نظمت جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع “بيت الحكمة” دورة تدريبية متخصصة حول “البحث العلمي ومناهجه”، بمشاركة موظفي المكتبات العامة في الدولة وبعض موظفي الجهات الحكومية. تستمر الدورة على مدار أربعة أيام، من 23 إلى 26 سبتمبر الجاري، ويقدمها أ.د. حسن عواد السريحي، الخبير في مجال البحث العلمي.


تركز الدورة على عدة محاور رئيسية تهدف إلى تعزيز الفهم العميق لمفهوم البحث العلمي وأهميته، وكذلك مناهج البحث العلمي وأسباب الثقة بها. كما تتناول خطوات البحث العلمي، من التخطيط إلى التنفيذ، وكيفية اختيار المنهج المناسب لإجراء البحوث.
وقال فهد علي المعمري، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات: “إن تنظيم هذه الدورة يأتي في إطار سعي الجمعية لتطوير مهارات موظفي المكتبات العامة والجهات الحكومية في مجال البحث العلمي، وتعزيز قدراتهم على التعامل مع مختلف المناهج البحثية بشكل علمي دقيق. الهدف هو تمكين العاملين في القطاع من تقديم أبحاث متميزة تسهم في إثراء المكتبات والمجتمع على حد سواء.”
وأضاف المعمري: “نحن حريصون على تقديم برامج تدريبية عالية الجودة تسهم في بناء قاعدة معرفية قوية لدى المتدربين، وتدعم توجيهات الدولة في تعزيز البحث العلمي كأداة أساسية للتطور والابتكار.”
تُعد هذه الدورة فرصة هامة للعاملين في المكتبات والجهات الحكومية لاكتساب مهارات جديدة، وفهم أفضل للمناهج البحثية التي يمكنهم استخدامها في حياتهم العملية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“إقامة الفجيرة” تناقش تصفير البيروقراطية الحكومية

عقدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ممثلة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – الفجيرة، بمجلس مسافي الفجيرة، مجلس المتعاملين الثالث لعام 2024، تحت عنوان “مجلس تصفير البيروقراطية الحكومية”، بمشاركة نخبة من أفراد المجتمع، وشركات التأمين الصحي، وشركات من القطاع الخاص الأجنبية والمحلية.
يأتي المجلس في إطار فعاليات شهر تصفير البيروقراطية الحكومية، وضمن أجندة الهيئة السنوية، لتعزيز التواصل مع المتعاملين، والمساهمة في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة لهم.
ترأس المجلس سعادة العميد عبدالله سعيد الصريدي مدير إدارة المنافذ، نيابة عن سعادة اللواء د. أحمد علي الصغيري المدير التنفيذي للإقامة وشؤون الأجانب – الفجيرة، وبحضور ممثلي شركات الخدمات الصحية، وشركات التأمين المحلية والأجنبية.
وتركزت محاور النقاش على برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، التي تهدف إلى تبسيط الإجراءات الإدارية، بالإضافة إلى استعراض التحديات التي تواجه المتعاملين في منطقة مسافي، والعمل على طرح حلول عملية تساهم في تحسين جودة الخدمات.
تم خلال المجلس جمع آراء المتعاملين حول تصفير البيروقراطية في عدد من الخدمات الرئيسة، بما في ذلك تحسين الخدمات الصحية المقدمة ضمن التأمين الصحي، وتطوير باقة “أسرتي” لتلبي تطلعات المتعاملين.
وأعرب المشاركون في المجلس عن تقديرهم لجهود الهيئة في تطوير منظومة الخدمات، والحرص على إشراكهم في عملية تحسين الخدمات، مؤكدين أهمية التواصل المستمر لتحقيق أهداف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية وتقديم خدمات حكومية مستدامة وعالية الجودة.وام


مقالات مشابهة

  • مجمع اللغة العربية بالشارقة يختتم دورة تدريبية مكثفة لمنتسبي المؤسسات الحكومية
  • «كاك بنك» يقيم دورة تدريبية لموظفيه حول نظام وسياسة حماية المستهلك المالي
  • دورة تدريبية للتعريف بالقيمة المحلية المضافة وتطبيقاتها
  • دورة تدريبية تستعرض أساسيات القيمة المحلية المضافة
  • العربية للتنمية الزراعية تفتتح دورة تدريبية بعنوان التطبيقات الحديثة لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية
  • “معهد سعود الناصر” يقيم دورة لبعض منتسبي وزارة الخارجية بالتعاون مع الأكاديمية الدبلوماسية التركية
  • بحوث الصحراء يفتتح دورة تدريبية لتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية بمحافظة الوادي الجديد
  • “إقامة الفجيرة” تناقش تصفير البيروقراطية الحكومية
  • "تمكين" تبحث تعزيز الدور المحوري للبحث العلمي والابتكار في التنمية