إسرائيل – أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الأربعاء، تعرض منطقة تل أبيب الكبرى لقصف صاروخي من لبنان للمرة الأولى منذ اندلاع المواجهات مع الفصائل اللبنانية في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

يأتي ذلك في اليوم الثالث من العدوان الإسرائيلي “الأعنف والأوسع والأكثر كثافة” على لبنان منذ بدء المواجهات مع الفصائل اللبنانية قبل قرابة العام.

وقالت إذاعة الجيش إن “قذيفة صاروخية واحدة تم إطلاقها من لبنان على منطقتي غوش دان (تل أبيب الكبرى) وشارون وسط إسرائيل، وأنه تم اعتراضها”.

وأضافت أنه “لأول مرة منذ بداية الحرب تتعرض غوش دان لإطلاق نار من لبنان”، لافتة إلى أنه سبق اعتراض القذيفة إطلاق صفارات الإنذار.

فيما قال متحدث الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي، عبر منصة “إكس”، إن الدفاعات الجوية اعترضت صاروخ أرض أرض أُطلق من لبنان، وتسبب بتفعيل صفارات الإنذار بمنطقتي تل أبيب الكبرى وشارون.

من جانبه، أفاد جهاز الإسعاف الإسرائيلي (المعروف باسم نجمة داود الحمراء)، عبر منصة “إكس”، بأنه لم يتلق أي إشعارات بحدوث إصابات بعد تفعيل صفارات الإنذار في منطقتي تل أبيب وشارون صباح اليوم.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم”، عن الجيش، إنه “لا تغيير” في توجيهات الجبهة الداخلية بعد حادث إطلاق الصاورخ، وأن العملية التعليمية في تل أبيب ستجرى كالمعتاد.

واستهداف منطقة أبيب الكبري يعني أن الفصائل اللبنانية وسع مدى هجماته على إسرائيل إلى أكثر من 100 كم.

وكان مدى صواريخ الفصائل اللبنانية في هجماته ضد الأهداف الإسرائيلية وصل في الأيام الأخيرة إلى مدن صفد وعكا وحيفا التي تبعد عن الحدود اللبنانية بمسافات تتراوح بين 20 و60 كم.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ يوم الاثنين، هجوما هو “الأعنف والأوسع” على لبنان منذ بدء المواجهات مع الفصائل اللبنانية قبل نحو عام، أسفر عن 558 قتيلا بينهم 50 طفلا و94 امرأة، و1835 جريحًا، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، مع الجيش الإسرائيلي، منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل؛ أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الفصائل اللبنانیة الجیش الإسرائیلی تل أبیب الکبرى من لبنان

إقرأ أيضاً:

حرب متطورة ومن نوع جديد… و للمرة الأولى إطلاق صاروخ أرض-أرض من لبنان تجاه وسط إسرائيل

 وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق صاروخ أرض - أرض باليستي متوسط المدى باتجاه نتانيا وتل أبيب.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عقب الإنذارات التي تم تفعيلها في منطقتي دان وشارون في تل أبيب، إنه "تم اكتشاف إطلاق صاروخ أرض-أرض عبر من لبنان، وقد تم اعتراضه من قبل مقاتلات الدفاع الجوي.

وأعلن المتحدث أنه عقب إطلاق صاروخ من لبنان على وسط إسرائيل "لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية في الوسط في الوقت الحالي، وأن الدراسة ستتواصل كالمعتاد".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنها المرة الأولى التي يطلق فيها صاروخ باليستي من لبنان إلى تل أبيب، وقد تم تفعيل منظومة آرو (السهم) لاعتراضه.

وأفادت القناة 13 العبرية، بأن الصاروخ الذي أطلق من لبنان كان موجها نحو قاعدة غليلوت.

وسبق أن أعلن حزب الله استهداف قاعدة غليلوت الإسرائيلية، ردا على اغتيال الرجل الثاني في الحزب فؤاد شكر بغارة يوليو/ تموز الماضي، على ضاحية بيروت الجنوبية.

 وتجدر الإشارة إلى أن تل أبيب تبعد عن الحدود اللبنانية الجنوبية بين 110- 115 كلم تقريبا

مقالات مشابهة

  • عاجل : المقاومة اللبنانية تؤكد استهداف المسؤول عن اغتيال قادة المقاومة في لبنان
  • أول تعليق أميركي على استهداف تل أبيب بصاروخ حزب الله
  • عاجل | حزب الله يعلن استهداف مقر الموساد بتل أبيب بصاروخ باليستي
  • حزب الله يعلن استهداف مقر الموساد في تل أبيب بصاروخ باليستي «قادر 1»
  • هكذا وصف الجيش الإسرائيلي أول صاروخ باليستي يُطلقه حزب الله نحو تل أبيب
  • ما نوع صاروخ حزب الله الذي ضرب تل أبيب للمرة الأولى؟ (شاهد)
  • عملية إطلاق نادرة.. الجيش الإسرائيلي: اعتراض صاروخ أُطلق من لبنان نحو تل أبيب
  • حرب متطورة ومن نوع جديد… و للمرة الأولى إطلاق صاروخ أرض-أرض من لبنان تجاه وسط إسرائيل
  • “جينغ جينغ” الصينية : أزمة كبيرة تواجه “إسرائيل” بعد استهداف “الحوثيين” “تل أبيب” بصاروخ فرط صوتي