وقّعت الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، اتفاقية شراكة مع الوكالة الهندية لمكافحة المنشطات، لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال مكافحة المنشطات، من خلال التوعية وإجراء البحوث اللازمة، وتبادل الخبرات المهنية والبحثية.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الرسمي الثالث للجنة التابعة لصندوق اليونسكو، لدعم القضاء على المنشطات في الرياضة للفترة 2024-2025، على ضوء الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في الرياضة، التي أقرت في مدينة نيودلهي الهندية.


ووقع الاتفاقية من جانب الوكالة الوطنية الدكتورة مي الجابر رئيس الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، ومن جانب الوكالة الهندية سوجاتا شاتورفيدي، سكرتير وزارة شؤون الشباب والرياضة.
وحضر التوقيع من جانب الدولة، رفيعة العويس نائب الرئيس الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، وعبدالله الشحي الأمين العام، ومن الجانب الهندي أشيش بهارجافا المدير العام والرئيس التنفيذي للوكالة الهندية، فيما حضر من جانب لجنة صندوق اليونسكو لدعم القضاء على المنشطات في الرياضة، مطر با رئيس مؤتمر الأطراف، ونيل موريل رئيس لجنة الموافقة التابعة لصندوق اليونسكو .
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال مكافحة المنشطات، من خلال التوعية وإجراء البحوث اللازمة وتبادل الخبرات المهنية والبحثية، في الجوانب المتعلقة بهذا المجال، بجانب دعم التعليم وبرامج البحث العلمي ونشر المعرفة بخطورة المنشطات وتأثيرها على الرياضيين بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.
وأعربت الدكتور مي الجابر عن سعادتها بالتعاون مع الوكالة الهندية لمكافحة المنشطات، والجهود التي يمكن أن تبذل مستقبلا في هذا الصدد لحماية الرياضيين.
وقالت إن "المذكرة تركز على التوعية بخطورة المنشطات، بمختلف أنواعها على الرياضيين وحمايتهم من ارتكاب الأخطاء وتفادي الوقوع تحت طائلة الإجراءات القانونية".
وعلى هامش الاتفاقية، تفقدت الدكتورة مي الجابر، مقر الوكالة الهندية للاطلاع عن الأعمال والبرامج التي تقدمها، وأجرى بجولة داخل مختبر فحص المنشطات والمعتمد من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، تعرفت خلالها على تجهيزات المختبر وآلية فحص العينات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الوکالة الوطنیة لمکافحة المنشطات الوکالة الهندیة من جانب

إقرأ أيضاً:

رئيسة المفوضية الأوروبية تشكر سلطان الجابر وتدعو للحفاظ على «اتفاق الإمارات»

دعت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية إلى الحفاظ على روح مؤتمر الأطراف COP28، الذي خلص إلى «اتفاق الإمارات»، مجددة شكرها إلى الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف COP28.

وقالت المسؤولة الأوروبية الثلاثاء على حسابها على منصة «إكس»: «مرة أخرى، شكرت الدكتور سلطان الجابر على استضافة مؤتمر الأطراف COP28 وقيادته نحو تحقيق إنجازات كبيرة»، مضيفة: «دعونا نحافظ على روح مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين».

Once again, I thanked Dr Sultan Al Jaber for hosting @COP28_UAE and leading it towards major achievements.

Let’s keep the COP28 spirit alive.

We also discussed the EU-UAE longstanding partnership - and how to deepen it. pic.twitter.com/7FwmenxfMc

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) September 24, 2024

وأوضحت أنها ناقشت مع الدكتور سلطان الجابر: «الشراكة طويلة الأمد بين الاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة وكيفية تعميقها».

وشاركت أورسولا فون دير لاين في قمة الطاقة المتجددة التي انطلقت في نيويورك على هامش اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتعد قمة الطاقة المتجددة، وهي أول قمة رفيعة المستوى لتعزيز جهود زيادة القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.

وخلال القمة شدد الدكتور سلطان الجابر على الحاجة إلى زيادة الاستثمار الحالي في الطاقة المتجددة بأكثر من 3 مرات خلال الأعوام الستة المقبلة للوصول بقدرتها الإنتاجية إلى 11000 غيغاواط لضمان الحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية، ودعم التنمية المستدامة، وعدم ترك أحد خلف الرَكب.

وأشار إلى أن هذه الزيادة تعد من البنود الأساسية لـ «اتفاق الإمارات» التاريخي، الذي يمثل الإطار المرجعي للطموح المناخي العالمي والتنمية المستدامة، داعياً العالم إلى تنفيذ هذا الاتفاق وأوضح أن القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة زادت 8 مرات في السنوات العشرين الماضية، بالتزامن مع انخفاض تكاليفها بأكثر من 80% حيث أصبحت تكلفة الطاقة الشمسية أقل من أي مصدر آخر للطاقة، لافتاً إلى أن هذه الزيادة «تاريخية» لكنها لا تتم بالسرعة المطلوبة.

ودعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة الاستثمار في 3 مجالات رئيسية تشمل البنية التحتية، والتكنولوجيا، خاصةً الذكاء الاصطناعي ودعم خطط النمو والتطور في دول الجنوب العالمي.

اقرأ أيضاًرئيس مؤتمر Cop28: الاستثمار العالمي في الطاقة المتجددة يجب أن يتضاعف 3 مرات

رئيس COP28: الرؤية الاستشرافية للقيادة عززت دور الإمارات في نشر الطاقة النظيفة

الذكاء الاصطناعي سلاح رئيس COP28 للتغلب على تحديات الطاقة

مقالات مشابهة

  • داعية للحفاظ على روح "اتفاق الإمارات".. رئيسة المفوضية الأوروبية تشكر سلطان الجابر
  • اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات ونظيرتها الهندية
  • رئيسة المفوضية الأوروبية تشكر سلطان الجابر وتدعو للحفاظ على «اتفاق الإمارات»
  • في قمة الطاقة المتجددة.. سلطان الجابر: ندعو العالم إلى تنفيذ اتفاق الإمارات
  • اتفاقية شراكة بين "البارالمبية الآسيوية" و"كوريا لعلوم الرياضة"
  • مع اقتراب موسم الصيد..الوكالة الوطنية للمياه والغابات تعزز نظام المراقبة ضد القنص الجائر
  • رئيس الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات: رمضان صبحي مازال مهددًا بالايقاف بسبب المنشطات
  • رئيس الوكالة المصرية يكشف تفاصيل إيقاف رمضان صبحي وأزمة المنشطات
  • رئيس الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات: رمضان صبحي مازال مهددًا بالايقاف