طغى ملف الحرب الإسرائيلية عل غزة والغارات الجوية الدموية على لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان يوم الثلاثاء، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اعلان

وفي بيان صدر عقب الاجتماع، أوضح قصر الإليزيه أن ماكرون دعا إيران بصراحة إلى "دعم تهدئة شاملة" في المنطقة. وشدد الرئيس الفرنسي على الدور المحوري الذي يمكن لإيران أن تلعبه، مطالباً طهران باستخدام نفوذها لدى الجهات الفاعلة في المنطقة من أجل المساعدة في تخفيف حدة التوتر.

وقال البيان: إن "الرئيس الفرنسي أكد على مسؤولية إيران في دعم التهدئة الشاملة واستغلال نفوذها في هذا الاتجاه لدى الأطراف المزعزعة للاستقرار وتحظى بدعمها، وذلك للتقدم نحو وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الأعمال العدائية".

توتر متصاعد في الشرق الأوسط

يأتي هذا اللقاء في وقت حساس تشهد فيه المنطقة توترا متصاعدا، لا سيما مع اتساع رقعة الصراع لتشمل مناطق جديدة مثل الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مما يثير مخاوف المجتمع الدولي من احتمال اندلاع حرب إقليمية أوسع.

وفي سياق متصل، تطرق الرئيسان إلى ملف البرنامج النووي الإيراني، وهو موضوع يشغل بال المجتمع الدولي منذ فترة طويلة. وقد عبر ماكرون عن "قلقه العميق" إزاء التطورات الأخيرة في هذا البرنامج، داعياً إيران إلى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأكد على أهمية العودة إلى المسار الدبلوماسي لحل هذه القضية، في إشارة ضمنية إلى ضرورة إحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018.

كما تناول اللقاء قضية الدعم الإيراني لروسيا في حربها ضد أوكرانيا حيث وجه ماكرون انتقادات حادة لإيران، مديناً بشدة "نقل الصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا". وحذر الرئيس الفرنسي نظيره الإيراني من عواقب استمرار هذا الدعم للعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

Relatedفي أول زيارة خارجية له.. بزشكيان من بغداد: التعاون الأمني مع العراق ضروري للتصدي لتهديدات الأعداء حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟

كما حثّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الإيراني مسعود بيزشكيان على الإفراج” دون تأخير“عن المواطنين الفرنسيين الثلاثة” المحتجزين في السجون الإيرانية منذ عامين“، بتهمة التجسس. وأضاف ماكرون أن ذلك ” شرط أساسي حتمي لأي تحسن في العلاقات الثنائية مع فرنسا“.

يشار إلى أن الفرنسيين الثلاثة هم: الزوجان سيسيل كولر وجاك باريس، إضافة إلى رجل يُدعى أوليفييه، لم يتم الإعلان عن اسمه العائلي.

يذكر أن هذا اللقاء لم يكن الأول من نوعه بين الرئيسين في الآونة الأخيرة، ففي شهر أغسطس الماضي، أجرى ماكرون وبيزشكيان محادثة هاتفية تناولت أيضاً الوضع الإقليمي المتوتر.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هل حققت إسرائيل أهدافها بعد الأسبوع الدامي في لبنان؟ وأخيرا أصبح لفرنسا حكومة.. الإليزيه يعلن عن تعيين التشكيلة الوزارية الجديدة بعد طول مخاض الرئيس الإيراني يزور ضحايا تفجيرات أجهزة "البيجر" واللاسلكي في طهران الأمم المتحدة فرنسا إيران اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ355 للحرب: صاروخ باليستي يستهدف تل أبيب لأول مرة والخلاف يتصاعد بين نتنياهو وبايدن يعرض الآن Next هل حققت إسرائيل أهدافها بعد الأسبوع الدامي في لبنان؟ يعرض الآن Next حزب الله يعلن ضرب مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي يعرض الآن Next أكبر شركة لصناعة الطلاء في أوروبا "أكزونوبل" تعتزم تقليص 2000 وظيفة يعرض الآن Next قادة العالم يرفعون صوتهم ضد الحرب: دعوات ملحّة لإنهاء القتال في غزة ولبنان اعلانالاكثر قراءة إسبانيا تفرض غرامة قيمتها 750 يورو عل كل سائح لا يلتزم بالآداب العامة في مالاغا، فما تلك القوانين؟ تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية حب وجنس في فيلم" لوف" حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيلغزةالصراع الإسرائيلي الفلسطيني سفرلبنانتركياألمانيافيضانات - سيولحركة حماسأوكرانياجنوب لبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سفر لبنان حزب الله إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سفر لبنان الأمم المتحدة فرنسا إيران حزب الله إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سفر لبنان تركيا ألمانيا فيضانات سيول حركة حماس أوكرانيا جنوب لبنان السياسة الأوروبية الرئیس الفرنسی یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

«حرب شاملة في المنطقة».. الرئيس الإيراني يتوعد إسرائيل بالانتقام لاغتيال هنية

أعلن الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، عن نية بلاده للانتقام لاغتيال إسماعيل هنية، زعيم حركة حماس، مشددًا على أنّ إيران «لا تريد أن تخلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة»، حسبما ذكرت شبكة «سي إن إن».

إيران تأجل ردها على اغتيال هنية ما السبب؟

وأكد «بزشكيان»، في حديثه للصحافة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن إيران اختارت تأجيل ردها على اغتيال إسماعيل هنية في يوليو لضمان عدم عرقلة المحادثات الجارية بين إسرائيل وحماس، بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أنه رغم تصريحات إسرائيل عن عدم رغبتها في توسيع نطاق الحرب، فإن تحركاتها تشير إلى عكس ذلك.

الرئيس الإيراني يتهم إسرائيل في انفجارات لبنان

واتهم «بزشكيان»، إسرائيل بالمسؤولية عن الانفجارات الأخيرة في لبنان التي أدت إلى مقتل عدة أشخاص، وربط ذلك بمقتل إسماعيل هنية، زعيم حماس في طهران عشية تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

واُغتيل إسماعيل هنية، زعيم حركة حماس في طهران في 31 يوليو، وسط غيوم من الغموض تحيط بملابسات وفاته.

وقال الرئيس الإيراني، إن هنية كان ضيفًا في إيران وهذا اليوم الذي تم تنصيبي فيه رئيسًا للدولة، لتأتي إسرائيل وتغتال إسماعيل هنية، لأنها تريد حربًا شاملة في المنطقة، وخلق حالة من عدم الاستقرار.

مقالات مشابهة

  • «ماكرون» يلتقي الرئيس الإيراني في نيويورك
  • ماكرون يلتقي بزشكيان.. ويطالب إيران بـ "تهدئة عامة"
  • بايدن: اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط لا يصب بمصلحة أحد
  • العاهل الأردني يدعو إلى تهدئة شاملة في المنطقة لتجنب انزلاق الإقليم نحو الفوضى
  • بوريل: نحن على وشك حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • بوريل: النزاع بين إسرائيل وحزب الله يهدّد بإغراق الشرق الأوسط في حرب شاملة
  • «حرب شاملة في المنطقة».. الرئيس الإيراني يتوعد إسرائيل بالانتقام لاغتيال هنية
  • الرئيس الإيراني: إٍسرائيل تحاول جرنا لحرب أوسع في الشرق الأوسط
  • الرئيس الفرنسي يدعو إلى "إعادة التفكير" في العلاقات مع روسيا