أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، رفضها استلام 88 جثمانا أرسلها الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن لم يوفر بيانات تدل على أصحابها وأماكن انتشالها.

وطالبت الوزارة في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، بالحصول على المعلومات التي تمكن ذويهم من التعرف عليهم، داعية الصليب الأحمر إلى القيام بمهامه ضمن البروتوكول المعمول به دوليا بخصوص استلام وتسليم الجثامين.



كما طالبت بإحضار بيانات وتفاصيل كل جثمان، من حيث الأعمار والمناطق التي أُخذ منها، حسب المعايير الإنسانية والدولية وبما يحفظ الحقوق والكرامة.

وفي سياق متصل، قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن "جيش الاحتلال يمتهن كرامة 88 جثمانا من جثامين الشهداء ويُصر على إخفاء بياناتهم وتفاصيلهم في جريمة قانونية دولية واضحة".

وأضاف المكتب في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، أنه "في خطوة غير إنسانية وإجرامية قام جيش الاحتلال "الإسرائيلي" بإرسال 88 جثماناً من جثامين الشهداء الكرام في حاوية خاصة أدخلها إلى قطاع غزة بدون إشراف لأي جهة رسمية دولية أو محلية، وكذلك بدون أن يذكر الاحتلال أية تفاصيل لهذه الجثامين".



وأشار إلى أن الاحتلال رفض الإفصاح عن أسماء الجثامين وأعمارها وجنسها والمناطق التي قتلهم فيها واختطفهم منها، وبالتالي أوقفت وزارة الصحة الفلسطينية إجراءات استلام الحاوية لحين استكمال كامل البيانات والمعلومات حول هذه الجثث ليتمكن ذويهم من التعرف عليهم.

وذكر أن هذه الجريمة الجديدة تأتي لكي تضاف إلى سلسلة من المخالفات الإنسانية الواضحة والمتناقضة مع القانون الدولي ومع كل الاتفاقيات الدولية التي تعطي الحق بحفظ كرامة جثامين الشهداء والأموات، كما وتأتي في إطار جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال "الإسرائيلي" بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة منذ سنة كاملة بدون أي رادع من العالم الدولي، وبغطاء كامل من الإدارة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية.

وأكد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أن جيش الاحتلال قام بتكرار هذه الجريمة أكثر من مرة خلال حرب الإبادة الجماعية، وقام بنبش آلاف القبور وسرق مئات الجثامين من الشهداء والأموات، وذلك في محافظات غزة والشمال وخان يونس ورفح.

وأدان بأشد العبارات امتهان جيش الاحتلال "الإسرائيلي" لكرامة جثامين الشهداء بشكل متكرر ومتعمّد ومقصود وبطريقة تخالف القانون الدولي، في رسالة إلى احتقار القانون الدولي وتهميش الإجراءات القانونية المتّبعة في الحفاظ على كرامة الشهداء والأموات.

وحمّل الاحتلال "الإسرائيلي" والإدارة الأمريكية كامل المسؤولية عن هذه الجريمة ضد الإنسانية، مطالبا المجتمع الدولي وكل المنظمات الدولية والأممية وكل دول العالم إلى إدانة هذه الجريمة غير الآدمية، والضغط على الاحتلال لوقف هذه الجرائم ولوقف جريمة الإبادة الجماعية ضد شعبنا الفلسطيني منذ سنة كاملة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية غزة الاحتلال الجثامين الشهداء غزة الاحتلال الشهداء جثامين حرب الابادة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جثامین الشهداء جیش الاحتلال هذه الجریمة

إقرأ أيضاً:

لبنان يغلق جميع حضانات الأطفال بسبب العدوان الإسرائيلي

قالت وزارة الصحة اللبنانية، إنه "نظرًا لتمادي العدوان الإسرائيلي على لبنان وتحسبا من التطورات، يعلن وزير الصحة العامة الدكتور فراس الابيض قراره إقفال جميع حضانات الأطفال حتى نهاية الأسبوع على جميع الأراضي اللبنانية".

في السياق ذاته أرتقى المسعف في الهيئة الصحية الإسلامية قاسم كلاس شهيدا بعدما استهدفته غارة نفذتها الطائرات الحربية الاسرائيلية بعد ظهر الثلاثاء، عندما كان ضمن فريق إسعاف يعملون على نقل إصابات مدنية وقعت في النبطية الفوقا.

والإثنين شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، غارات كثيفة على العديد من البلدات في شرق لبنان وجنوبه، وأعلن الاحتلال قصفه 1100 موقع، في حين قالت وزارة الصحة اللبنانية إن هناك نحو 500 شهيد، بينهم 24 طفلاً، و42 امرأة، وإصابة 1646 بجروح.


وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلية، عمليات التصعيدية العسكرية في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يهدد السلم والأمن الدوليين، وتعمل على تقويض فرص وقف الحرب على قطاع غزة، من خلال عمليات عسكرية جديدة ضد لبنان وشعبه.

مقالات مشابهة

  • صحة غزة ترفض استلام جثامين شهداء من الاحتلال لعدم وجود وثائق تدل عليهم
  • بلا بيانات .. وزارة الصحة في غزة ترفض استلام 88 شهيدا محتجزاً من الاحتلال
  • الصحة بغزة ترفض استلام 88 جثمانًا من الاحتلال لحين استكمال بياناتهم
  • بالفيديو: صحة غزة توقف إجراءات استلام "كونتينر" من الاحتلال بداخله 88 جثة
  • الصحة بغزة ترفض استلام 88 جثمانًا من طرف الاحتلال لحين استكمال بياناتهم
  • «الصحة» توضح بشأن مقطع فيديو عن تأخر استلام مراجع لأحد التقارير الطبية
  • لبنان يغلق جميع حضانات الأطفال بسبب العدوان الإسرائيلي
  • الصفدي: العدوان الإسرائيلي على لبنان سببه العجز الدولي عن وقف عدوانها على غزة
  • الصحة بغزة: 41455 شهيدا و95878 مصابا في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر