السومرية نيوز – محليات

برغم زيادة أعداد إصابات الحمى النزفية في البلاد، إلى 475 بينها 62 وفاة، فقد توقعت وزارة الزراعة ارتفاعها عن ذلك خلال زيارة الأربعينية، معلنة إطلاقها حملة وطنية ستشمل المحافظات كافة دون استثناء، بهدف السيطرة على المرض.
وقال مدير قسم الوبائيات في دائرة البيطرة التابعة للوزارة ثائر صبري حسين بتصريح إنَّ لجنة الرأي في الدائرة، أقرت بعد اجتماعها الأخير، تشكيل لجنة من جميع فروع الدائرة في البلاد، لإطلاق حملة وطنية ستشمل جميع المحافظات دون استثناء، للسيطرة على مرض الحمى النزفية من خلال رش الأبقار والجاموس والحظائر إضافة إلى تغطيس الأغنام والماعز، للقضاء على حشرة القراد والتي تعد الناقل الرئيس للمرض.



ونوه بأنَّ حملات الدائرة لرش الماشية والحظائر ضمن المستشفيات والمستوصفات البيطرية وضمن المحافظات التي تسجل إصابات فقط، والتي كانت قد بدأت في وقت مبكر من شهر آذار الماضي، مستمرة حتى الآن دون توقف، مع الاستمرار بمنع حركة الماشية من وإلى المناطق المصابة ولمدة 15 يوماً، وتجدد في حال ظهور الإصابة مرة أخرى.

وكشف حسين عن وصول أعداد الإصابات بالمرض حتى يوم أمس الأول الخميس، إلى475 بينها 62 وفاة، وبنسبة 13 بالمئة، تصدرت محافظة ذي قار الأعداد برقم بلغ 114 إصابة بينها 12 وفاة، فيما بلغت في بغداد 75 إصابة بينها 13 وفاة، وكانت أقلها عدداً في محافظتي الأنبار والسليمانية، إذ سجلتا إصابتين فقط لكل منهما.

وتوقع زيادة أعداد إصابات الحمى النزفية بين المواطنين خلال الزيارة الأربعينية، لافتاً إلى أن السيطرة على المرض، تعتمد بالدرجة الأساس على وعي المواطنين من خلال امتناعهم عن الذبح العشوائي داخل دورهم أو في مناطقهم السكنية، مع أهمية شراء اللحوم من محال القصابة الموثوقة والخاضعة للرقابة البيطرية.

وبين مدير قسم الوبائيات في البيطرة، أنَّ دائرته تجهزت لحملة الرش الشاملة من التعاقد على شراء 50 ألف غالون من المبيدات وبوجبتين، مع توفير الدعم اللوجستي والمادي ومستلزمات الحماية الشخصية للملاكات البيطرية وباعتماد تخصيصات الدعم الطارئ، كاشفاً عن وصول 25 ألف غالون كوجبة أولى منها، شاكياً في الوقت ذاته من قلة الملاكات الطبية والصحية البيطرية، وبما يمكن دائرته من إتمام عملها بالتوقيتات المعدة مسبقاً، وفقا للصحيفة الرسمية. 

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الحمى النزفیة

إقرأ أيضاً:

ماذا يجري على حدود سوريا؟

بغداد اليوم- الأنبار

كشف مصدر أمني مطلع، اليوم الأربعاء، (2 تشرين الأول 2024)، عن دخول رتل أمريكي من سوريا عبر معبر الوليد إلى محافظة الأنبار.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، إن "رتلا أمريكيا دخل اليوم من معبر الوليد باتجاه الأنبار، وذهب صوب قاعدة عين الأسد".

وأضاف، أن "الطيران الأمريكي المسير كان يقوم بحماية الأجواء، وهنالك طيران يحوم حول سماء المنطقة الغربية في الأنبار منذ يوم أمس بشكل منقطع".

يشار الى ان القوات الأمريكية في قاعدة عين الأسد غربي الأنبار تعرضت لصواريخ أطلقتها إيران خلال قصفها لإسرائيل.

وكانت بغداد وواشنطن، قد أعلنتا الجمعة الماضية، عن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق في موعد أقصاه نهاية أيلول 2025 ، وجاء ذلك بعد جولات حوار بين الطرفين امتدت لأشهر على خلفية مطالب بإنهاء وجود التحالف وتصاعدت على إثر ضربات أمريكية لمقار فصائل في العراق رداً على هجماتها ضد قواعده في البلاد وخارجها.

مقالات مشابهة

  • خلال سبتمبر الماضي.. وفاة وإصابة 316 شخصا بحوادث مرورية في المحافظات المحررة
  • ماذا يجري على حدود سوريا؟
  • حصاد الهيئة العامة للخدمات البيطرية خلال شهر سبتمبر 2024 في الرقابة البيطرية والتفتيش على اللحوم
  • حالة الطقس اليوم.. 4 ظواهر جوية مؤثرة تضرب المحافظات بينها سقوط أمطار
  • الأمم المتحدة: 186 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن بينها 680 وفاة خلال 6 أشهر
  • هجوم على منشأة دبلوماسية أمريكية في بغداد
  • هجوم صاروخي يستهدف قوات أميركية قرب مطار بغداد
  • هجوم صاروخي يستهدف قاعدة عسكرية بها قوات أمريكية في بغداد
  • إصابات بين المدنيين باشتباكات بين حزب العمال والقوات التركية في دهوك
  • غرفة السياحة: إصدار باركود العمرة لحاملي تأشيرات الزيارة قبل 48 ساعة من السفر