كشفت مؤسسة «جولد بيليون»، أن أسعار الذهب العالمية مسستمرة في مسلسل تسجيل المستويات التاريخية، وذلك في ظل الدعم الكبير الذي يجده من تراجع مستويات الدولار والبيانات السلبية التي تصدر عن الاقتصاد الأمريكي، وتزيد من توقعات الأسواق بمزيد من عمليات خفض أسعار الفائدة.

سعر أونصة الذهب

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي مستوى تاريخي اليوم عند 2670 دولارا للأونصة، قبل أن يتراجع السعر ليتداول عند 2654 دولارا، بينما قد افتتح تداولات اليوم عند 2658 دولارا للأونصة، يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب يوم أمس بنسبة 1% مسجلا 4 جلسات متتالية من الارتفاع، وفق جولد بيليون.

ارتفاع سعر الذهب العالمي خلال تداولات اليوم يأتي بعد صدور بيانات سلبية عن الولايات المتحدة الأمريكية، فقد انخفض مؤشر ثقة المستهلكين عن شهر سبتمبر ليسجل أدنى مستوى منذ أغسطس 2021 عند 98.7 نقطة بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 105.6 نقطة.

وتسببت البيانات الضعيفة في انخفاض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية مسجلا انخفاض يوم أمس بنسبة 0.4%، قبل أن يستكمل تراجع اليوم إلى أدنى مستوى منذ أسبوع.

ضعف البيانات الأمريكية

وزاد ضعف البيانات الأمريكية من المخاوف المتعلقة بضعف النمو الاقتصادي وتأثيره السلبي على قطاع العمالة وعملية خلق الوظائف الجديدة، ما من شأنه أن يزيد من فرص خفض البنك الفيدرالي لأسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

خلال الأسبوع الماضي قرر البنك الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 2020 بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى نطاق 4.75% - 5.00%، ليبدأ بذلك سياسة تسهيل السياسة النقدية وتحول اهتمام البنك من التضخم إلى أداء النمو وقطاع العمالة.

التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط

بالإضافة إلى هذا تأتي التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط لتزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن، خاصة بعد أن توسعت رقعة الحرب لتنتقل إلى لبنان، وهو الأمر الذي دفع صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب لأن تشهد زيادة التدفقات النقدية إلى الصناديق لتصل إلى 3 طن من الذهب خلال الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر.

هذا وتتوقع البنوك العالمية الكبرى أن يستمر الذهب في الارتفاع إلى مستوياته تاريخية حتى عام 2025 بسبب انتعاش التدفقات الكبيرة إلى صناديق الاستثمار المتداولة والمدعومة بالذهب إلى جانب توقعات استمرار خفض أسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية العالمية بما في ذلك البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

حيث يرى بنك جي بي مورجان أن الطلب المادي القوي من الصين والبنوك المركزية قد دعم أسعار الذهب على مدى العامين الماضيين، لكن تدفقات المستثمرين وخاصة صناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على التجزئة لا تزال تحمل لمزيد من الارتفاع المستدام خلال دورة خفض أسعار الفائدة المقبلة من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي.

كما أشار بنك يو بي اس العالمي أن الذهب لا يزال أمامه مساحة من الصعود خلال الفترة المقبلة حتى عام 2025 في ظل العوامل الحالية من تراجع في أسعار الفائدة عالمياً إلى جانب التوترات الجيوسياسية وعدم اليقين الحالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اسعار الذهب عالميا اسعار الذهب العالمي سعر أونصة الذهب جولد بيليون سعر الدولار خفض أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

الذهب يُسجّل قمة تاريخية جديدة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بأن أسعار الذهب صعدت في بداية التعاملات الأسبوعية، اليوم الاثنين، لتسجل قمة تاريخية جديدة عند 2629 دولارا للأونصة، من القمة السابقة المسجلة الأسبوع الماضي البالغة حينها 2622 دولارا.

تأتي القمة الجديدة المسجلة في بداية جلسة اليوم، على وقع خفض أسعار الفائدة الأميركية، الأسبوع الماضي، وتوترات الشرق الأوسط، خاصة التصعيد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وصعدت أسعار العقود الفورية للذهب بنسبة 0.18% أو 5 دولارات، مقارنة مع إغلاق جلسة الجمعة، إلى 2629.2 دولارا للأونصة.

وتلقت أسعار الذهب دعما من قرار الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية، الأربعاء الماضي، بمقدار 50 نقطة أساس، لتستقر عند 4.75 – 5%.

وتشير توقعات بنوك استثمار أميركية، أن يحافظ الذهب على مكاسبه خلال العام الجاري، خاصة مع بقاء اجتماعين اثنين للفيدرالي، والتوقعات بخفض آخر على أسعار الفائدة قبل حلول 2025.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل مستويات تاريخية والأوقية تصل الى 2670 دولارًا
  • جولد بيليون: تراجع الدولار يدفع سعر الذهب لمستويات تاريخية
  • قفزة تاريخية في أسعار الذهب: العوامل الجيوسياسية تدفع الأسواق نحو مستويات قياسية
  • جولد بيليون: تزايد التوترات في لبنان تسبب في ارتفاع الذهب
  • قرارات «الفيدرالي الأمريكي» توجه الأسواق والمستثمرين تجاه الذهب
  • أسعار الذهب تسجل مستويات قياسية بالأسواق العالمية
  • أسعار الذهب العالمية تصل إلى مستويات قياسية.. كم تسجل؟
  • جولد بيليون: مستويات تاريخية جديدة للذهب مع استمرار زيادة الطلب
  • الذهب يُسجّل قمة تاريخية جديدة