بحث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، سبل تنفيذ "صيغة السلام"، فضلا عن مشاركة الشركات التركية في جهود إعمار أوكرانيا.

بوريل: سنواصل دعم أوكرانيا بغض النظر عن تصرفات الإدارة الأمريكية الجديدة وزير الخارجية الروسي: الأمم المتحدة لا تهتم بتوغل أوكرانيا في كورسك

وذكر مكتب الرئيس الأوكراني، في بيان نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم الأربعاء، أنه "تم منح اهتمام خاص لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري الثنائي، فضلا عن إشراك تركيا والشركات التركية في إعمار أوكرانيا".

وبحسب البيان، ناقش الرئيسان الأوكراني والتركي "بالتفصيل تنفيذ صيغة السلام، وأكدا أهمية ضمان حرية الملاحة في البحر الأسود و"الدور الرئيسي" لتركيا في تنفيذ النقطة ذات الصلة بالصيغة المتعلقة بالأمن الغذائي".

وأشار البيان إلى أن زيلينسكي دعا أردوغان لزيارة أوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني قد ناقش في وقت سابق مع نظيره الفنلندي ألكسندر ستوب، قضايا التعاون الدفاعي الثنائي، بما في ذلك الإنتاج المشترك للطائرات بدون طيار وتبادل الخبرات في المجال ذي الصلة، وفقا للوكالة الأوكرانية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيلينسكي أردوغان إعمار أوكرانيا أوكرانيا زيلينسكي و أردوغان

إقرأ أيضاً:

«الحرب الروسية الأوكرانية».. ماذا تعرف عن خطة النصر الأوكراني؟

«خطة النصر».. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعدما كشفت  العديد من وسائل الإعلام أن  موسكو تنتظر في إعلان موقفها حيال تحركات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومحاولته كسب الدعم الغربي لخطة النصر التي أعدتها كييف.

وتتركز الأنظار الروسية على مراقبة تباينات التعامل الغربي مع هذه الخطة، حيث يتوقع الخبراء الروس أن زيلينسكي قد يحصل فقط على مزيد من المساعدات دون تغير كبير في مسار الحرب.


واصل زيلينسكي زيارته للولايات المتحدة لعرض خطته على الرئيس الأميركي جو بايدن والكونغرس، إذ أكد على أن "هذا الخريف سيكون حاسمًا لمآل الحرب"، مشددًا على أن الهدف الرئيسي هو تعزيز أوكرانيا وحماية شعبها.

الكرملين يدعو إلى تحديث هيكل الأمن الأوروبي

من جانبه، أكد الناطق باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، ضرورة إعادة بناء هيكل أمني جديد لأوروبا، مشيرًا إلى أن موسكو تراقب التقارير الإعلامية بشأن خطة زيلينسكي، وستدرس أي معلومات تصدر عن مصادر رسمية.

وأشار بيسكوف إلى أهمية أخذ مصالح روسيا في الاعتبار في أي فلسفة أمنية جديدة لأوروبا، مشددًا على أن موسكو لا يمكنها السماح لكييف باستغلال أي وقف لإطلاق النار لتحسين موقفها.

زيلينسكي يسعى للحصول على دعم أوسع من واشنطن

زار زيلينسكي مصنعًا للأسلحة في بنسلفانيا خلال زيارته للولايات المتحدة، حيث يسعى للحصول على دعم أكبر من واشنطن، بما في ذلك السماح باستخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف داخل روسيا. وأعرب الرئيس الأوكراني عن أمله في إقناع حلفائه بضرورة تعزيز التعاون الدفاعي وتحديث الآليات الأمنية المشتركة.

موسكو تواصل عملياتها العسكرية وتحقق اختراقات جديدة

على الصعيد الميداني، أعلنت موسكو تحقيق اختراقات جديدة في منطقة كورسك، وأبعدت القوات الأوكرانية من عدد من القرى التي سيطرت عليها في وقت سابق. يأتي ذلك في ظل استمرار العمليات العسكرية والهجمات الأوكرانية على الأراضي الروسية، مما أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين.

وتؤكد روسيا أنها تواصل تحقيق أهدافها العسكرية في أوكرانيا، وسط دعوات إلى مراعاة مصالحها في أي تسوية مستقبلية للصراع.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: تركيا مستعدة لإحياء مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية
  • وزير الخارجية يبحث الأزمة الأوكرانية الروسية مع مدير مكتب "زيلينسكي"
  • السيد فهد يبحث مع مستشارة الرئيس السوري سُبل تعزيز التعاون الثنائي
  • «الحرب الروسية الأوكرانية».. ماذا تعرف عن خطة النصر الأوكراني؟
  • مؤسسة الأخبار الأوكرانية: 15% حصة ليبيا من صادرات السكر الأوكراني
  • الحداد يبحث مع معاونة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمني الدولي التعاون الثنائي بين البلدين
  • «أردوغان»: تركيا تواصل جهودها لتحقيق السلام في أوكرانيا
  • عُمان والسعودية تواصلان جهود تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات
  • "زيلينسكي" يؤكد أنه سيعرض على الرئيس الأمريكي "خطة النصر الأوكرانية"