قال الدكتور عبد الله جوهر، عضو فريق «سلام لاب» للحفريات الفقارية، إن مصر غنية بتراثها الحضاري والثقافي والفرعوني، كما أنها أغنى بكثير في حياة ما قبل التاريخ، إذ استمرّ العمل في هذه المرحلة لما يقرب من 150 سنة من قبل الأجانب لاستخراج الحفريات ونشرها في أرقى الدوريات العلمية ولكن بأسامي وأياد أجنبية.

وأضاف «جوهر»، أن الدكتور هشام سلام سافر للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة أكسفورد، كأول شخص يحصل على هذه الدرجة في ذلك المجال ثم عاد إلى مصر لتكوين «سلام لاب».

«سلام لاب» أول فريق من نوعه في الشرق الأوسط

وأضاف «جوهر»، خلال مداخلة عبر تطبيق «زووم»، ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناتين الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي، «على مدار 10 سنوات، فإن سلام لاب يعتبر أول فريق في كل ربوع الشرق الأوسط يعمل على دراسة التراث الطبيعي والحفريات الفقارية من مصر والشرق الأوسط، وتعد هذه علامة فارقة في تاريخ هذا العلم».

ظروف العمل في مجال الحفاريات الفقارية ليست سهلة

وقال عضو فريق «سلام لاب» للحفريات الفقارية، إن الدكتور هشام سلام مؤسس المركز يضع معايير قوية للغاية في اختيار الكوادر القادرة على مواكبة هذا العلم، ومن أهم الشروط أن يكون من الشباب، «وذلك بسبب أن ظروف العمل في مجال الحفاريات الفقارية لا يعتبر سهلًا، ويظهر ذلك من خلال الرحلات التي تستمر لأسابيع بل لأشهر من أجل الحصول على الحفرية، ومن ثم العمل عليها لسنوات متتالية من المقارنة والتجهيز والدراسات الإحصائية، للوصول إلى نقطة معينة مثل توصيف نوع جديد».

كوادر شابة وشغف

وتابع عضو فريق «سلام لاب» للحفريات الفقارية، «العمل يحتاج إلى كوادر شابة، كما يجب أن تتوافر في هذه الكوادر الشغف، لأن وجود الشغف هو الدينامو والمحرك الحقيقي لقوة أي شاب، ومصر من أغنى الدول في شبابها الذكي والشغوف والطموح والقدرة على إحداث الفارق، وهو ما سهل المهمة على الدكتور هشام سلام في اختيار كوادر يمكنهم أن يكونوا على أرقى المنصات العلمية في كل المجالات، مثل الدكتورة سناء السيد في جامعة ميتشجان تدرس الحفريات، والدكتور بلال سالم الذي يدرس حفريات الديناصورات والدكتورة شروق الأشقر التي تدرس حفريات الثدييات الأرضية».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحفريات الحفريات الفقارية سلام لاب

إقرأ أيضاً:

جمهور الإسكندرية يحتفل مع «تامر عاشور» في ليلة لا تُنسى (صور)

شهد حفل تخرج كلية الآداب بالإسكندرية، ليلة لا تُنسى مع النجم تامر عاشور، وتفاعل الجمهور بشكل هستيري مع أغانيه الرومانسية والمعروفة، مما خلق أجواءً من الفرح والاحتفال.

وقدم تامر عاشور باقة متنوعة من أشهر أغانيه التي تفاعل معها الحضور بشكل لافت من أجمل أغانيه حيث استقبلها الجمهور بحماس كبير.

تامر عاشور آخر أعمال تامر عاشور

وتعد آخر أعمال تامر عاشور، طرحه لأغنية «وداع وداع»، عبر حسابه الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب»، وحققت نجاحا كبيرا في حجم المشاهدات.

أغنية «وداع وداع»، لـ تامر عاشور، من كلمات: محمد خشم، وألحان: مصطفى إبراهيم، وتوزيع: عمرو الخضري، ومن المتوقع أن تحقق رواجًا كبيرًا وذلك بعد النجاح الكبير الذى حققته آخر أغانيه «هيجيلي موجوع».

وتضمنت كلمات أغنية وداع لـ تامر عاشور: «جاي بعد ما شوفت غيرك، قال بتندم عاللي فات، جاي بتفتح صفحة دابت واترمت في الذكريات، فوق خلاص وبلاها سيرة، مش هنحيي في اللي مات، وداع وداع مش فاضيلك، أنا قلبي مات خلاص مش صافيلك، أصله مش خدام جنابك، سلام سلام واستابينا، خلاص مفيش كلام ما علينا، قولي طب إيه اللي جابك، أوعى تضمن يوم ولائي، لحد قلبه في مرة ساب، كنت عارفك يوم هترجع، آه وهتدوق العذاب، ده اللي زيك مش هلومه».

اقرأ أيضاًتبدأ من 400 جنيه.. أسعار التذاكر وموعد حفل تامر عاشور في الرحاب

تامر عاشور يستعد لحفله بـ مراسي في هذا الموعد «صورة»

«اجتهادات بعض المواقع».. تامر حسني ينفي شائعة تغيير موعد فيلم «ريستارت»

مقالات مشابهة

  • سلام: هذه مرحلة دعم لبنان وصموده
  • الحبسي‬⁩: في الوقت الحالي لا يستطيع أي فريق إيقاف الهلال‬⁩ .. فيديو
  • هل يجوز الغياب عن العمل للسفر لتشجيع فريق رياضي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • الرقابة المالية تنتهي من برنامج لتطوير قدرات كوادر هيئة الأوراق المالية الأردنية
  • منتخب الجودو ينتظم في معسكر اليابان
  • الصقري: العمل الفني بالأهلي مهترئ والإداري سيء.. فيديو
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ”
  • الدكتور فنيس العجمي: لتعزيز العمل التطوعي في الوطن العربي يجب نشر ثقافة التطوع بين الشباب
  • جمهور الإسكندرية يحتفل مع «تامر عاشور» في ليلة لا تُنسى (صور)
  • «من قلبي سلامٌ لـ بيروت».. محمد الشرنوبي يتضامن مع لبنان.. فيديو