اعتمدت وزارة التعليم معايير جديدة لتكريم المتفوقين في المرحلة الثانوية، وتضمنت منح مراتب الشرف للطلاب المتميزين بناءً على معدلاتهم التراكمية وشروط محددة، حيث سيتم منح مرتبة الشرف الأولى للطلاب الذين يحققون معدلًا تراكميًا بنسبة 97% أو أكثر، بشرط عدم الرسوب في أي مادة دراسية خلال المرحلة الثانوية، وإتمام الدراسة في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، مع تحقيق نسبة مواظبة 98% فأكثر وسلوك مثالي بنسبة 100%.


وذكرت أن مرتبة الشرف الثانية فتُمنح للطلاب الذين تتراوح معدلاتهم التراكمية بين 95% إلى أقل من 97%، مع الالتزام بشروط عدم الرسوب وإكمال المرحلة في ثلاث سنوات كحد أقصى، وتحقيق نسبة المواظبة والسلوك المحددة لمرتبة الشرف الأولى.

اجتياز جميع المواد الدراسية


وأوضحت المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب أن شهادة إتمام المرحلة الثانوية العامة تُمنح للطلاب الذين يجتازون جميع المواد الدراسية المطلوبة بنجاح وفق الخطة الدراسية المعتمدة، ويستكملون ساعات التطوع ومشروع التخرج. كما أكدت أنه لا يُسمح للطالب بإعادة دراسة أي مادة دراسية نجح فيها بهدف تحسين درجاته أو معدله التراكمي، ولا يُسمح له بإعادة السنة الدراسية التي أتمها بنجاح.

أخبار متعلقة تحصين الإبل.. خطوة استباقية لمواجهة "الطشاش""الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك

وأشارت المذكرة إلى أن المعدل التراكمي للمرحلة الثانوية يُحتسب بنسبة 20% من معدل السنة الأولى، و40% من معدل السنة الثانية، و40% من معدل السنة الثالثة. وفي حال تعثر الطالب في مادة دراسية ونجح فيها خلال اختبارات الدور الثاني، تُسجل الدرجة الجديدة في السجل الأكاديمي وتُلغى الدرجة السابقة.


تقرير إلكتروني


وتضمنت القواعد التنفيذية أنه سيتم تسليم كل طالب تقريرًا إلكترونيًا لكل فصل دراسي يتضمن نتائج المواد الدراسية، إضافة إلى سجل أكاديمي مؤقت ابتداءً من الفصل الدراسي الثالث، وسيحصل الطالب الناجح في نهاية المرحلة الثانوية على سجل أكاديمي معتمد يشمل نتائج جميع الفصول الدراسية موثقًا فيه التقديرات النهائية والمعدل التراكمي للتخرج.

وتأتي هذه التعديلات في إطار سعي وزارة التعليم لتحفيز الطلاب على التميز الأكاديمي والانضباط السلوكي، والالتزام بمعايير الجودة التعليمية، بما يسهم في إعداد جيل متميز وقادر على تحقيق الأهداف التعليمية والمساهمة في تنمية المجتمع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 وزارة التعليم تكريم المتفوقين إعادة السنة الدراسية المرحلة الثانویة معدل ا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية.. اعرف طريقة لحساب أعمال السنة

الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية.. كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية والأداء الصيفي لكافة الطلاب خبال العام الدراسي الجديد 2024-2025.

تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية

وجهت وزارة التربية والتعليم إلى المديريات التعليمية جوابًا بشأن تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية للطلاب، موضحة أنه يتم تقسيم الفصل إلى ثلاث مجموعات.

تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية

- الأداءات الصفية: وهو عبارة عن تكليفات يكلف بها المعلم طلابه أثناء الشرح للدرس وهو بمثابة جزء مهم من التقويم التكويني.

- الواجبات المنزلية: وهي عبارة عن تكليفات خاصة بالدرس الذي جرى تدريسه يكلف بها المعلم طلابه لإنجازها في المنزل ومتابعتها وتصحيحها، ومن خلالها يمكن تقدير مدى التزام الطالب واكتشاف نقاط التميز وأوجه القصور عند الطالب ومعالجتها.

- التقييمات الأسبوعية: والهدف منها التأكد من مدى تحقق لوائح التعلم المتضمن في تعلم الدروس التي قام المعلم بتدريسها خلال الأسبوع، ويتم إجراء بثلاثة اختبارات متكافئة، وتوزيعها على طلاب الفصل بأسلوب يراعي اعتماد كل طالب على ما لديه من معارف ومهارات.

وأكدت الوزارة، أنه يتم احتساب أعمال السنة لكل طالب من خلال خلال الآليات الثلاث السابقة «الأداءات الصيفية والواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية».

تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية طريقة تنفيذ التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم إخطار كافة المدارس بالواجبات المنزلية اليومية والتقييمات الأسبوعية على أن يتم تنفيذ ذلك من خلال تقسيم الفصل إلى ثلاث مجموعات أثناء التقييم وتنوع التقييمات لضمان تحقيق هدف التقييم وقياس نواتج التعلم المستهدفة مع التلاميذ بكافة المراحل المختلفة.

رابط الواجبات المنزلية

ويمكن لطلاب المرحلة الابتدائية الحصول على الواجبات المدرسية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المدرسية للمرحلة الابتدائية.

ويمكن لطلاب المرحلة الإعدادية الحصول على الواجبات المدرسية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المدرسية للمرحلة الإعدادية.

ويمكن لطلاب المرحلة الثانوية الحصول على الواجبات المدرسية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المدرسية للمرحلة الثانوية.

اقرأ أيضاًقرارات مهمة لـ«التربية والتعليم» بشأن التقييمات الأسبوعية للطلاب والواجبات المنزلية

بالخطوات.. رابط الحصول على الواجبات المدرسية لمختلف مراحل التعليم إلكترونيا

رابط الواجبات المدرسية المرحلة الابتدائية 2024-2025

مقالات مشابهة

  • "هندسة حلوان الأهلية" تكريم المتفوقين في 3 برامج أكاديمية بالكلية
  • "التعليم" تعتمد معايير تكريم المتفوقين وتمنع إعادة السنة الدراسية للتحسين
  • عاجل - رئيس الوزراء يغير مسار جولته ويتحدى الروتين ويفاجئ مدرسة إعدادية لتقييم التعليم والأوضاع الدراسية
  • تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية.. اعرف طريقة لحساب أعمال السنة
  • التعليم تعلن عن وظائف بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا
  • «التعليم» تعلن عن وظائف بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا
  • لتحقيق الريادة في التعليم.. طب المنوفية تستعد للحصول على معايير الجودة
  • الكليات المتاحة لطلاب الثانوية الأزهرية 2024 علمي بنات بمجموع أقل من 90%
  • علاء ثابت يستقبل أوائل الثانوية العامة المتفوقين ويقوم بعمل بجولة سياحية لهم ببرلين.. صور