أدى الحصار المفروض على المدينة  إلى نقص حاد في الإمدادات الغذائية والطبية، مما تسبب في زيادة حالات سوء التغذية خاصة بين الأطفال وكبار السن، وارتفاع معدلات الوفيات بشكل مقلق..

التغيير: الخرطوم

أطلقت شبكة أطباء السودان نداءً عاجلاً للسلطات المحلية ومنظمات المجتمع المدني والدولية للتدخل السريع لإنقاذ أرواح المدنيين المحاصرين، خاصة الأطفال وكبار السن الذين يعانون من سوء التغذية المتزايد وارتفاع معدلات الوفيات.

مدينة الدلنج، التي تقع جنوب غرب السودان، تعد واحدة من المدن الرئيسية في ولاية جنوب كردفان، وتعتبر مركزاً استراتيجياً في المنطقة.

وتسيطر قوات الدعم السريع على معظم مناطق الولاية، بما في ذلك مدينة الدلنج، مما أدى إلى تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية  في الأشهر الأخيرة.

وأدى الحصار المفروض على المدينة  إلى نقص حاد في الإمدادات الغذائية والطبية، مما تسبب في زيادة حالات سوء التغذية خاصة بين الأطفال وكبار السن، وارتفاع معدلات الوفيات بشكل مقلق.

ووفقاً لتقارير محلية، فإن الأوضاع الإنسانية في المدينة تزداد سوءاً بشكل مستمر، مع عدم وجود حل في الأفق.

وناشدت شبكة أطباء السودان في بيان، الثلاثاء، منظمات المجتمع المدني والمنظمات الإقليمية والدولية بالتحرك الفاعل لإيقاف العبث بأرواح المدنيين، خاصة الشرائح الضعيفة، نتيجة هذا الحصار.

وناشدت الشبكة المنظمات المحلية والدولية التحرك الفوري لوقف هذا الوضع الإنساني المتدهور وحماية حقوق المدنيين، مع ضرورة توفير الإمدادات الغذائية والطبية بشكل عاجل.

وأكدت شبكة أطباء السودان أن التدخل العاجل من قبل المجتمع الدولي ومنظمات الإغاثة أصبح ضرورة قصوى لوقف النزيف الإنساني في الدلنج وإنقاذ الأرواح، كما دعت إلى  تعزيز الجهود لإعادة تأهيل البنية التحتية وتوفير الحماية للمدنيين.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومالدلنج حرب الجيش والدعم السريع حماية المدنيين ولاية جنوب كردفان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الدلنج حرب الجيش والدعم السريع حماية المدنيين ولاية جنوب كردفان أطباء السودان

إقرأ أيضاً:

السودان: مقتل طفل وإصابة آخرين في «الأبيض» جراء قصف مدفعي للدعم السريع

ظلت المدينة تتعرض لقصف وهجوم متزايد منذ معارك مايو الماضي، من قبل قوات الدعم السريع مما زاد من سوء الأوضاع الاقتصادية والإنسانية للسكان.

الأبيض: التغيير

أكدت مصادر موثوقة لـ (التغيير) اليوم الثلاثاء، مقتل طفل واصابة 5 مدنيين إثر قصف مدفعي لقوات الدعم السريع على حاضرة ولاية شمال كردفان مدينة الأبيض.

وذكرت المصادر أن القصف أدى لسقوط قذيفتين على منزل في حي الوحدة مربع 10 غربي المدينة، قُتل على إثرهما الضحايا.

ومنذ اندلاع الحرب منتصف أبريل من العام 2023 ظلت الأحياء الواقعة جنوب غربي المدينة تتعرض للاستهداف من قبل طرفي النزاع عبر القصف المتبادل.

كما ظلت المدينة تتعرض لقصف وهجوم متزايد منذ معارك مايو الماضي، من قبل قوات الدعم السريع مما زاد من سوء الأوضاع الاقتصادية والإنسانية للسكان.

وتأتي هذه الأحداث في إطار التصعيد المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع التي تحاصر مدينة الأبيض منذ أشهر.

ومنذ اندلاع الحرب في العام الماضي بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، تزايدت حوادث النهب المسلح بمعدل متسارع في مناطق الاقتتال الرئيسية لاسيما مدن ولاية شمال كردفان.

وشهدت حاضرة ولاية شمال كردفان الأبيض مواجهات عسكرية دامية بين طرفي القتال ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل بين الطرفين.

وتحاول قوات الدعم السريع دخول المدينة والسيطرة عليها، فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

وتتمتع مدينة الأبيض بموقع استراتيجي غربي البلاد وتضم أكبر سوق لمحصول الصمغ العربي على مستوى العالم وأسواق أخرى للمحاصيل والماشية إلى جانب ارتباطها بطريق الصادرات الرابط بين ولايات غرب السودان المختلفة.

الوسومآثار الحرب في السودان الأبيض انتهاكات الدعم السريع ولاية شمال كردفان

مقالات مشابهة

  • تدهور بصر الأطفال.. ما سبب أزمة قصر النظر العالمية؟
  • السودان: مقتل طفل وإصابة آخرين في «الأبيض» جراء قصف مدفعي للدعم السريع
  • نتنياهو يهدد المدنيين اللبنانيين باستهداف منازلهم.. عليكم التخلص من حزب الله
  • النائب العام: حصة في تسييس العدالة وترهيب المدنيين!!
  • 10 قتلى و23 مصاباً في قصف مدفعي للدعم السريع على أمدرمان
  • تحذيرات عاجلة من "الصحة العالمية": صحة المراهقين في خطر وارتفاع معدلات الاكتئاب والقلق
  • أرواح تلاميذ مدرسة إبراهيم شكري ببسنديلة في خطر
  • الدعم السريع يرفض اعادة الشبكة ويقول.. حتجيب لينا المسيّرات
  • نتنياهو يدرس خطة لإجبار جميع الفلسطينيين المدنيين على مغادرة شمال غزة وجعله منطقة عسكرية تحت حصار