25 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: دعت مجموعة شركات النفط العالمية العاملة في إقليم كردستان، “أبيكور”، إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق رسمي بين الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم كردستان لحل أزمة إغلاق أنبوب التصدير “جيهان”، الذي يمثل شرياناً حيوياً لصادرات النفط العراقية عبر تركيا. هذه الدعوة تأتي في وقت حرج يشهد فيه العراق تحديات اقتصادية وجيوسياسية، تؤثر بشكل كبير على قدرته على الاستفادة من موارده الطبيعية وتعزيز التنمية الاقتصادية.

و أوضح المتحدث باسم مجموعة “أبيكور” أن إعادة فتح الأنبوب سيوفر إيرادات تقدر بحوالي مليار دولار شهرياً، وهو مبلغ ضخم يعكس حجم الخسائر التي تكبدها العراق وإقليم كردستان منذ إغلاق الأنبوب في مارس 2023. إغلاق الأنبوب تسبب في خسائر تجاوزت 20 مليار دولار، وهو ما دفع الشركات العاملة في قطاع النفط إلى الدعوة لعقد اجتماعات ثلاثية بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان والشركات لحل الأزمة.

ومن اللافت أن العراق يسعى للوصول إلى إنتاج 6 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2027، وهو هدف يتطلب استقرار قطاع النفط والتوصل إلى حلول سريعة للأزمات المتعلقة بالبنية التحتية والتصدير. ويبدو أن تأخر استئناف الصادرات قد يؤثر سلباً على هذا الطموح، خاصة أن العراق يطمح إلى استخدام هذه العائدات في تحديث اقتصاده ومكافحة الفساد.

الضغط الدولي: دور الولايات المتحدة

في هذا السياق، أشار وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال لقائه برئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى ضرورة إعادة فتح أنبوب “جيهان” لتعزيز الاستثمار الأجنبي في العراق.

تأتي هذه الجهود ضمن إطار الشراكة الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة، حيث تناقش الطرفان في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة العديد من القضايا المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والأمن الإقليمي. وأشار بلينكن إلى أهمية دعم العراق في جهوده لتحقيق اكتفائه الذاتي في إنتاج الطاقة بحلول عام 2030، وهو هدف يواجه تحديات كبيرة منها الاعتماد المستمر على استيراد الغاز من إيران.

و رغم تأكيد الحكومة التركية أن أنبوب “جيهان” صالح للعمل، إلا أن العراق وتركيا لم يتوصلا حتى الآن إلى اتفاق نهائي بشأن استئناف الصادرات.

وهذا التأخير يعكس وجود تعقيدات سياسية أكثر من كونها فنية. إغلاق الأنبوب جاء نتيجة نزاعات بين بغداد وأربيل، إلى جانب تأثيرات العلاقات مع تركيا. الشركات العاملة في القطاع النفطي تؤكد أنه لا توجد معوقات فنية تحول دون استئناف التصدير، ما يعني أن الحل يكمن في تسوية سياسية تأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الأطراف.

من جانب آخر، أشار رئيس الوزراء العراقي في تصريحات صحفية لقناة “بلومبيرغ” إلى إمكانية استئناف التصدير بحلول نهاية العام الحالي، وهو تصريح يعكس تفاؤلاً مشروطاً بإمكانية التوصل إلى صيغة تفاهم بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

السوداني خلال لقائه مع بلينكن: حذرنا من نشوب حرب بسبب انعدام الحلول

دعا رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الاثنين، إلى بذل الجهود اللازمة لإخماد الحرب، ووقف "العدوان" المستمر في غزّة ولبنان.

واعتبر خلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، على هامش اجتماعات  الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن ما يحدث في لبنان وغزة "يهدد بتوسعة الصراع في المنطقة وزعزعة الأمن الإقليمي والدولي".

وقال السوداني، وفق بيان لمكتبه، إن "العالم والمنطقة يمرّان بوقت عصيب، وقد سبق للعراق أن حذّر مراراً من مغبّة نشوب حرب شاملة يمكن أن تندلع في أي وقت بسبب انعدام الحلول من جانب المجتمع الدولي ومؤسساته المعنية".

وشدد على "ضرورة قيام الأمم المتحدة بواجباتها ومسؤولياتها تجاه ما تتعرض له غزّة ولبنان من جرائم عدوانية تستهدف المدنيين، ولاسيما النساء والأطفال".

وبحسب البيان، تناول اللقاء بين السوداني وبلينكن مجالات التعاون بين بغداد وواشنطن في قطّاع الطاقة، وتواصل الحوارات لإنهاء وجود التحالف الدولي في العراق، والانتقال إلى بناء علاقات تعاون ثنائية مع دول التحالف، في مختلف المجالات والقطاعات.

مقالات مشابهة

  • دوري نجوم العراق.. الشرطة يواجه ديالى والكرامة أمام النفط
  • بلينكن يدعو لاستئناف ضخ النفط العراقي إلى تركيا
  • 242.6 مليون برميل إنتاج سلطنة عمان من النفط نهاية أغسطس 2024
  • السوداني:تنفيذاً لأمر السيستاني سنقدم النفط العراقي مجانا لنصرة حزب الله اللبناني مع جسر جوي وبري من المساعدات
  • السوداني خلال لقاء مع بلينكن: حذرنا من نشوب حرب بسبب انعدام الحلول
  • السوداني خلال لقائه مع بلينكن: حذرنا من نشوب حرب بسبب انعدام الحلول
  • مظهر محمد صالح يطمئن العراقيين: الحكومة ستواجه انخفاض أسعار النفط ونحتاط للأزمات
  • مظهر محمد صالح يطمئن العراقيين: الحكومة ستواجه انخفاض أسعار النفط ونحتاط للأزمات - عاجل
  • إيران.. خفض جودة البنزين بناء على طلب الحكومة