة عازلة جنوب الليطاني وايجاد آلية واضحة تسمح بالتحقق من عدم تواجد حزب الله فيها، وهو ما ترفضه قيادة الحزب حتى الساعة، وسط تمسك لبناني بتنفيذ القرار 1701، الذي تحول بدوره الى اشكالية كبيرة في ظل وجهات النظر المختلفة حول تفسير روحيته واهدافه وطريقة تطبيقه.
وختمت المصادر بان تل ابيب على ما يبدو بدات تطبيق خطة اتفقت عليها مع الجانب الاميركي بعد اجتماعات على اكثر من مستوى، حيث حصلت واشنطن على وعد بعدم ذهاب تل ابيب الى الحرب الكبرى، مقابل مشاركتها في الضغط العسكري المواكب للجهود السياسية لالزام لبنان على السير بالتسوية التي وضعها هوكشتاين، من ترسيم الى انسحاب من جنوب الليطاني، وضمانات امنية، وعدت فرنسا بتامين تمويل خطتها، مقابل الحفاظ على مكاسبها الاقتصادية النفطية.
 

مقالات مشابهة

  • بوادر حركة ديبلوماسية للجم الحرب.. وإسرائيل تنخرط بمفاوضات التهدئة في نيويورك
  • قد تقصي أبرز منافسي أردوغان عن المشهد السياسي.. هذه قصة قضية الأحمق
  • الشعب الجمهوري ينظم احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف في بني سويف
  • كيليجدار أوغلو يدعم عمدة إسطنبول
  • هل يسارع إمام أوغلو بإعلان ترشحه لرئاسة تركيا؟
  • وزير الدفاع وقيادات الجيش التركي يحتفلون باليوم الوطني السعودي
  • حزب الشعب الجمهوري يجتمع بسبب عمدة إسطنبول
  • وزير الشئون النيابية يستقبل وفد الشعب الجمهوري بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية
  • وزير الشئون النيابية يستقبل وفد "الشعب الجمهوري" بمقر الوزارة