جريدة زمان التركية:
2024-09-25@12:37:27 GMT

شيمشك: التضخم في تركيا سينخفض لأقل من 20%

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية)ــ صرح وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، الذي رافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أنه من المتوقع أن يتراوح معدل التضخم النقدي بين 40-42 بالمئة هذا العام، وأنه من المتوقع أن ينخفض ​​إلى أقل من 20 بالمئة العام المقبل وإلى خانة الآحاد في العام التالي.

مرافقا لأردوغان، الذي زار نيويورك لحضور الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حضر وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك الحدث الذي نظمه الفرع الأمريكي لجمعية رجال أعمال أسود الأناضول، وقدم عرضا حول البرنامج.

Maliye Bakanı Mehmet Şimşek: “2025’te enflasyon güçlü bir şekilde düşecek.” pic.twitter.com/2xtiMELJlZ

— EMA Haber Ajansı (@emahaberajansi) September 25, 2024

وقال شيمشك إن تركيا كانت تعاني من عجز خطير في الحساب الجاري قبل عام، ومع الإجراءات المتخذة، انخفض عجز الحساب الجاري من حوالي 57 مليار دولار إلى أقل من 20 مليار دولار. وقال الوزير شيمشك: “إن عجز الحساب الجاري لم يعد مصدر هشاشة أو قلق”.

وأكد شيمشك أنهم سيزيلون بشكل دائم عجز الحساب الجاري من مصدر القلق، وقال: “هناك حاجة إلى إجراءات إضافية، ولكن اعتبارًا من اليوم، نحن نواجه توازنًا خارجيًا يمكن إدارته بسهولة ولم يعد مصدرًا للقلق”. هَم.” قال.

وذكر محمد شيمشك أن عدم كفاية الاحتياطيات كان أيضًا مصدرًا للقلق في العام الماضي، وذكر أن حل هذه المشكلة كان أحد الأهداف ذات الأولوية، وأنه تم تسجيل تحسن بنحو 95 مليار دولار في صافي الاحتياطيات اعتبارًا من الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن التحسن في الاحتياطيات هو انعكاس للثقة القوية في البرنامج الاقتصادي، وقال شيمشك: “هناك اهتمام مكثف بالبرنامج من الداخل والخارج. لذلك، أزالت تركيا قضية الاحتياطيات من كونها مصدرًا للقلق”.

وفي معرض الإشارة إلى أنه كان هناك تحسن هائل في الوصول إلى التمويل الخارجي، قال شيمشك: “نحن نعمل على تعزيز أسس نمو أكثر صحة ومستدام. هناك تباطؤ مؤقت في النمو. لكن هيكل تركيا سوف يتعزز. النمو المرتفع المستدام في تركيا هو أمر ضروري”. هدفنا النهائي سوف نعيده إلى هذا المسار.” . قال.

التضخم سينخفض ​​بقوة في 2025

ومعبرًا عن أن التضخم في تركيا لا يزال مرتفعًا جدًا، ذكر شيمشك أنه من المتوقع أن يتراوح التضخم بين 40-42 بالمائة هذا العام، وأنه من المتوقع أن ينخفض ​​إلى أقل من 20 بالمائة العام المقبل وإلى خانة الآحاد في العام التالي.

وتابع شيمشك “لقد بدأت عملية خفض التضخم بشكل دائم. فمن ناحية، سينخفض ​​التضخم بقوة في عام 2025 مع التأثير اللاحق لتطبيق لسياسة النقدية، ومن ناحية أخرى، ستصبح السياسة المالية وسياسة الدخل أكثر دعما. ومن هنا، أود بشكل خاص أن ومخاطبة رجال الأعمال، ويجب عليك تعديل حساباتك وفقًا لذلك، بدءًا من أسهمك وحتى سياسة التسعير الخاصة بك.”

إذا قمت بذلك، فلن تكون في الجانب الخطأ، التضخم آخذ في الانخفاض. لذلك، سيكون من مصلحتك أن تأخذ أهدافنا. لقد وضعنا حدًا للتضخم هذا العام وحققنا العديد من أهدافنا، حتى في عام صعب عندما كانت هناك انتخابات وكانت الاضطرابات الجيوسياسية في ذروتها.

وفي إشارة إلى عدم وجود علاقة سلبية بين النمو والتضخم، قال شيمشك: “بينما نخفض التضخم، فإننا في الواقع نضع أسس نمو قوي ومستدام مرتفع، لذلك، لا تدع التباطؤ المؤقت يؤدي إلى التشاؤم”.

وأكد وزير الخزانة والمالية أنهم خفضوا عجز الميزانية إلى 5.2 بالمئة من خلال الإجراءات التي اتخذوها العام الماضي وأنهم يهدفون إلى خفض العجز بشكل أكبر.

 

 

Tags: التضحم في تركياالتضخم النقديتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: شيمشك التضخم النقدي تركيا الحساب الجاری من المتوقع أن قال شیمشک فی ترکیا مصدر ا

إقرأ أيضاً:

هل يرتفع تصنيف تركيا الائتماني مجددا؟

أنقرة (زمان التركية) – تترقب الأسواق تقييم وكالة ستاندرد آند بورز للاقتصاد التركي في النصف الثاني من العام الجاري، بحلول الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وفي تصريح بشأن توقعات تصنيف تركيا الائتماني، أفاد فرانك جيل من ستاندرد آند بورز، أنه من الممكن أن يرتفع تصنيف تركيا الائتماني خلال التقييم القادم حال امتلاكها مشهدا إيجابيا، مشيرا إلى أهمية التحسن في صافي الاحتياطي النقدي وتقلص العجز الجاري بشكل سريع نظرا لارتباط قرار رفع التصنيف الائتماني بهذين العنصرين.

وأضاف جيل أنهم يتوقعون انخفاضا تدريجيا في معدلات التضخم، قائلا: “نتوقع أن يسجل التضخم 43 في المئة بنهاية العام الجاري، و23 في المئة بنهاية عام 2025، و10 في المئة بنهاية عام 2026، على أن يواصل التراجع إلى ما دون 10 في المئة بنهاية عام 2027”.

هذا وأفاد جيل أنهم يتوقعون تحقيق تركيا نموا اقتصاديا بنحو 3.6 في المئة خلال العام الجاري، على أن تتراجع هذه النسبة خلال العام القادم إلى 2 في المئة مشيرا إلى عدم ترقبهم أي ركود في تركيا.

Tags: الازمة الاقتصادية في تركياالتصنيف الائتماني لتركياالتضخم في تركياستاندرد آند بور

مقالات مشابهة

  • خبير: اقتصاد تركيا بات تحت رحمة الأموال الساخنة
  • هل يرتفع تصنيف تركيا الائتماني مجددا؟
  • “دبي لحماية المستهلك” تنفّذ 62 ألف زيارة تفتيشية خلال النصف الأول من العام الجاري
  • وزير التعليم: خفض الكثافة بالمدارس في مصر لأقل من 50 طالبا بالفصل
  • متحدث «الإسكان»: تسليم جميع الشقق المتأخرة بنهاية العام الجاري
  • خبير اقتصادي: موجة التضخم ستنخفض خلال آخر العام لأقل من 20%
  • خبير: موجة التضخم ستنخفض لأقل من 20% في هذا التوقيت
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة تستهدف نمو الاستثمارات الخاصة إلى 48% في العام المالي الجاري
  • 30 سبتمبر الجاري.. أوكيو للاستكشاف والإنتاج تطرح ملياري سهم للاكتتاب العام