حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، من ضياع جيل كامل في غزة بسبب تجاهل القانون الدولي الإنساني بشكل صارخ على أساس يومي، مشيرًا إلى وجود أكثر من 600 ألف فتاة وفتى يعيشون بين الركام ويعانون من صدمة عميقة في قطاع غزة.
وقال لازاريني -وفقًا لمركز إعلام الأمم المتحدة-: "كلما انتظرنا إعادتهم إلى بيئة التعلم، كلما خاطرنا بضياع جيل كامل، وزرع بذور الكراهية والاستياء والتطرف"، معربًا عن استيائه من تفشي شلل الأطفال في غزة لكنه أشاد بنجاح حملة التطعيم واسعة النطاق ضد المرض في القطاع لحماية أكثر من 640 ألف طفل تحت سن العاشرة.

اشتباكات عنيفة
أخبار متعلقة عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصىوزراء خارجية الأردن ومصر والعراق يعقدون اجتماعًا في نيويوركأكد لازاريني أن البيئة الآن هي بيئة من العنف، ليس فقط بسبب الاشتباكات مع القوات الإسرائيلية، ولكن أيضًا العنف الذي يفرضه المستوطنون الذين لا يتحملون المسؤولية عن أفعالهم، مبينًا أنه كل ما كانت هناك عملية أمنية كبيرة تجري، فإنك تجد قرى أو مخيمات بأكملها مغلقة تمامًا، وفي ظل هذا الوضع، من المستحيل إبقاء المدارس مفتوحة.
وقال "لازاريني": إن تمويل الوكالة كان يمثل معاناة على مدى السنوات العشر الماضية، وأصبح الأمر أسوأ على مدى السنوات القليلة الماضية، لكن من الواضح أن الأونروا تحتاج إلى المزيد من العمل.
وعن التصعيد على جانبي الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل، قال "لازاريني": إن هذا امتداد لما يحدث في غزة والضفة الغربية، مضيفًا "يبدو أن أسوأ المخاوف تتكشف في الوقت الحالي".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس نيويورك القانون الدولي الإنساني وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا قوات الاحتلال الإسرائيلي فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأونروا: نحن أمام مأساة ثلاثية بسبب توسع الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان

نيويورك-سانا

أكد فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” أن المنظمة باتت تواجه مأساة ثلاثية، بعد أن وسعت “إسرائيل” اعتداءاتها على لبنان.

وقال لازاريني في حديث لوكالة فرانس برس على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: “إن الغارات الإسرائيلية الكثيفة التي يتعرض لها لبنان منذ الإثنين جعلت من هذا البلد منطقة عمليات نشطة ثالثة تضاف إلى منطقتي غزة والضفة الغربية، موضحاً أن هذا يعني أن ثلاث مناطق عمليات ستصبح حالات طوارئ إنسانية، ما يعني مأساة ثلاثية”.

ولفت لازاريني إلى أن الخوف هو أننا نتجه نحو حرب شاملة… هناك قلق آخر يتمثل في أن تصبح أجزاء من لبنان مثل غزة، مبيناً أن الوكالة التي تعاني أصلاً من عجز مالي حاد باتت بفعل التصعيد الراهن من “إسرائيل” ترزح تحت ضغوط إضافية.

وكانت الأونروا أوقفت بعض عملياتها في لبنان، في ظل الغارات والاعتداءات الإسرائيلية الكثيفة، إذ حولت بعضاً من مدارسها إلى ملاجئ لمئات اللبنانيين الذين نزحوا من جنوب البلاد.

مقالات مشابهة

  • “الأونروا” تحذر من ضياع جيل كامل في غزة بسبب تجاهل القانون الدولي الإنساني
  • الأونروا: نحن أمام مأساة ثلاثية بسبب توسع الاعتداءات الصهيونية على لبنان
  • بسبب التصعيد الأخير في لبنان.. ما هي المشاكل الجديدة التي وقعت فيها الأونروا؟
  • الأونروا: نحن أمام مأساة ثلاثية بسبب توسع الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان
  • بسبب حرب لبنان.. الأونروا أمام "مأساة ثلاثية"
  • الأونروا أمام مأساة ثلاثية بسبب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • "بيئة أبوظبي" والمركز الدولي للزراعة الملحية يعززان الإدارة المستدامة للموارد البيئية
  • عاجل - البيت الأبيض: بايدن وبن زايد يشددان على ضرورة التزام أطراف الصراع في غزة بالقانون الإنساني الدولي