عقدت مفوضية الاتحاد الأفريقي اجتماعا تحضيريا في مقر بعثة المراقبة الدائمة للاتحاد لدى الأمم المتحدة في نيويورك، استعداداً للاجتماع الثاني لوزراء خارجية مجموعة العشرين المقرر عقده في وقت لاحق، اليوم الأربعاء.

ركز الاجتماع التحضيري، الذى عقد مساء الثلاثاء، على تجهيز الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، الذي سيُعقد على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيكون هذا الاجتماع مفتوحاً لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة حيث ستتم مناقشة دعوة مجموعة العشرين للعمل بشأن إصلاح مؤسسات الحوكمة العالمية.

من بين الأولويات التي ستناقشها مجموعة العشرين تحت رئاسة البرازيل إصلاح مؤسسات الحوكمة العالمية بما في ذلك الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية.

وقد أطلقت الحكومة البرازيلية دعوة للعمل كجزء من جهودها لتعزيز الإصلاحات المطلوبة منذ فترة طويلة لهذه المؤسسات التي تم تصميم معظمها قبل 80 عامًا.

ويهدف الاجتماع التحضيري إلى إطلاع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي على هذه الدعوة، وتحديد القضايا ذات الأولوية بالنسبة للقارة الأفريقية، وتوحيد الموقف الأفريقي لضمان تقديم موقف موحد خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.

ومن المتوقع أن يسفر الاجتماع التحضيري عن تعزيز فهم الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لدعوة مجموعة العشرين للإصلاح، وتحديد القضايا الرئيسية التي تهم أفريقيا، واعتماد موقف مشترك للدفاع عنه خلال المناقشات القادمة في مجموعة العشرين.

شارك في الاجتماع التحضيري ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لدى الأمم المتحدة بالإضافة إلى ممثلي فريق عمل الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين وشركاء المعرفة المختارين.

وزير الخارجية يفتتح مشاركته في اجتماعات مجموعة العشرين بـ لقاء نظيره البرازيلي

بعد غد.. بدء اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين بالبرازيل

مدبولي: كلمة الرئيس السيسي في مجموعة العشرين حملت رسائل قوية | فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الاتحاد الإفريقي قمة العشرين مجموعة العشرين مفوضية الاتحاد الإفريقي وزراء خارجية مجموعة العشرين خارجیة مجموعة العشرین الاجتماع التحضیری الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي مع المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج لقاءً مع ناردوس بيكيلي المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية "النيباد"، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة بنيويورك.

تسلم السيد الوزير خلال اللقاء الجائزة المقدمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي "BOMA "Award لجهود سيادته في حشد التمويل لمشروعات تدعم التكامل الإقليمي، وقد أكد السيد الوزير على الأهمية التي توليها مصر تحت قيادة رئيس الجمهورية لمشروعات البنية التحتية وربط الطرق بين الدول الأفريقية سواء على المستوى الثنائي وفي إطار الإتحاد الأفريقي، مشيداً بمستوى التنسيق والتعاون بين مصر وسكرتارية النيباد في ضوء تولي السيد رئيس الجمهورية رئاسة اللجنة التوجيهية للنيباد، مثمناً جهود المديرة التنفيذية للنيباد في تسيير عمل الوكالة ودعمها لأولويات الدول الأفريقية.

كما أكد حرص مصر على تعزيز تعاونها مع النيباد في حشد التمويل لمشروعات البنية التحتية في القارة الأفريقية في إطار برنامج  PIDA-PAP 2، واقتراح رؤية مشتركة خلال اجتماعات شراكات الاتحاد الأفريقي المقبلة، فضلاً عن التركيز على تنفيذ برامج في الدول الأعضاء ومشاركة الممارسات الناجحة في الدول على المستوى الإقليمي والقاري.

مقالات مشابهة

  • مفوضية الاتحاد الإفريقي تعقد اجتماعًا تحضيريًا لاجتماع مجموعة العشرين المقرر اليوم
  • وزير خارجية لبنان: كلمة بايدن أمام الأمم المتحدة لم تكن قوية
  • وزير الخارجية يعقد اجتماعا ثلاثيا مع وزيري خارجية اليونان وقبرص
  • مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تدين مقتل اثنين من موظفيها في لبنان
  • وزير الخارجية يلتقي مع المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية
  • اجتماع تنسيقي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون بنيويورك
  • بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي.. مصر تعقد جلسة حول الاستفادة من أدوات التمويل المبتكر
  • "السياحة العالمية" تعلن توصيات اجتماع وزراء مجموعة العشرين بالبرازيل
  • البرازيل تعتمد خريطة المغرب كاملةً في قمة مجموعة العشرين (صورة)