الثورة نت:
2024-09-25@13:19:15 GMT

روسيا.. تطوير نعل “ذكي” لتشخيص اضطرابات المشي

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

روسيا.. تطوير نعل “ذكي” لتشخيص اضطرابات المشي

الثورة نت/..

صمم المتخصصون من معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا نعلا خاصا للأحذية، يتيح تحليل حركة المريض وتشخيص جميع الاضطرابات الناتجة عنها، وذلك لأغراض علاجية.

وأشارت الخدمة الصحفية للمعهد إلى أن “الحل الذكي” الذي اقترحه خبراء تطوير المعدات الطبية التابع لمعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا يجعل من الممكن تحليل ديناميكيات توزيع الضغط في القدم واختيار النعال التقويمية، ويستغرق الأمر حوالي 20 دقيقة فقط لجمع معلومات حول مواصفات المشي الفردية.

ويحتوي النموذج الأولي للجهاز الذكي على 64 مستشعرا، يتم وضعها على النعل الداخلي. ويتم من خلاله وعبر كابل مرن تسجيل الإشارات، بصفتها مجموعة أساسية من البيانات حول معلومات حركة المريض، على وحدة خاصة متصلة بالحذاء. وبعد ذلك يتم نقل المعلومات إلى حاسوب الطبيب.

وقال المحلل في مختبر المعهد جورجي ماشكوف:”على سبيل المثال، إذا تم توزيع الوزن والضغط بشكل غير متساو، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف الأربطة أو التسبب في تآكل المفاصل، ويمكن تصحيح الوضع عن طريق اختيار النعال أو الأحذية المخصصة لتقويم العظام. وغالبا ما كان الطبيب يفعل ذلك سابقا بنفسه بشكل تقريبي في بعض الأحيان، وكان من الضروري إكمال المهمة بشراء مجموعة من النعال الطبية المخصصة للعظام للارتداء على المدى الطويل لأنه لم يكن من الممكن اختيارها بدقة في المرة الأولى”.

وأجرى الخبراء سلسلة من المقابلات المتعمقة مع أطباء العظام. وبفضل ذلك أصبح من الممكن تحديد المعدلات الرئيسية التي تشير إلى وجود أمراض المشية لدى الشخص. وباستخدام خوارزميات التعلم الآلي أنشأ الباحثون نماذج رقمية للتعويض عن ضعف المشي. وفي هذه الحالة يستغرق تشخيص اضطرابات العظام واختيار النعال الخاصة من قبل الطبيب حوالي 20 دقيقة.

يخطط فريق التطوير بحلول نهاية عام 2024 للبدء في إنتاج هذه النعال الذكية.

المصدر: تاس

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

اللافي والقيب يبحثان “تطوير التعليم العالي”

بحث النائب بالمجلس الرئاسي، عبدالله اللافي، اليوم الثلاثاء مع وزير التعليم والبحث العلمي، في حكومة الدبيبة، عمران القيب، سبل دعم وتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، ومتابعة خطوات الجامعات والأكاديمية الليبية، في دراسة الإشكاليات والأزمات التي تواجه القطاع، واقتراح أفضل السبل لمعالجاتها.

وذكر حساب المجلس الرئاسي على فيسبوك، أنه شارك في الاجتماع “رئيس الأكاديمية الليبية، وعدد من مدراء الإدارات والمكاتب، ورئيس اللجنة الاستشارية بالوزارة، وعضو النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي”.

وقدم اللافي ومدراء الإدارات والمكاتب، خلال اللقاء، إحاطة عن استعدادات الوزارة، لاستقبال العام الجامعي الجديد، وانطلاق برامج الدكتوراه بالجامعات الليبية، وتذليل كافة الصعوبات أمامها، وتفعيل دور المرأة في كافة المؤسسات الجامعية.

وعلى هامش الاجتماع حضر اللافي، جانباً من تنفيذ ورشة عمل عن المكتبة الرقمية المركزية بالجامعات الليبية، وهو المشروع الذي سيمكن الباحثين في الجامعات الليبية، من التعامل مع عدد مهم من منصات قواعد البيانات، التي تتيح الاطلاع على مئات الآلاف من الكتب، والدوريات والمنشورات الرقمية.

وأكد اللافي في كلمة له، على أهمية مشروعات التحول الرقمي، وخاصة في مجال الأبحاث والنشر، مشيداً باهتمام الوزارة بتطوير أداء المكتبات، والرفع من مستوى الخدمة التي تقدمها بشكل علمي.

الوسوماللافي

مقالات مشابهة

  • لماذا رفض لبنان 10 مقاتلات “ميغ” كهدية من روسيا عام 2010؟
  • روسيا ضمن الدول الرائدة الثلاث.. تطوير حاسوب كمي أيوني بسعة “50 كيوبت”
  • تحذير من 5 علامات تشير لنقص فيتامين «د» في جسمك.. اذهب إلى الطبيب
  • اللافي والقيب يبحثان “تطوير التعليم العالي”
  • “مسك” تُعزِّز دور الشباب الوطني في تطوير السياسات العالمية
  • روسيا.. ابتكار دفيئات “ذكية” للزراعة
  • “حصان” يحصد جائزة أفضل فيلم روائي.. اختتام فعاليات “مهرجان السينما الكردية” في موسكو
  • تطوير علاج جديد لسرطان العظام يقضي على الخلايا الجشعة!
  • روسيا.. بناء “غرف نظيفة” لإنتاج الإلكترونيات الدقيقة