عبّر بعض السكان في شمال إسرائيل عن أملهم في القضاء نهائيا على التهديد الذي تشكله جماعة حزب الله، بينما أبدى آخرون إحساسا بالانهزامية والاستسلام جراء تزايد العنف الناجم عن استمرار الجماعة في استهداف بلدات إسرائيلية وقصف إسرائيل عمق الأراضي اللبنانية.    
وقال باراك راز في مدينة نهاريا الساحلية بشمال إسرائيل: "نشعر بأننا أخيرا نتخذ خطوات لاستعادة السلام هنا، وهو ما افتقدناه تقريبا خلال العام الماضي".




وأوضحت ألبينا شيموداكوف (22 عاما)، والتي تعمل مساعدة مبيعات أنه "أمر مخيف للغاية أن نعيش بهذه الطريقة، لكننا نعيش في إسرائيل. إنها حياتنا".


وأطلق حزب الله مئات الصواريخ والقذائف على شمال إسرائيل وهضبة الجولان المحتلة خلال الأيام الماضية، في حين قصفت طائرات إسرائيلية أكثر من 1600 هدف في جنوب لبنان وسهل البقاع. وجاءت الهجمات الإسرائيلية في أعقاب تزايد التوتر لأسابيع في شمال إسرائيل، الذي شهد على مدى عام تقريبا إطلاقا للنار عبر الحدود بوتيرة ثابتة ومحدودة نسبيا مع هيمنة الحرب الدموية في قطاع غزة على المشهد. ويقضي راز (32 عاما) وهو مصمم جرافيك من تل أبيب، الخدمة العسكرية الثانية له ضمن جنود الاحتياط في شمال إسرائيل منذ أكتوبر عندما أطلق حزب الله أول دفعة من الصواريخ دعما للهجوم الذي قادته حركة حماس على جنوب إسرائيل. وقال راز: "آمل في أن تتحسن الأمور قريبا. لا أريد أن أعود في مهمة ثالثة". وترك عشرات الآلاف من الإسرائيليين منازلهم بسبب إطلاق الصواريخ المستمر منذ أشهر، وهو الوضع الذي يتكرر حاليا في لبنان، مما ترك مساحات شاسعة من المناطق الحدودية دون سكان تقريبا. ومع تباطؤ وتيرة القتال في غزة، حولت إسرائيل تركيزها صوب حدودها الشمالية إذ يتعرض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لضغوط سياسية متزايدة من أجل إعادة السكان إلى منازلهم هناك. وفي نهاريا التي يسكنها في الأوقات العادية نحو 60 ألف نسمة وتقع على بعد بضعة كيلومترات من الحدود مع لبنان، أُغلقت الشواطئ ودب الهدوء في الطريق الرئيسي هناك بعد أوامر من سلطات الدفاع المدني.


أيام صعبة قادمة    
لم تشهد إسرائيل مستوى الدمار الذي وقع في لبنان، حيث قُتل الإثنين أكثر من 500 شخص وأصيب أكثر من 1800 في أعنف قصف إسرائيلي منذ عقدين. لكن نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت حذرا من أيام صعبة قادمة وطالبا الإسرائيليين بالتحلي بالهدوء. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نداف شوشاني "في الأيام القليلة الماضية، أطلق حزب الله مئات الصواريخ صوب إسرائيل. وفي الأسبوع الماضي، أُطلق أكثر من 700 صاروخ وقذيفة باتجاه إسرائيل، مما تسبب في تضرر عدد كبير من المنازل والبلدات". ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات خطيرة حتى الآن لكن المستشفيات أعدت خطط طوارئ لعلاج الحالات المصابة بالصدمة، وبدأت أعراض القلق تظهر على عدد كبير من السكان. وقالت ألونا دازالفيلي (47 عاما) التي تعمل في مجال الرعاية الصحية: "أشعر بالقلق. لدي جندي في الجيش وهو مرهق للغاية وأنا قلقة عليه. جميع الأشخاص الذين أعرفهم وعائلتي في حالة من القلق". وتابعت: "الناس خائفون حقا من الوضع الحالي. إنه ليس بالأمر السهل". وشاهد سكان في شمال إسرائيل أثر الدخان الناجم عن صد بطاريات الدفاع الجوي للصواريخ القادمة من لبنان الإثنين واستمر دوي صفارات الإنذار حتى الثلاثاء.

ومع انطلاق صفارات الإنذار، ألغت شركات طيران كثيرة رحلاتها الجوية. لكن العمل في الموانئ استمر بصورة طبيعية، ومن بينها ميناء حيفا، إذ تسعى السلطات إلى عدم تأثر الاقتصاد بالاضطرابات الناجمة عن الحرب.

وأُغلقت المدارس أيضا وأصدرت سلطات الدفاع المدني تعليمات للسكان باتباع التحذيرات والبحث عن ملاجئ عند انطلاق صفارات الإنذار من غارات جوية. (سكاي نيوز)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی شمال إسرائیل حزب الله أکثر من

إقرأ أيضاً:

مشهد سريالي لاعتراض القبة الحديدية صواريخ حزب الله في سماء شمال إسرائيل

يرى الجيش الإسرائيلي أن منظوماته الدفاعية تحقق مستوى عال من النجاح، مما يقلل من الأضرار التي يمكن أن تحدثها صواريخ حزب الله، لكن بعضاً من الأخيرة سقطت في الدولة العبرية وأحدثت عكس ما يقوله الجيش.

اعلان

نشر الجيش الإسرائيلي، الأحد، مقاطع فيديو تظهر ما قال إنها عمليات اعتراض الصواريخ التي أطلقها حزب الله، الليلة الماضية، في إطار تصعيد الأخير رداً على الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

ولا يمكن التحقق من مصداقية هذه المقاطع أو تاريخها أو الظروف التي صوّرت بها من جانب مصدر مستقل.

وتظهر المقاطع المصوّرة بالأبيض والأسود فقط نقاطاً بيضاء في السماء، ثم تظهر صواريخ تصطدم بها، وتبين لقطات أخرى خطوطاً بيضاء ناجمة فيما يبدو عن الدخان الذي يرافق إطلاق الصواريخ.

وقال الجيش الإسرائيلي إن حزب الله أطلق أكثر من 150 صاروخاً وطائرة مسيرة بتجاه الأراضي الإسرائيلية، وغالبيها كان موجهاً نحو الشمال.

وأطلق حزب الله في هذه الموجة صواريخ نحو مناطق أوسع في عمق إسرائيل، وسقط بعضها للمرة الأولى قرب حيفا.

وأوقعت صواريخ الحزب 4 جرحى طبقاً لما أفاد الإسعاف الإسرائيلي، كما أحدثت دماراً كبيراً خاصة في بلدة كريات بياليك قرب حيفا، حيث اندلعت نيران كبيرة وتضررت منازل ، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

Relatedصاروخ باليستي أطلق من اليمن يسقط في وسط إسرائيل سفارة طهران في لبنان: ممنوع السماح لإسرائيل بامتلاك سلاح نوويشاهد: كاميرا سيارة توثق لحظة سقوط صاروخ لحزب الله على منزل في شمال إسرائيل

ومع ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إن معدلات الاعتراض لصواريخ حزب الله كانت عالية ومنعت حدوث أضرار كبيرة.

لكن أداء القبة الحديدية منذ اندلاع حرب غزة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أثار الكثير من التساؤلات، إذ إنها في بعض الحالات لم ترصد الصواريخ وتطلق صفارات الإنذار، كما فشلت في اعتراض الكثير منها.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أيزنكوت: حماس فكرة متجذرة.. وقلق أمريكي من انهيار القبة الحديدية أمام هجمات حزب الله اذا توسعت الحرب شاهد: صواريخ حماس والقبة الحديدية وحوار في السماء.. ومراسل قناة تي في 2 الدنماركية على الأرض إسرائيل تستعين بمطور نظام القبة الحديدية في مواجهة فيروس كورونا نظام حماية من الصواريخ السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم 352 للحرب: حزب الله يمطر شمال إسرائيل بأكثر من 115 صاروخا ويوسع مساحة الاستهداف ويصل إلى حيفا يعرض الآن Next إصابة أكثر من 20 شخصا في قصف روسي على مجمع سكني في خاركيف شمال شرقي أوكرانيا يعرض الآن Next نتنياهو لحزب الله "إذا لم تفهم الرسالة.. ستفعل" ماذا قال مسؤولون إسرائيليون عن المواجهة الأخيرة؟ يعرض الآن Next ترامب يرفض مناظرة ثانية مع هاريس: فات الأوان يعرض الآن Next بعد إغلاقه بالقدس: الجيش الإسرائيلي يقتحم مكتب قناة "الجزيرة" في رام الله ويغلقه بأمر عسكري اعلانالاكثر قراءة شاهد: ثعبان ضخم يحاصر سيدة في مطبخها.. معركة من أجل البقاء في تايلاند حب وجنس في فيلم" لوف" منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ حزب الله يؤكد اغتيال عقيل وقائد "قوة الرضوان"... و"تفاصيل إسرائيلية " عن العملية محكمة الاستئناف بالرباط تتعهد بالنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةروسياألمانياأسرىفيضانات - سيولأوروبالبنانبنيامين نتنياهوحزب اللهالشرق الأوسطمتحف Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إبراهيم قبيسي.. قائد منظومة صواريخ حزب الله الذي اغتالته إسرائيل
  • عاجل - صواريخ حزب الله تهزّ شمال إسرائيل وجيش الاحتلال يترنح تحت الضغط.. قلق وانهزامية في صفوف المستوطنين
  • إسرائيليون قلقون ومتوترون: كل 5 أعوام تندلع حرب..هذه هي إسرائيل
  • جيش الاحتلال: إطلاق 35 صاروخا نحو الكرمل والجليل الأدنى ووادي عارة شمال إسرائيل
  • "ليلة بلا نوم".. سكان شمال إسرائيل يصفون هجوم حزب الله
  • مشهد سريالي لاعتراض القبة الحديدية صواريخ حزب الله في سماء شمال إسرائيل
  • بالفيديو.. ماذا تعرف عن الصاروخ "فادي" الذي أطلقه "حزب الله" على شمال إسرائيل؟
  • من هو فادي الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟
  • من هو فادي الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه