حذّرت مصر والأردن والعراق في بيان مشترك الأربعاء من أن إسرائيل "تدفع المنطقة إلى حرب شاملة"، مع مواصلتها الحرب في قطاع غزة، وتصعيدها القصف الجوي ضد أهداف لحزب الله في لبنان.

وقال وزراء خارجية الدول الثلاث بعد اجتماع في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهم بحثوا "التصعيد الخطير الجاري في المنطقة، وشددوا على أن وقف هذا التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة".

ودان الوزراء "العدوان الإسرائيلي على لبنان، وأكدوا على أن اسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة"، وفق البيان.

ودعا وزراء الخارجية "المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتهم ذات الصلة لوقف الحرب، وأشاروا إلى أن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا التدهور الذي سيكون له تبعات خطيرة على المنطقة برمتها".

وأكدوا بحث "مسار العمل في إطار آلية التعاون الثلاثي" تحضيرا لقمة ثلاثية "على مستوى القادة في القاهرة".

وأتى اجتماع الوزراء الثلاثة في ظل تصعيد غير مسبوق بين إسرائيل وحزب الله منذ اندلاع النزاع الراهن بينهما قبل نحو عام على خلفية الحرب في غزة، مما يجدد المخاوف الإقليمية والدولية من نشوب صراع واسع النطاق في المنطقة.

وتشنّ إسرائيل غارات جوية مكثّفة منذ الإثنين تستهدف غالبيتها مناطق في جنوب لبنان وشرقه وتقول إنها تطال أهدافا لحزب الله، بينما يعلن الأخير إطلاق صواريخ نحو مناطق ومواقع عسكرية في شمال الدولة العبرية.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض الثلاثاء أن الغارات الجوية يوم الإثنين وحده أسفرت عن مقتل 558 شخصا غالبيتهم من "العزّل الآمنين" وأكثر من 1800 جريح، في أعلى حصيلة يومية للقتلى تسجّل في لبنان منذ الحرب الأهلية (1975-1990).

وتلقى حزب الله خلال الأيام الماضية ضربات موجعة بعد تفجير آلاف من أجهزة اتصالاته الأسبوع الماضي في هجمات نسبها إلى إسرائيل وأدّت إلى مقتل 39 شخصا وإصابة آلاف آخرين بجروح. كما أدت غارة إسرائيلية الجمعة على معقله في الضاحية الجنوبية لبيروت، إلى مقتل عدد من قادة قوته النخبوية.

وأعلن الحزب الأربعاء مقتل القيادي العسكري إبراهيم قبيسي في غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت الثلاثاء، أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وفق وزارة الصحة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نيويورك لبنان إسرائيل حزب الله الغارات الجوية أخبار الأردن أخبار العراق حرب شاملة أخبار مصر نيويورك لبنان إسرائيل حزب الله الغارات الجوية أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

عاجل.. وزراء خارجية مصر والعراق والأردن يدينون العدوان الإسرائيلى على لبنان

اجتمع وزراء خارجية كل من مصر والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق، على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحسب ما جاء في بيان رسمي عن وزارة الخارجية المصرية. 

وقف هذا التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

وبحث الوزراء أمس، مسار العمل في إطار آلية التعاون الثلاثي، وذلك تحضيراً للقمة الثلاثية المرتقبة على مستوى القادة في القاهرة.

كما تناول الوزراء التصعيد الخطير الجاري في المنطقة، مشددين على أنَّ وقف هذا التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، فضلًا عن إدانة العدوان الإسرائيلي على لبنان، مؤكّدين أنَّ إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة.

على المجتمع الدولي ومجلس الأمن تحمل مسؤولياتهم لوقف الحرب

ودعا الوزراء المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتهم ذات الصلة لوقف الحرب، موضحين أنَّ إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا التدهور الذي سيكون له تبعات خطيرة على المنطقة برمتها.      

مقالات مشابهة

  • الأردن ومصر والعراق: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة
  • وزراء خارجية العراق ومصر والأردن: إسرائيل تدفع المنطقة نحو حرب شاملة
  • 3 دول عربية في بيان مشترك: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة
  • وزراء خارجية مصر والأردن والعراق يحذرون من الدفع الإسرائيلي نحو حرب شاملة
  • مصر والعراق والأردن تحذر أن إسرائيل تدفع المنطقة لحرب شاملة
  • تحذير عراقي مصري أردني: إسرائيل تدفع المنطقة الى حرب شاملة
  • وزراء خارجية مصر والعراق والأردن: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة
  • عاجل.. وزراء خارجية مصر والعراق والأردن يدينون العدوان الإسرائيلى على لبنان
  • وزير الخارجية الأردني: إسرائيل تدفع المنطقة لهاوية حرب شاملة