أسعار الذهب العالمية تواصل الارتفاع في ظل تراجع  الدولار الأمريكي والبيانات السلبية التي تصدر عن الاقتصاد الأمريكي وتزيد من توقعات الأسواق بمزيد من عمليات خفض أسعار الفائدة.

 

سعر أونصة الذهب العالمي

 

أونصة الذهب العالمي  سجل سعرها مستوى تاريخياً أمس  عند 2670 دولار للأونصة قبل أن يتراجع السعر ليتداول عند 2654 دولار بينما افتتح تداولات امس عند 2658 دولار للأونصة، يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب يوم اول أمس بنسبة 1% مسجلا 4 جلسات متتالية من الارتفاع، وفق جولد بيليون.

 

مؤشر ثقة المستهلكين

 

ارتفاع سعر الذهب العالمي خلال تداولات امس يأتي بعد صدور بيانات سلبية عن الولايات المتحدة الأمريكية، فقد انخفض مؤشر ثقة المستهلكين عن شهر سبتمبر ليسجل أدنى مستوى منذ أغسطس 2021 عند 98.7 نقطة بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 105.6 نقطة ، بالإضافة إلى انخفاض كبير في مؤشر ريتشموند لأداء القطاع الصناعي الأمريكي عن شهر سبتمبر حيث انخفض بقيمة – 21 بعد انخفاض سابق بقيمة – 19.

 

تسببت البيانات الضعيفة في انخفاض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية مسجلا انخفاض يوم اول  أمس بنسبة 0.4%، قبل أن يستكمل تراجع اليوم إلى أدنى مستوى منذ أسبوع.

 

ضعف البيانات الأمريكية زاد من المخاوف المتعلقة بضعف النمو الاقتصادي وتأثيره السلبي على قطاع العمالة وعملية خلق الوظائف الجديدة. وهو الأمر الذي من شأنه أن يزيد من فرص خفض البنك الفيدرالي لأسعار الفائدة خلال الفترة القادمة.
خلال الأسبوع الماضي قرر البنك الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 2020 بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى نطاق 4.75% - 5.00%، ليبدأ بذلك سياسة تسهيل السياسة النقدية وتحول اهتمام البنك من التضخم إلى أداء النمو وقطاع العمالة.

بالإضافة إلى هذا تأتي التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط لتزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن، خاصة بعد أن توسعت رقعة الحرب لتنتقل إلى لبنان، وهو الأمر الذي دفع صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب لأن تشهد زيادة التدفقات النقدية إلى الصناديق لتصل إلى 3 طن من الذهب خلال الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر.
هذا وتتوقع البنوك العالمية الكبرى أن يستمر الذهب في الارتفاع إلى مستوياته تاريخية حتى عام 2025 بسبب انتعاش التدفقات الكبيرة إلى صناديق الاستثمار المتداولة والمدعومة بالذهب إلى جانب توقعات استمرار خفض أسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية العالمية بما في ذلك البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سعر أونصة الذهب جولد بيليون أسعار الذهب العالمي الدولار الأمريكي الذهب العالمي التوترات الجيوسياسية خفض أسعار الفائدة أونصة الذهب العالمي أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

التوتر الجيوسياسي يهبط بأسعار الذهب عن مستويات قياسية

هبطت أسعار الذهب بعد أن سجلت مستويات قياسية مرتفعة، الاثنين، إذ دفع صعود الدولار بعض المستثمرين إلى جني الأرباح، لكن حالة من الثقة القوية في السوق والتوتر الجيوسياسي أبقيا على الأسعار فوق المستوى الرئيسي البالغ 2600 دولار للأونصة.

تحركات الأسعار

انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى2616.57 دولار للأونصة بحلول الساعة 09:16 بتوقيت غرينتش بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2631.31 في وقت سابق من الجلسة.

وقال أولي هانسن، مدير أبحاث السلع الأولية في "ساكسو بنك"، إن الارتفاع كان استمرارا لزخم ناتج عن "الخوف من تفويت الفرصة" الذي أعقب الخفض الكبير في أسعار الفائدة الأميركية الأسبوع الماضي.

وأضاف: "يشهد الذهب جني أرباح متأخر منذ فترة طويلة هذا الصباح مع ارتفاع الدولار".

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية، بنحو 0.3 بالمئة.

وصعد الذهب الذي لا يدر عائدا بأكثر من 27 بالمئة منذ بداية العام ويتجه لتحقيق أكبر ارتفاع سنوي منذ 14 عاما.

وقال سوني كوماري، محلل السلع الاستراتيجية في مؤسسة "إيه.إن.زد": "يراقب المستثمرون عن كثب إمكانية خفض سعر الفائدة في المستقبل. وستكون العوامل الرئيسية في الفترة المقبلة هي وتيرة خفض الفائدة الأميركية. وعلى وجه التحديد، ما إذا كان سيجري خفض جديد بواقع 50 نقطة أساس هذا العام، والمسار العام لدورة التيسير النقدي".

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية اثنين بالمئة إلى 30.48 دولار للأونصة.

وانخفض البلاتين 2.1 بالمئة إلى 954.84 دولار، وهبط البلاديوم 1.9 بالمئة إلى 1047.27 دولار.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب العالمية تواصل تسجيل مستويات تاريخية.. «جولد بيليون» تكشف الأسباب
  • تراجع الدولار الأمريكي يدفع الذهب لمستويات تاريخية عند 2670 دولارا للأوقية
  • جولد بيليون: تراجع الدولار يدفع سعر الذهب لمستويات تاريخية
  • قفزة تاريخية في أسعار الذهب: العوامل الجيوسياسية تدفع الأسواق نحو مستويات قياسية
  • الذهب يسجل مستوى قياسي جديد مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • التوتر الجيوسياسي يهبط بأسعار الذهب عن مستويات قياسية
  • الذهب يسجل اليوم أعلى مستوى تاريخي والأونصة تصل لـ2631 دولارا
  • جولد بيليون: مستويات تاريخية جديدة للذهب مع استمرار زيادة الطلب
  • الذهب يسجل قمة تاريخية جديدة عند 2629 دولارا للأونصة