اعتمد حزب الله اللبناني على صاروخ ‏باليستي من نوع «قادر1»، خلال العمليات الأخيرة المستهدف بها مقرّ قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب، بحسب وسائل إعلام لبنانية نقلا عن بيان حزب الله؛ ليتساءل العديد حول مواصفات السلاح المستخدم وقدراته. 

ما قصة صاروخ قادر

ويعد صاروخ قادر 1، قادر على ضرب الأهداف الساحلية والزوارق، ويوجد منه نوعان، بحري وجوي ويتمتع بقوة تدميرية عالية ضد الأهداف الساحلية والسفن الحربية، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية».

ومن مواصفات صاروخ حزب الله المستخدم في عمليته الأخيرة، أنه بعيد المدى فمداه 300 كلم، كما أنه قادر على استهداف الأهداف البحرية بدقة عالية وقوة تدميرية، ويمكن إطلاقه من الشاطئ ومن البحر ومن السطح، فضلا عن أن له قدرة عالية على الحركة إضافة إلى مرونته التشغيلية. 

ويمكن اعتبار صاروخ قادر صاروخا مجنحا خفيفا نسبيا يتحرك على ارتفاعات منخفضة وذو دقة عاليةـ يتشابه شكل الرأس الحربي وجسم صاروخ قادر مع رأس وجسم صاروخ نور، ويستخدم كلا الصاروخين أنظمة متطابقة مع معززات إطلاق مساعدة مماثلة.

مميزات صاروخ قادر 

ويتميز صاروخ قادر بالتحليق على ارتفاعات منخفضة ومواجهة السفن والمعدات الساحلية المعادية ذات المقاطع الرادارية المنخفضة، ونظام ملاحة عالي الدقة، والقدرة على تجنب إشارات التشويش، بجانب القدرة على برمجة الصاروخ قبل الإطلاق، والرادار المتطور مع إمكانية الحرب الإلكترونية، والتحضير والرد السريع على مهاجمة الأهداف الساحلية والأهداف العائمة، والقدرة على الإطلاق من البر والبحر والجو.

والصاروخ قادر على الحرب الإلكترونية، وقدرته على الاستهداف عالية جدًا، كما يستخدم الصاروخ نظام الطيار الآلي الرقمي (DAP) الذي يضبط مسار طيرانه نحو الهدف ويضمن إصابته.

ومن بين الميزات الأخرى لهذا الصاروخ إمكانية تركيبه على طائرات مثل مروحية ميل 17 ومقاتلة إف 4 فانتوم، ما يجعله أكثر دقة وأسرع في تدمير الأهداف.

مواصفا صاروخ قادر

الطول: 740 سم

القطر: 36 سم

المدى: حوالي 300 كم

وزن الغطاء: 200 كجم

ارتفاع الطيران: 20 إلى 30 متراً فوق مستوى سطح البحر مع القدرة على الطيران على ارتفاع 3 إلى 5 أمتار فوق الماء في المرحلة النهائية من الاقتراب من الهدف.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صاروخ قادر 1 حزب الله الموساد سلاح إيراني صاروخ قادر حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن ضرب مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي

أعلن حزب الله صباح اليوم الأربعاء ضرب مقر قيادة الموساد "وهو المسؤول عن اغتيال القادة وعن تفجير أجهزة البايجرو اللاسلكي" بصاروخ باليستي من نوع "قادر 1"

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية صاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي مقتل إسرائيليين وإصابة آخريين في هجوم طعن قرب تل أبيب تل أبيب الموساد حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قادة العالم يرفعون صوتهم ضد الحرب: دعوات ملحّة لإنهاء القتال في غزة ولبنان يعرض الآن Next هفوة محرجة.. ستارمر يدعو إلى إطلاق سراح ”النقانق“ من غزة يعرض الآن Next روسيا تهاجم مدينة زاباروجيا الأوكرانية لأول مرة باستخدام قنابل انزلاقية تعود للحقبة السوفياتية يعرض الآن Next تحذير من حزب الله للبنانيين: لا تفتحوا الباركود! يعرض الآن Next في خطوة احترازية.. ألمانيا تشدد تدابير الحماية الشخصية لكبار السياسيين اعلانالاكثر قراءة إسبانيا تفرض غرامة قيمتها 750 يورو عل كل سائح لا يلتزم بالآداب العامة في مالاغا، فما تلك القوانين؟ تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية حب وجنس في فيلم" لوف" مباشر. حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيلغزةلبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني سفرتركياألمانياحركة حماسأوكرانياجنوب لبنانأوروبا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • قادر 1.. صاروخ متوسط المدى قصف به حزب الله مقر الموساد
  • تعرف على مواصفات قادر 1 الذي أطلقه حزب الله على تل أبيب (إنفوغراف)
  • ‏حزب الله يعلن أنه أطلق صاروخا باليستيا من نوع "قادر 1" على مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب
  • حزب الله يعلن استهداف مقر الموساد في تل أبيب بصاروخ باليستي «قادر 1»
  • قادر 1 يدخل المواجهات بين اسرائيل وحزب الله للمرة الأولى.. ما هي مميزاته؟
  • صاروخ بالستي.. حزب الله يستهدف مقر الموساد في تل أبيب
  • حزب الله يعلن ضرب مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي
  • استهداف مقر الموساد بصاروخ (قادر-1)
  • بصاروخ قادر 1 البالستي.. حزب الله يتبنى استهداف مقر قيادة الموساد في تل ابيب