برعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبد العزيز، نائب أمير المنطقة الشرقية، انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات معرض الحرف والأعمال اليدوية 2024م، الذي تُنظمه غرفة الشرقية مُمثلة في مركز المسؤولية الاجتماعية على أرض معارض شركة الظهران "إكسبو"، ويستمر حتى يوم الأحد الموافق 29 سبتمبر 2024م.


ويهدف المعرض الذي يضم أكثر من 300 جناح، إلى تشجيع ثقافة ريادة الأعمال وتحفيز أصحاب الحرف والأعمال اليدوية على الآخذ بمسارات العمل الحر، والسعي لتنميتها وتطويرها لإكسابها المهارات اللازمة مهنيًا وإداريًا وتسويقيًا، فضلاً عن مساعدتها بالتدريب والتأهيل على أن يأخذوا دورهم في مسيرة البلاد التنموية.
أخبار متعلقة ورش عمل تعزز أداء طلاب القطيف في اختبارات "نافس"1200 زائر يكتشفون أسرار النخلة في مهرجان صفوى .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
تكريم شركاء النجاح
وكرّم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبد العزيز، نائب أمير المنطقة الشرقية، شُركاء نجاح المعرض وهم: أرامكو السعودية، وبنك التنمية الاجتماعية كشركاء استراتيجيين، والظهران اكسبو كراعي رئيسي، وسليمان الراجحي للتمويل التنموي، وشركة النخبة، ومستشفى السلام كراعي ذهبي، وهيئة الإذاعة والتلفزيون القطاع الشرقي كراع تلفزيوني.
واستمع سموه خلال جولته في أجنحة المعرض إلى شرحٍ مفصل من رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، الاستاذ بدر بن سليمان الرزيزاء، حول المعرض، وأجنحته، وأركانه، وأهدافه.
وثمن الرزيزاء رعاية سمو نائب أمير المنطقة الشرقية للمعرض، مؤكدًا بأن رعايته تعكس مدى الدعم لأنشطة وبرامج الغرفة، ما يمكنها من مواصلة العمل في دعم قطاع الأعمال في المنطقة، والبرامج الاجتماعية التي تُقدمها للإسهام في التنمية المُجتمعية.
وقال الرزيزاء "إن المعرض يأتي اليوم تماشيًا مع التوجيه السامي الكريم من مجلس الوزراء، بالموافقة على تسمية عام (2025م) بـ (عام الحرف اليدوية)، للاحتفاء بقيمتها الفريدة في الثقافة الوطنية، مشيرًا إلى أن معرض العام يعمل على تمكين أصحاب الحرف والفنون والأعمال اليدوية بإتاحة الفرصة أمامهم ببيع وعرض إبداعاتهم أمام زوار المعرض".
وأكد الرزيزاء بأن قطاع الحرف والأعمال اليدوية، يشهد تحولات كبيرة على مستوى المملكة، من خلال الدعم والتمكين غير المسبوق من قبل القيادة الحكيمة، ويُمثل أحد مرتكزات رؤية 2030م نظرًا لما يمثله القطاع من ميزات خاصة كونه يحمل في مضامينه عراقة الماضي وأصالته، وقدرته كذلك على أن يكون رافدًا اجتماعيًا واقتصاديًا، وقيمة مُضافة للاقتصادي الوطني، بما يحمله من فرص استثمارية ذات عوائد مرتفعة.
وأشار الرزيزاء إلى أن المعرض في نسخته هذه يأتي باعتباره مُبادرة تهتم بالحرف والأعمال اليدوية من المبدعين وممن تشرف عليهم الجمعيات الأهلية في المنطقة الشرقية، وإنه يأتي انطلاقًا من دور الغرفة التنموي وتحقيقًا لأهدافها من خلال تعظيم أثر المساهمة المجتمعية لقطاع الأعمال، وتعظيم أداء ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال أصحاب الحرف والأعمال اليدوية والأسر المنتجة، عن طريق الـبـرامج التوعوية وورش العمل وتقديم المبادرات النوعية لخدمة هذا القطاع التنموي، وضمن خطة الغرفة الهادفة إلى مواصلة جهودها الرامية إلى جعل أصحاب هذه الحرف رقمًا فاعلاً ضمن اقتصاديات المملكة بوجه عام والمنطقة الشرقية بوجه خاص.
تجدر الإشارة إلى أن هذه النسخة من المعرض تُعتبر النسخة المطورة بالهوية الجديدة للمعرض، الذي انطلق مُنذ عام 2015 لتواصل الغرفة دورها في دعم المواهب وأصحاب الحرف والأعمال اليدوية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الدمام نائب أمير الشرقية معرض الحرف والأعمال اليدوية الحرف والأعمال الیدویة المنطقة الشرقیة أصحاب الحرف نائب أمیر

إقرأ أيضاً:

الأربعاء.. افتتاح معرض نقابة الصحفيين للكتاب الواحدة ظهرًا

يفتتح خالد البلشي نقيب الصحفيين، وفريد زهران رئيس اتحاد الناشرين المصريين، النسخة الأولى من معرض نقابة الصحفيين للكتاب يوم الأربعاء 25 سبتمبر الساعة 1 ظهرًا في الدور الرابع بمقر النقابة.

أكد خالد البلشي نقيب الصحفيين، أن المعرض يستمر خلال الفترة من الأربعاء 25 سبتمبر حتى السبت 5 أكتوبر من الساعة 11 صباحًا، وحتى الساعة 10 مساءً، عدا الجمعة.

وقال النقيب إن عدد دور النشر المشاركة في المعرض يبلغ 40 دار نشر مصرية تقدم خصومات للصحفيين وأسرهم، وجمهور المعرض، تتراوح بين 35% حتى 50% طوال فترة المعرض.

ووجه النقيب الشكر لمجلس إدارة اتحاد الناشرين برئاسة فريد زهران، وأشار إلى أن المعرض نتاج بروتوكول تعاون بين النقابة، والاتحاد لتوفير عددٍ من الخدمات المشتركة لأعضاء النقابة، وأعضاء الاتحاد.

وقال جمال عبدالرحيم سكرتير عام النقابة، إنه تم تجهيز الدور الرابع بالنقابة مقرًا للمعرض لاستقبال أجنحة الناشرين، والصحفيين وأسرهم، وكل زوار المعرض، الذي يعد الأول من نوعه في نقابة الصحفيين.

وأضاف أن النقابة تستعيد دورها الريادي كمنبر ثقافي لكل المصريين خلال فترة معرض الكتاب، وخلال الفترة القادمة.

وأكد محمود كامل وكيل النقابة، ورئيس اللجنة الثقافية والفنية أنه سيقام على هامش المعرض عدد من الفعاليات الثقافية والفنية.

وقال "كامل" إن يوم الافتتاح 25 سبتمبر يشهد عقد مؤتمر صحفي الساعة 3 عصرًا لكشف وقائع التحريض الرسمي الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني من قبل مسئولين بالكيان الصهيوني حرضوا، ومازالوا يحرضون على إبادة الشعب الفلسطيني، حيث تكشف نقابة الصحفيين هذه الوقائع الموثقة لتصريحات مسئولي الكيان الصهيوني، بما يضعهم تحت طائلة القانون الدولي، وتعلن نقابة الصحفيين خلال المؤتمر لكل العالم عن حملة لإدراج هذا الملف ضمن ملاحقات قادة الاحتلال الصهيوني في المحاكم الدولية.

وأضاف أن فعاليات اليوم الأول تشهد عرض الفيلم الوثائقي "فلسطين.. ما وراء النكبة" الساعة 5 عصرًا، والفيلم من إنتاج  القناة الوثائقية، ويليه ندوة مع صناع الفيلم وبعض المشاركين فيه.

يُوثق الفيلم جذور نكبة 1948م، والاحتلال الإسرائيلي لأرض فلسطين، حيث يتتبع تاريخ نشأة الحركة الصهيونية في أوروبا، والأسباب التي دفعت القوى الاستعمارية إلى دعم قيام إسرائيل.

يرصد الفيلم كذلك تاريخ الهجرات اليهودية الأولى إلى فلسطين، والجرائم التي ارتكبتها العصابات الصهيونية أوائل القرن العشرين في حق الشعب الفلسطيني، وصولًا إلى ما عُرف بـ "النكبة"، مع إعلان قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين العربية عام 1948م.

ومن المقرر أن يعلن عن فعاليات اليوم التالي يوميًا في بيان صحفي ضمن برنامج "فعاليات معرض نقابة الصحفيين للكتاب".

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض كتاب «الصحفيين» بخصومات تصل إلى 50%
  • من 11 لـ14 نوفمبر 2024م.. المملكة تستضيف “سيتي سكيب العالمي 2024 ” في نسخته الثانية
  • نائب أمير الشرقية يرعى افتتاح معرض الحرف والأعمال اليدوية 2024
  • نائب أمير المنطقة الشرقية يرعى حفل الإمارة بمناسبة يوم الوطن
  • افتتاح معرض "أيادي مصر" للصناعات الحرفية والتراثية بمعبد دندرة في قنا
  • غدا.. افتتاح معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • بخصومات تصل 50%.. 40 دار نشر تشارك في افتتاح أول معرض للكتاب بنقابة الصحفيين
  • افتتاح "معرض التخصصات" بجامعة السلطان قابوس
  • الأربعاء.. افتتاح معرض نقابة الصحفيين للكتاب الواحدة ظهرًا