بيروت (زمتن التركية)ــ يشهد لبنان، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية المكثفة، خاصة في المناطق الجنوبية، حركة نزوح واسعة لآلاف العائلات التي تحاول الوصول إلى الشمال أو خارج البلاد، إذ نزح حتى الآن نصف مليون شخص.

ويعيش لبنان واحدة من “أكبر حركات الهجرة” منذ الهجمات الإسرائيلية عام 2006، ويحاول اللبنانيون الوصول إلى المناطق التي يعتبرونها أكثر أمانا.

 نزوح اللبنانيين

واستهدف القصف الإسرائيلي، التي اشتد خاصة في جنوب لبنان، العديد من البلدات والقرى، خاصة مدينتي صور والنبطية، وأثارت هذه الهجمات موجة هجرة ضخمة في جغرافية واسعة تمتد من الجنوب إلى الشمال حتى طرابلس.

ويقوم آلاف اللبنانيين الذين يسلكون الطريق الساحلي برحلة هجرة صعبة إلى صيدا، التي يعتبرونها أكثر أمانا نسبيا، لتجنب استهدافهم بالقنابل الإسرائيلية، ومن ثم إلى العاصمة بيروت وطرابلس في الشمال.

İsrail ordusunun güney bölgelerine yoğun hava saldırılarını sürdürdüğü Lübnan, binlerce ailenin kuzeye veya ülke dışına ulaşmaya çalıştığı büyük bir göç hareketliliğine sahne oluyor pic.twitter.com/FqVrXT9cJQ

— Rudaw Türkçe (@RudawTurkce) September 25, 2024

كثافة مرورية غير مسبوقة في لبنان

وكثيراً ما يتم وضع اللبنانيين الفارين من الجنوب في المدارس ومراكز الطوارئ الأخرى.

وبسبب الكثافة المرورية غير المسبوقة ونقص الضروريات الأساسية، يواصل اللبنانيون السفر في ظل ظروف صعبة على الطرق.

وبحث اللبنانيون، ومن بينهم العديد من النساء والأطفال، الذين بقوا في سياراتهم لساعات تقريبا، عن مراكز إيواء أو منازل مستأجرة دون طعام أو ماء في الأماكن التي ذهبوا إليها.

وبينما لوحظ وجود كثافة خطيرة في المدارس ومراكز الإيواء، خاصة في مدينة صيدا القريبة من الجنوب، وصلت بعض العائلات أيضاً إلى طرابلس شمالاً.

وبدأت العديد من العائلات في مدينتي البقاع وبعلبك الشرقيتين، اللتين كانتا هدفاً للغارات الجوية الإسرائيلية بالذهاب إلى أماكن تعتقد أنها أكثر أماناً في مناطقهم أو شمالاً نحوها عكار، وألقيت من الجو منشورات إسرائيلية طلبت من الناس مغادرة منازلهم.

واختارت بعض العائلات الذهاب إلى سوريا. وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فإن حركة الهجرة مكثفة على المعبر الحدودي البري مع سوريا.

تركيا تخشى سيناريو تفجيرات لبنان

Tags: لبناننزوح اللبنانيين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: لبنان نزوح اللبنانيين

إقرأ أيضاً:

صور.. نزوح آلاف العائلات من سكان جنوب لبنان نحو الشمال

ازدحمت الطرق السريعة المؤدية إلى شمال لبنان اليوم الاثنين بالأسر المغادرة بسبب القصف الإسرائيلي المكثف على جنوب البلاد، واحتضن الآباء والأمهات أبناءهم وفروا حاملين أمتعتهم في حقائب على أسطح السيارات بينما كان الدخان الأسود يتصاعد من خلفهم

وكانت أعداد لا حصر لها من السيارات والشاحنات الصغيرة و"البيكآب" محملة بالأمتعة ومكتظة بالركاب.

وشوهدت سيارات تحمل أفراد من عائلة واحدة. وفرت أسر أخرى بسرعة دون أن تأخذ معها سوى الضروريات الأساسية التي جمعتها بينما كانت القنابل تتساقط من فوقهم.
وقال عبد العفو الذي تعرضت قريته ياطر لقصف كثيف فجر اليوم "لما صارت الغارات اليوم الصبح على البيوت، حملت كل الأوراق المهمة وطلعنا. غارات وين ما كان حولاينا، شي مخيف".

وأضاف عبد العفو، الذي بقي في ياطر منذ بدء القتال على الرغم من أنها تبعد نحو 5 كيلومترات فقط عن الحدود الإسرائيلية، إنه قرر المغادرة عندما بدأت القنابل تسقط على المنازل في المنطقة.

وقال "كان عندي ايد على ظهر ابني (وضعت يدي على ظهره) وعم قلله ما يخاف". والآن تقطعت السبل بأسرة العفو على الطريق السريع بينما كانت حركة المرور تتجه شمالا.

ويشير العفو على أنهم لا يعرفون أين سيقيمون لكنهم لا يريدون سوى الوصول إلى بيروت.

وتتبادل إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية إطلاق النار عبر الحدود منذ بدء الحرب في غزة العام الماضي بهجوم شنته حركة حماس حليفة حزب الله، لكن إسرائيل كثفت حملتها العسكرية بسرعة خلال الأسبوع المنصرم.

ومع تصاعد القصف ليشمل أنحاء أخرى من لبنان اليوم الاثنين، تلقى السكان مكالمات هاتفية مسجلة مسبقا من الجيش الإسرائيلي تأمرهم بمغادرة منازلهم من أجل سلامتهم.

 

مقالات مشابهة

  • جوزيب بوريل: عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية في لبنان يبلغ أكثر من 500
  • لبنان يشهد موجة غير مسبوقة من الإعتداءات الإسرائيلية
  • «القاهرة الإخبارية»: لبنان يشهد موجة غير مسبوقة من الاعتداءات الإسرائيلية
  • صور.. نزوح آلاف العائلات من سكان جنوب لبنان نحو الشمال
  • عاجل| وزير الصحة اللبناني: استشهاد 274 وإصابة أكثر من 1000 مواطن في الغارات الإسرائيلية
  • وزير الصحة اللبناني: نزوح آلاف العائلات بعد الغارات الإسرائيلية الأخيرة
  • لبنان.. نزوح آلاف العائلات بعد الغارات الإسرائيلية الأخيرة
  • بينهم 212 طفلا.. ارتفاع عدد شهداء الغارات الإسرائيلية على لبنان وآلاف العائلات نزحت من مناطق الاستهداف
  • لبنان.. أكثر الأيام دموية بسبب الغارات الإسرائيلية منذ حرب 2006