شبكة انباء العراق:
2024-09-25@11:20:39 GMT

فقط 22 مليار دولار لا أكثر

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

ربما لا نفهم في مجال العقود الدولية، وليست لدينا خبرات بشروطها وبنودها وأرقامها الفلكية، لكننا وتعقيباً على صيحات النائب الغيور (ياسر الحسيني) حول العقد المريب الذي أبرمته السكك العراقية بنحو 22 مليار دولار (مليار ينطح مليار ويدوس ببطنه)، ارتأينا أن نشبع الموضوع تحليلا وتدقيقا، فاخترنا مقارنة هذه المليارات الضخمة مع تكاليف المشاريع (الدولية والإقليمية) الموازية والمماثلة.

.
بداية نذكر ان مشروع قطار الخليج الذي انطلق من الصفر، وخرج إلى الضوء لأول مرة منذ بضعة أعوام، تضمن إنشاء سكة حديدية بطول 2217 كيلومترا لقطار يجري بسرعة 250 كم في الساعة. ويشمل بلدان مجلس التعاون كلها، ويقطع شبه الجزيرة العربية بالطول والعرض، بكلفة إجمالية لا تزيد على 15 مليار. .
أي والله العلي العظيم مثلما سمعتم: 15 مليار دولار فقط لمشروع عملاق يبدأ من الصفر، ويشمل سواحل بلدان الخليج وموانئها ومدنها وبواديها بقطارات حديثة تسابق الريح. .
ولزيادة التوضيح على شاشة المقارنة نعرض عليكم قائمة جديدة لمشاريع كونية بلغت نفقاتها 22 مليار دولار، وهذا غيض من فيض:-

هل تعلمون أن الأمم المتحدة عبأت أكثر من 22 مليار دولار في العام الماضي لمساعدة سكان البلدان المتضررة من الأزمات والكوارث في عموم قارات كوكب الأرض. . ⁠وأنفقت اليابان هذا العام 22 مليار دولار لتعزيز قوة اقتصادها في الأسواق الدولية الكبرى. . ⁠وخصصت دولة الإمارات ⁠22 مليار دولار لمشروع رأس الحكمة، الذي سوف يكتمل على الأرض المصرية ببناء أكبر المدن الصناعية والإنتاجية والترفيهية والمينائية شمال القارة الأفريقية وعلى مشارف حوض الأبيض المتوسط. . ⁠وخصصت حكومة الجزائر 22 مليار دولار لتغطية نفقات دفاعها الوطني وتعزيز قدراتها الهجومية في الجو والبر والبحر بأحدث السفن والطائرات والمعدات والأسلحة . . ⁠وابرمت شركة مايكروسوفت عقدا جديدا مع وزارة الدفاع الأمريكية بنحو 22 مليار دولار لتجهيز قواعدها التوسعية حول العالم بأحدث التقنيات الرقمية. .
لا نريد الإسهاب في هذه المقارنة بقدر ما نريد طرح الأرقام والمشاريع الدولية على طاولة لجنة النقل النيابية، لعلها تنتفض وتستيقظ من سباتها العميق فتنهض بدورها الرقابي والتشريعي بما يتناسب مع تطلعات الشعب العراقي، وحرصا منها على مواردنا وموارد أجيالنا القادمة. . د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

المستشار التجاري التركي: رفع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 15 مليار دولار

عقد عادل اللمعي رئيس مجلس الأعمال المصري التركي اجتماعا مع شاغلار جوكسو المستشار التجاري الجديد لتركيا بالقاهرة بهدف تبادل الآراء والأفكار حول سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وتركيا.

تنظيم رحلة عمل إلى تركيا

وقال النائب عادل اللمعي رئيس مجلس الأعمال المصري التركي إنه في إطار الزيارة الرئاسية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لتركيا تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيتم تنظيم رحلة عمل إلى تركيا لعقد الدورة السابعة عشر لمجلس الأعمال المشترك.

التعاون المشترك بين مصر وتركيا

وأكد اللمعي على أهمية هذا اللقاء التاريخي بين الزعمين والذي يمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات البينية وتأسيساً لمرحلة جديدة من التعاون المشترك بين البلدين، حيث شهد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، الذي تناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

فيما أوضح  شاغلار جوكسو المستشار التجاري التركي أن معدلات التجارة البينية حققت زيادة غير مسبوقة خلال عام 2022 حيث بلغ نحو 7.1 مليار دولار ويستهدف البلدان أن تصل إلى 15 مليار دولار.

إعادة تفعيل اتفاقية الرورو بين ميناء الإسكندرونة وبورسعيد ودمياط

وأشار إلى رغبة بلاده في إعادة تفعيل اتفاقية الرورو بين ميناء الاسكندرونه وبورسعيد ودمياط حيث تم تقديم طلب الي الحكومة المصرية في هذا الشأن وهو قيد الدراسة من الجانب المصري، مضيفا أنه تم الاتفاق علي مراجعة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

عدد السائحين المصريين بلغ 200 الف سائح

وقال اللمعي إن قطاع السياحة من أهم مجالات التعاون المصري التركي، موضحا أن عدد السائحين المصريين بلغ 200 ألف سائح بينما بلغ عدد السائحين الأتراك في مصر نحو 80 ألف سائح في الأشهر الأربعة الأولى خلال 2024 بنسبة نمو قدرها 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي مما يعكس زيادة واقبال السائحين الاتراك على المقصد السياحي المصري. 

مقالات مشابهة

  • تقرير إخباري: يوجد في ليبيا أكثر من مليار مورد للطاقة لم يتم اكتشافها بعد
  • أكثر من 1.014 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان والسعودية
  • أكثر من 900 مليار دينار ايرادات اساسيل بالنصف العام في 2024
  • إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي سكني لشهر سبتمبر
  • منظمة الصحة وبنوك تنموية تطلق منصة تمويل بـ1.5 مليار دولار
  • "TSMC" و"سامسونغ" تبحثان إنشاء مصانع رقائق في الإمارات بـ100 مليار دولار
  • 228.89 مليار دولار حجم صناعة النشر الرقمي في الصين خلال 2023
  • المستشار التجاري التركي: رفع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 15 مليار دولار
  • بهاء حسن: 250 مليار دولار حجم سوق أمن المعلومات بحلول 2026