في سلسلة من اللقاءات الهامة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على ضرورة إصلاح مجلس الأمن ليعكس معطيات العصر الحالي، مشددًا على أهمية التعددية والعمل المشترك لمواجهة التحديات العالمية. 

أبو الغيط: مجلس الأمن بشكله وأدائه الحالي لا يُلبي طموحاتِنا المشتركة والضرورة ملحة لإصلاح حقيقي للمجلس أبو الغيط يوقع على مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الرقمي على هامش أعمال الدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

كما التقى أبو الغيط برئيس المجلس الرئاسي الليبي ووزيرة خارجية سلوفينيا، حيث ناقشوا القضايا الإقليمية والدولية الملحة.

إصلاح مجلس الأمن 

خلال قمة المستقبل المنعقدة في نيويورك، شدد أبو الغيط، على أن مجلس الأمن، بشكله الحالي، لم يعد قادرًا على تلبية احتياجات المجتمع الدولي وأن الإصلاح الفوري والشفاف بات ملحًا لاستعادة الثقة.

وأكد أبو الغيط في كلمته على أن القضايا العالمية الحالية مترابطة وتتطلب تعاونًا دوليًا فعالًا. وأشار إلى أن مجلس الأمن بشكله الحالي لا يعكس حقائق العصر ولا يخدم أهداف العمل المتعدد الأطراف بفعالية، مستشهدًا بعدم قدرة المجلس على اتخاذ قرارات حاسمة بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأشار أبو الغيط إلى التحديات المتزايدة التي تواجه العالم، مثل التغير المناخي والفجوة الاقتصادية بين الدول، مؤكدًا على أهمية العمل المشترك وصيانة التعددية. 

كما تناول الأزمات المستمرة في المنطقة، مبرزًا كيف أن العدوان الإسرائيلي على غزة ولّد إحباطًا عميقًا في قدرة مجلس الأمن على اتخاذ قرارات فعّالة.

دعم ليبيا وفلسطين

في سياق متصل، التقى أبو الغيط برئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، حيث ناقشا التطورات السياسية والاقتصادية في ليبيا. أكد أبو الغيط التزام الجامعة العربية بدعم ليبيا في استعادة الاستقرار وتعزيز وحدة البلاد، داعيًا إلى استئناف الحوار السياسي برعاية الجامعة. 

كما أثنى على المواقف الليبية الداعمة للقضية الفلسطينية، خاصة في ظل التوترات الأخيرة في المنطقة.

وفي نفس اليوم، التقى أبو الغيط أيضًا بنائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا فاجون، حيث هنأها برئاسة مجلس الأمن لشهر سبتمبر. ناقش الطرفان القضايا العربية المطروحة على المجلس، وأعرب عن أمله في أن تلعب سلوفينيا دورًا داعمًا للقضايا العربية خلال فترة رئاستها، خاصة في ظل التحديات التي تواجه المنطقة بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر. كما ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون لدعم القضية الفلسطينية.

وتظهر هذه اللقاءات المشتركة في قمة المستقبل التزام الجامعة العربية بتعزيز التنسيق والتعاون مع الدول الأعضاء، في ظل التحديات الإقليمية والدولية المتزايدة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أبو الغيط الجمعية العامة للأمم المتحدة الدول العربية مجلس الأمن التحديات العالمية مجلس الأمن أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يلتقي نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا رئيسة مجلس الأمن لشهر سبتمبر

التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الثلاثاء، مع تانيا فاجون نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا، رئيسة مجلس الأمن لشهر سبتمبر، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة (79)للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، أن أبو الغيط، حرص على تهنئة الوزيرة السلوفينية بمناسبة رئاسة بلادها لمجلس الأمن، معربًا عن أمله في أن تلعب سلوفينيا من خلال رئاستها دورًا داعمًا للقضايا العربية التي ستعرض على المجلس خلال هذا الشهر، خاصة في ضوء المستجدات الخطيرة للمنطقة والعدوان الاسرائيلي الغاشم على لبنان، واستمرار جرائم الاحتلال في فلسطين.
وعبر أبو الغيط عن تطلعه لدعم سلوفينيا للقضية الفلسطينية خلال ما تبقى من عضويتها في مجلس الأمن والتي ستنتهي في ديسمبر 2025، خصوصًا أن سلوفينيا من الدول الأوروبية التي اعترفت بالدولة الفلسطينية مؤخرا، والتي اتخذت مواقف متوازنة كانت محل تقدير من الجامعة العربية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الطرفين ناقشا على نحو خاص تطورات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان، ومخاطر التصعيد الإسرائيلي المزعزع للاستقرار الإقليمي، خاصة بعد الضربات الهمجية التي نفذتها إسرائيل على لبنان، يوم الإثنين ٢٣ الجاري ووراح ضحيتها مئات الضحايا، كما تطرقا إلى الخطوات المرتقبة في الفترة القادمة من أجل وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة، والانتقال بحل الدولتين من إطار الخطاب والنوايا إلى مجال التطبيق والتنفيذ.

وقال المتحدث، إن أبو الغيط أكد خلال لقائه بالوزيرة السلوفينية على اهمية تعزيز التنسيق والتشاور مع الجانب العربي بشأن كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يلتقي نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا، رئيسة مجلس الأمن لشهر سبتمبر
  • أبو الغيط يلتقي نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية سلوفينيا رئيسة مجلس الأمن لشهر سبتمبر
  • أبو الغيط يؤكد التزام الجامعة العربية بتحمل مسؤولياتها تجاه ليبيا والحفاظ على سيادتها
  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف إطلاق النار
  • بوريل يطالب مجلس الأمن بالتحرك إزاء تطورات لبنان ويدعو لوقف النار
  • أبو الغيط أمام قمة المستقبل، : مجلس الأمن بشكله وأدائه الحالي لا يُلبي طموحاتِنا المشتركة ولابد من إصلاحه
  • أبو الغيط: مجلس الأمن بشكله وأدائه الحالي لا يُلبي طموحاتِنا المشتركة والضرورة ملحة لإصلاح حقيقي للمجلس
  • أبو الغيط: مجلس الأمن بشكله الحالي لا يلبي الطموحات ولا بد من الشفافية والإصلاح لإعادة الثقة
  • رئيس وزراء لبنان يحذر من حرب إبادة ضد بلاده ويدعو للضغط على إسرائيل