شاهدت الفيديو الذي ظهر فيه صلاح وهو يشكو مثل اغلبية السودانيين من ظلم الدنيبا . لم اكن اتصور انه سيأتي اليوم الذي ينتهي فيه صلاح في احد بيوت العجزة بعيدا عن السروجية عباسية ــ امدرمان !!
المنزل الذي ولد ونشأ فيه صلاح ،،كار،، كان من البيوت التي فتحت حضنها للكثيرين . منزل الخالة ،،رحمة الخير يعود ،، كاد أن يكون النادي لعدة مناطق في العباسية، المنزل كان مفتوحا للجميع يكفي ان فرقة العبسنجي الاكبرالفنان الكامل شرحبيل احمد قد تم تكوينها في ذلك المنزل وكانت تمارس العزف في المنزل.

كانوا يلتقون يتدربون وهم مجموعة من العازفين المستمعين واهل المنزل وعددهم كبير . واخيرا لا يجد صلاح المسكن في امدرمان العباسية !!.....تصور
من الشخصيات المبهمة في حينا كان رجلا متقدما في العمر. مهنته كانت فتل الحبال . تمتد حباله من القرب من منزل آل البيلي وتنتهي عند منزل العم عبد الله الشيخ والد عميد الاطباء احمد عبد الله الشيخ المواجه لمنزل آل ابي سنينة احمد ميرغني شكاك . عندما يكمل فاتل الحبال عمله كان كثيرا ما يذهب الى الخالة رحمة الخير يعود وعند سؤاله نديك شاي يكون الرد ..... قهوة اول ..... قهوة اول . لهذا اختفى اسمه وعرف ب ،،، قهوة اول ،،.ما اروع الناس قديما .
هذه المقدمات القصد منها عرض البيئة والاسرة الكريمة التي نشأ فيها صلاح الذي يبحث اليوم عن ملجأ.
من تردد على منزل العم فرج الله اتو من السدارية فنقر، عتالة ، فلاتة عمايا ، فريق حمد ، فريق جبر الله تامة ، عتالة ، الأمراء وهذه الاخاء جعل المنزل النادي الذي يحتضن الجميع . الجيران المباشرون هم منزل اسماعيل ابو القاسم والد محمد والشيخ اسماعيل آل الفيل منهم محمدد مامون الرشيد واسماعيل الخالة فاطمة بت برناوي والدة المهندس حسن السروجي عازف الكنتر باص في فرقة شرحبيل المكونة من مهدي ابوداؤود الطيوبة علي نور الجليل طالب كلية الطب والذي صار جراحا في بريطانيا ،العم ابراهيم شوقي والد محمد عثمان وعبد الرحمن المشهور بازرق , العم قسم السيد خلف الله ظباط انتفاضة 1924 . ابناءه خلف الله ،عبد الرحمن على محمود حليم محمد . يواجه منزلهم منزل النجار الوحيد في الحي صاحب باب الخشب المخلع دائما والد الاخ عوض خوجلي . خلف منزل العم فرج الله منزل العم دينق والد احد مشاهير امدرمان حسن دينق الذي تمتع بجسم ضخم ومقدرة خرافية في التعارف بعشرات الآلاف من البشر من كل احياء امدرمان . كان يغني كشيال مع ميرغني المامون واحمد حسن جمعة وميرغني المامون . محمود دينق كان مغنيا بالعود عبد الحفيظ كان رقيق العود وعلى درجة كبيرة من اللطف . خال ابناء دينق هو موسى فضل المولى وقد رافق خضر فرج الله في حرب فلسطين وربطتهم صداقة متينة .هذا غيض من فيض واخيرا الوالد عبد اللة احمد والد توأم الروح احمد المشهور ببلة . الاسم بلة يطلق على الابن والذي اتي بعد العديد من البنات . يقولون بلة البنات . هذه الاسماء ليعرف كيف كنا نعيش متحابين ومترابطين لا ننسى ابدا امنا امدرمان . والعبسنجية حاجة تمام .
للعم فرج الله مجموعة من البنات والاولاد . العم فرج الله طيب الله ثراه كان من الشلك كان صول مدرسة الاهلية امدرمان، كما كان بقامته الطويلة احد معالم امدرمان كنت اشاهده في البوستة وفي البنك يحمل اوراقا تخص المدرسة . العم فرج الله وحمارة الذي تخلص منه اخيرا ياتي ذكره في اغاني فرقة شرحبيل احمد في البداية التي بدأت كنوع من المزاح والتسلية ، ويذكر فيها الاخ بهاء الدين محمد مصطفى الكمالي بسب امتلاء جسمه .بهاء الدين صار ظابط بوليس .
الخالة رحمة الخير يعود هى اخت فنان الحقيبة وبطل كمال الاجسام فيصل الخير يعود وله شقيقة تعمل في السلاح الطبي . وهو خال من هم اكبر منه عمرا على رأسهم خضر المحارب الرجل الذي لا يمل الانسان حديثه عن ما عاشه في الدنيا كان عسكريا مثل والده حارب في فلسطين كما كان من الفرقة المتطوعة لاصعب مهمة في الحرب وهى تحرير القدس الشريف من الصهاينة الذين تم انزالهم خلف خطوط العرب بالمظلات في مهمة انتحارية . وقد تمت عمليىة النظافة الصعبة التي تقاعس عنها حتى اصحاب الارض .
عندما بدأت كتابة الحنق والذي يعتبر اول رواية سياسية سودانية، خلقت شخصية طلب المحارب الذي حارب في فلسطين وكان على ظهر احد السفن الحربية البريطانية في فترة . طلب كان الجندي الذي طور نفسه يتكلم عن السياسة السودانية والاوضاع العالمية ويفتي في مشاكل السودان وما ينتظره من صعاب بعد الاستقلال . كما كان يوزع منشورات الحزب الشيوعي . كنت اضع امامي صورة الاخ خضر فرج الله طيب الله ثراه لانني تأثرت به .العباسية كانت مدرسة رائعة منها تخرج صلاح والكثيرين .
الابن الثاني هو ابراهيم الرجل الوسيم الانيق لم يحدث أن حضر لمجلس الا وتخليت له عن مقعدي، بالرغم من قوة الراس والحدة . ابراهيم كان ناشطا في نقابة البريد كما كان زعيما للكشافة لعشرات السنين .اسس مدرسة لتعليم الشباب مهمات الاتصالات مثل التلكس الذي صار مهما في الاتصال . بعد المعاش عمل في مدرسة الاحفاد الاساس وكان الاطفال يفرحون بحضورة فهو مدرب رياضة ومناشط للاطفال . شقيقتي الهام مديرة المدرسة كانت تحكي لي عن مقدرته في انتزاع اعجاب الجميع وابتكار انشطة لاسعاد الطلاب . ولأن مسكنه الانيق كان قريبا للمدرسة فقد كان الاساتذة من الجنسين ينتظرون طعام الفطور الذي ياتي من منزله بفرح . ربما لأن زوجته مصرية !! ولكن الفضل للخالة رحمة فكل اولادها كانوا يتركون بصماتهم اينما وجدوا .
الكوتش النعيم فرج الله كان ملئ السمع والبصر ليس بسب قامته المديدة بل لانه انسان خلاق ونشط . النعيم ولانه هلالابي مثل شقيقه عكاشا ،، محمود ،، فقد ادخل الملاكمة في نادي الهلال عندما كان في شرق السوق وتبع النشاط العقلة والمتوازيين المصارعة الحرة . وكان هذا بجانب البلياردو يجعل النادي قبله حتى من هم مريخاب / مورداب من امثالي . لاسباب عدة منها ضيق النادي انتقل النعيم فرج مع آخرين منهم هاشم عوض الكريم ، فيصل الخير وجمعة ملك العقلة المعروف ب ،،جي،، . نادي التربية الرياضية كان جار المركز الثقافي السوفيتي ، والناديان يواجها بوابة عبد القيوم من الجهةالغربية .
النعيم كان متشرا ويشارك في الكثير من امور الدنيا . صار له كشكا لليمون اما المجلس البلدي بجوار كشك محمود فلاح مؤسس ،،نادي الغناء الشعبي ،، للجرائد ، المجلات والكتب . الكشك حمل اسم ،،كشك الرياضي،، يحمل الهلال ولون الهلال الازرق الفاتح.
عندما انتقل الكوتش النعيم الى التلفونات في مدني . من العادة قديما ان يتنقل الموظفون بين مدن السودان طور النعيم رياضة الملاكمة ومن تلاميذه خدوري الذي تحدى ملاكمي الخرطوم وخاض مبارة ضد حسب الله نوقا بطل الخرطوم . كانت للنعيم مقدرة خلاقة لم يتوقف عطاءه في الرياضة حتى بعد أن تقدم في العمر . عندما عدت للعباسية في السبعينات كان النعيم رئيسا لنادي الزهرة وكان النادي شرق الطاحونة القديمة وام سويقو العباسية . انتقل النعيم بعدها لتدريب الأشبال. كان يقول عندي باكات موية ماتخش تحتهم وحارس مرمى حمامة يطير .
عكاشة كان فرد شقيقي الشنقيطي كان دمث الاخلاق لعب للربيع عندما كان في الدرجة الثانية ، ثم انتقل لبورتسودان . عاد من بورسودان وواصل في العباسية . ربطتني مع عكاشة صداقة واحترام كبير من جانبي كان يستحقه .فردة عكاشة كان الاخ المهذب عصمت من اسرة عبد القادر عمر الصادق ووزير المالية عبد الماجد احمد . في العباسية وامدرمان الصداقة كانت مقدسة لا تنتهي حتى بعد الموت وتنتقل للابناء والاحفاد .
لا يمكن ان اتكلم عنة البنات فلم نكن نشاهدهن كثيرا . الوحيدة التي كنت اقابلها هى زوجة الاخ الحبيب ،، طاهوف ،، طه امام عبد اللة شقيق مولانا عبد المجيد امام قاضي المحكمة العليا وبطل اكتوبر الذي اصدر الاوامر الى ظابط البوليس قرشي فارس بعدم التعرض للموكب ونجحت اكتوبر. ابناء وبنات الخالة رحمة الخير يعود كانوا اصحاب كاريزما حضور ونشاط اجتماعي رياضي وسياسي . اذكر أن النعيم قدم للمحكمة لانه نظم وشارك في اضراب البوسطة . كان يمكن طرده بدون حقوق لأنهم قد وقعوا عند توظيفهم على الالتزام بعدم الاضراب . لحسن حظ النعيم هو انه عندما وقع على العقد لم يكن قد اكمل الثامنة عشر . من العادة ان يكمل الطالب المدرسة الوسطى وعمره 15 عاما . ومدرسة البريد والبرق التجارة النقل الميكانيكي الخ تأخذ سنتين . المحامي في دفاعه اثبت ان النعيم وقتها لم يكمل الرشد ولهذا فالعقد باطل ... تمت برائة النعيم ..... ما اروع الدولة عندما يكون هنالك قانون .
كتبت موضوعا عن الكوتش النعيم فرج الله، اشدت به ونشاطاته الرياضية . وبينما النعيم يسير كالعادة على قدميه توقف له الابن ناصر عثمان ناصر ابن رفيق الدرب عثمان نصار الذي اتته المنية في القاهرة قبل اسبوعين . الابن ناصر كان يسوق حافلته. لم يركب النعيم الحافلة لانهيفضل المشي ، لم يكن يمتلك سيارة بالرغم عن مقدرته المادية ويفضل المشي لمسافات طويلة.
كانت تلك من اجمل الزكريات عندما اتصل تلفونيا ابني ناصرعثمان ،وقال لي في زول بيسأل عليك دائما ويقول لي عمك شوقي اخباره كيف ؟ وكان على نهاية الخط الكوتش النعيم . وتحدثنا طويلا بالرغم من ان الركاب كانوا ينتظرون .سعدت عندما قال لي انت يا شوقي انصفتني وشكرا ليك .
كتبت المجموعة القصصية ،، المشبك ،، ابرزت شخصية بطل القصة ،، ضكر النمل ،، وهو مراهق بشخصية قوية وكما يقال عليه عكليت . والحقيقة هي ان الكثير من ابناء العباسية كانوا عكاليت وكنت احدهم . وقد ضمني استاذي الكاتب هىلال زاهر سرور الساداتي الى شلة ،، الشرامة ،، من اولاد امدرمان في كتابه عن امدرمان .
استقيت شخصية صلاح فرج الله عندما كتبت المجموعة القصصية المشبك وعن ضكر النمل . بطل القصة القصيرة المشبك . ضكر النمل مراهق ،، عكليت ،، لا يقبل الخطأ . لم يكن يقبل تواجد اصحاب الكارو وعرباتهم في زقاقات فريق عمايا وشرب المريسة . الحل كان كما كان يقوم به يوسف على الله والآخرين في وضع مشبك الغسيل على خصية الحصان ولا يعود صاحب الكارو لقفل الزقاق بعربته . في اتصال نادر مع صلاح قدمته للمشبك ودليته على من سيعطيه مجموعة من النسخ الا انه لم يستجب .
عرفت من الاخ عبد الله نقد أن اغلب الهتافات التي رددتها الجماهير الهادرة التي اسقطت نميري ونظامه كانت من تأليف صلاح فرج الله . صلاح كان دائما صاحب حضور في ما يحدث حوله . بعض ابناء الحلة الطلاب في فترة الاجازة ذهبوا للعمل الى مصنع الالمنيوم أن لم تخني الذاكرة . وجدوا عنتا من الفورمان الذي عاملهم بتعالي وروح سلطوية خاصة من اتى بهم مكتب العمل للعمل بطريقة دائمة . قام صلاح بمواجهة الفورمان وافهمه صلاح انه لا يعدو كونه انسان بتعليم متدني ولا يساوي الكثير ولا حق له في الشتم والصياح . هذا بعد أن قام الفورمان بتوجيه كلاما قبيحا للجميع خاصة من اتوا عن طريق مكتب العمل وكانوا يتقاضون خمسة جنيهات ونص بصفتهم تحت التدريب . وتطرق صلاح للاستغلال وعدم الاحترام . سمعت هذه القصة من الاخ عبد الرحمن ابراهيم شوقي جار صلاح .ترك صلاح وابناء الحلة العمل احتجاجا . صلاح كان متمردا بطبعه .
الاخ عبد العظيم مهدي عبد الرحمن الذي صار على رأس الكلية الحربية ذكر أن الناظر في المدرسة قد استدعى العم فرج الله بسبب تمرد صلاح . أظن ان صلاح انتهى في مدرسة على عبد اللطيف وناظر المدرسة هو العم ابراهيم سوميت صاحب الشخصية القوية والحزم ، مظهره ومخبره يفرض الاحترام على الجميع . العم ابراهيم سوميت كان اكبر المتمردين طيلة حياته . بعد تخرجه من كلية غردون ارسل للعمل في السكك الحديدية . والده كان ظابطا في قصر الحاكم العام . اصطدم ابراهيم سوميت الشاب برئيسه البريطاني . عاد الى الخرطوم وذهب لمقابلة المدير البريطاني . اثناء النقاش قام ابراهيم سوميت بركل طربيزة المدير . تم ايقافه من العمل بنصف مرتب حسب لائحة الخدمة المدنية . رفض نصف المرتب وأنشأ مدرسة اطلق عليها اسم البطل على عبد اللطيف عدو البريطانيين !!
اول مواجه مع صلاح كانت عند انتقالنا للسردارية وانا وقتها في الثانية عشر من عمري وصلاح يكبرني بعامين. صلاح لم يعجبه انني كنت افرض وجودي . انتهى الامر بمصارعة امام منزل آل الجعيلي انتهت بسقوطنا الاثنين ، وتم الفصل بيننا .معارك صلاح لم تتوقف مع الجميع بعضها خسرها صلاح الا انه من النوع الشجاع الذي يعود طالبا الثار ولا يقتنع . وأظن أن طبيعة صلاح حب المواجهة وعدم تقبله للخطأ او الاستخفاف ستلازمه بقية حياته . صلاح محارب بطبعه ومن المؤلم أن الامر قد انتهى بذلك الرجل المقاتل انتهى في بيوت العجزة وهو الذي عاش الزمن الجميل وسط اسرة قدمت واعطت لمحيطها الكثير الكثير . طوبي لآل فرج الله .
من العادة ان نذهب في يوم الخميس الى سينما العرضة بسب رخص تذاكرها عن الوطنية وبرامبل وفي الصباح يجلس من يحضر اولا على عتبة الباب الحديدي المقفول دائما والمواجه لمنزل وزير المالية عبد الماجد احمد . ويقف الآخرون لمناقشة الفلم . بالرغم من ان العتبة اقرب الى منزلنا ، الا أن صلاح كان يجلس دائما على ذلك العرش . ومن لم يحضر الفلم يستمتع عندما يحكي صلاح الفلم لدرجة اننا ومن شاهدنا الفلم مستمتع . اذكر فيلم عن الحرب العالمية تحت اسم،، دورية باتان ،، . لم ادخل الفلم ولكن سمعت صلاح يحكي هذا الفلم ويعربالممثلين لدرجة انه عندما تمكنت من مشاهدة الفلم اخيرا كنت اعرف ما سيحدث في المشهد القادم .
اسم كار التصق بصلاح لأنه تأخر كثيرا في المشي بسبب ضعف ساقيه كما عرفت من عاصر طفولته المبكرة .واطلق عليه اصدقاءه اسم ود الكرتون بسب مشيته المميزة . ربما لان له ارادة حديدية فقد صار لاعب كرة جيد بالرغم من ضعف الساقين الواضح . واذكر في احد الماتشات قد ابلي جيدا وغطى كل الميدان . في نهاية الماتنش قال لي .... مش كنت مغطي كل الميدان كان ردي ... ابدا . ولا ازال اذكر خيبة امله .حرمته حقه كنوع من المناكفة .
في 1960 كانت تصفيات الهاب الىالاولمبياد في روما . كانت المنافسات في حلقة الجيش / المهندسين . زكي الحاج مدير ،، المعاض ،،الذي كان يسيطر على الملاكمة ويكون الحكم داخل الحلقة ويحابي اهل الخرطوم ضد امدرمان . فرض على خالد ارنب وصديقه هاشم عوض الكريم ان ينازلا بعضهم . ورفض أن يجعلهم ينافسون ملاكمي الحرطوم . تعرض النعيم لضربة خطأ من الخلف على الراس من عبد اللطيف عباس الذي لسنين عديدة كان يحمل علم السودان في الاولمبياد والمحافل الدولية .
انتفض صلاح وهاجمنا وصلاح امامنا وهو يحمل طوبة وهاجم صلاع على عزمي الذي حكم عليه بعدها بسبب قتل يوغسلافي في مشاجرة وقضي فترة في السجن . زيارة نميري جعلت اليوغسلاف يطلقون سراحه . اذكر حضوره لبراغ في 1970 وذكرته معركتنا مع اهل الخرطوم .
من قرع طبول الحرب هو عبد الواحد جوهر الذي وربما متأثرا بوجوده وسط الجيش ...... عباسية اجمع ز... عباسية اجمع . وهجمنا على مشجعي الخرطوم . من انقذ الموقف هم العم بخيت العبسنجي المهاب الذي مع المحجوب وازهري رفع علم السودان على الصراية .كان يصدر الاوامر ثابت عند ثابت . وتوقفنا فهو والد محمود مصطفي على حسن وآخرين من العبسنجية ...... تتذكر يا صلاح ؟؟؟
كانت هنالك قضية وكنت انا من الشهود لصالح صلاح فرج الله . بعد الخروج من المحكمة الوسطي . قال لي صلاح يلاك المجلس البلدي علشان اطلع رخصة محامي . العم عبد الرحيم محمد خير والعم الصائغ القضاة وجدوا شابا صغير السن يطوع الكلمات ويفند الاتهامات . كسب صلاح القضية .
الاخ بشري نبق اتي الى مؤتمر عالمي في مدينتنا في نهاية الثمانينات . قمت بدعوته مع بعض الاصدقاء لمنزلي . وفجأة وجدت نفسي اقول له ليه يا بشرى ضربتا صلاح فرج الله بحجر قربت تكتلو ؟؟ كانت عندنا قوانين . لا تشتبك مع من هو اصغر او اضعف منك لا تركل الخصم تنتظر قيامه لا تستخدم حجرا عكازا او اى سلاح عندما تتعارك من ابناء حيك .ولا يحبذ هذا مع الآخرين في الدرجة الثانية .
بشري اتى من رفاعة وسكن عند العم الصناعي العظيم ادريس الهادي . احمد ادريس الهادي كان يتجادل مع صلاح وهما من مواليد الحي واحمد من الطف الناس . بدون مقدمات قام بشرى بالتقاط حجر وسدد ضربة مفاجئة لراس صلاح وكان يحسب أن صلاح سيعتدي على قريبه احمد . كنا متوترين وخفنا على حياة صلاح . ولكن صلاح بعد يومين كان جاهزا للدافوري .
قالت لي اختي نضيفة التي كنا نهابها ولهاوضع مميز في كل المحافل .....انها شاهدت صلاح في جامعة الاحفاد بعد تقديم محاضرة في المساء وهو محاط بالمعجبين ، فالقت عليه التحية عدة مرات ... ازيك يا صلاح ... يا صلاح كيفنك ، ولا حياة لمن تنادي واخيرا انتقمت نضيفة للتطنيشة ..... هي يا ود الكرتون . وبدون ان يلتفت قال صلاح ..... ما نضيفة طبعا !!
الدافوري كان امام منزلنا صلاح كار وعثمان سعدان ،، الدشن ،،من اول من يحضر مع كرة الشراب كنت دائما مع عثمان الدشن وصلاح كار مع الدب . ،،الدب ،، عبد العزيز عبد الله هو البطل الذي مع استاذنا هاشم محمد عثمان ،، ود العمة ،، تقاسما حراسة المرمى عندما فاز السودان بكأس الامم الافريقية . كان ينضم الينا بدر الدين كراج .الشيخ اسماعيل بسطامي مختار الطاهر وشقيقه ابراهيم ، جعفرجبارة الله وكل من يكون مارا . عبد العزيز عبد الله في بداية طفولته لم يكن نحيفا كالكثير من اطفال السودان قديما ولهذا عرف بالدب . كان من الطف البشر واكثرهم ادبا مثل شقيقه الأكبر عبد الرحمن .
من الاشياء الغريبة أن توأم الروح بله قد حكي لي أن دكتور صلاح لفترة كان يبيع الخضار وهى يرتدي البنطلون والقميص بدل العراقي والسروال . حسبتها نوع من دراسة علم الاجتماع . صلاح صادق كل انواع البشر طاف العالم . وقد اكرمني بزيارة في السويد في 1977 وقضى فترة مع بعض اصدقائي في كوبنهاجن . لا يزال البعض يذكرتشنيعاته وتعليقاته وكأنه رباطابي اصيل .
في اسكندنافية يوجد سكين خاص لقطع الجبن اقرب الى فارة النجارة لتقطيع الجبن في شرائح رقيقة . تعليق صلاح كان .... الجبنة مالا رقيقة زي حيط العباسية ؟؟ الاخوة لفترة كانوا يتكلمون عن حيط العباسية عند تقطيع الجبنة .
الكثيرون يظنون أن كل ابناء العباسية يعشقون السكر البنقو الخ ، الحقيقة أن اغلبنا لا يقرب حتى السجائر .الاخوة في العباسية كانوا يذكرون أن صلاح كان يواصل التسامر معهم في القعدات ولا يشرب الخمر او السجائر.النعيم الذي لم يتوقف عن ممارسة الرياضة طيلة حياته لم يكن يقرب الخمر او المكيفات . الجنتلمان الانيق ابراهيم كان يدخن البنسون فقط بدون اسراف .
السيدة الكريمة التي قامت بتربية صلاح وكل ابناءها وابناء آخرين كانت امرأة قوية وكأغلب نساء امدرمان تدير منزلها بحكمة وقوة . قدمت الكثيرلعالمها . الرحمة للخالة رحمة الخير يعود .، واكبر خدمة قدمتها لسيدة أخري اسمها رحمة لم يكن عندها ما يكفي من الحليب لطفلها الرضيع الصادق المهدي .وبما ان الصادق من المفروض أن يكون مثلنا عبسنجيا ، الصادق ولد في بيت عبد الرحمن المهدي الذي اهداه له سلاطين باشا والسردار وينقيت .لقد حاولت عدة مرات ان الفت نظر الصادق لاخوته واخواته في الرضاعة منهم الدكتور صلاح فرج الله !!
بسبب تواجدي لفترات طويلة خارج السودان فقد كانت اتصلاتنا متقطعة .ولكن اخبارصلاح تصلني بانتظام فلنا الكثير من الاصدقاء . شاهدت صلاح يتحدث عن موسيقى الجار وصلتها باخوتنا السود في امريكا بمقدرته العظيمة في تطويع الكلمات وصهرها في شكل حلي. من الطف ما سمعته له هو حديثه عن البليلة في الخلوة . الفكي يطلب من الطفل احضار بعض الذرة وعود من الحطب في المساء . ومن هذا تصنع بليلة شهية يتخاطفها الاطفال وتخلق حميمية بينهم . صلاح شبه العملية بعملية التعليم في الخلوة . هنالك انواع مختلفة من الذرة بالوان واحجام متباينة يقوم الفكي او مساعدة بطبخها حتى تكون بطعم واحد ودرجة واحدة من النضج .
الفكي يكون تحت يده مجموعة من الاطفال مختلفي الشكل اللون العمر والمقدرة على الاستيعاب ويتخرج الاطفال وهم قادرون على القراءة وحفظ القرأن ويتحصلون على الشرافة وهي لوح من الخشب يحمل شهادة والسورة التي يحفظها الحوار والتي يجوب بها المنطقة وقد يتلقى الهدايا بسببها بعد ان يقوم بتسميع ما مكتوب في اللوح .
كركاسة
صلاح فرج الله جزء من عالمنا كعبسنجي كبيرونتمتى له كل الخير . لا يحتاج لتضخيم غير حقيقي . في الفترة الاخيرة صار كل من يحاضر في جامعة يطلق عليه بروفسر وهذا خطا مثل جنرالات الخلا . كل بروفسر دكتور ولكن ليس كل دكتور ببروفسر . السودان يحتاج لاعادة النظر في الكثير من الامور التي صارت خارج التقنت والترس . والكجريب ما ببقى حواشة .
شوقي

shawgibadri@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: صلاح فرج الله فی العباسیة عبد الرحمن بالرغم من الکثیر من مجموعة من عبد الله صلاح کان کما کان کان من من الا قال لی لم یکن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تشن 150 غارة ضد «حزب الله»… وميقاتي يندّد بـ«مخطط تدميري»

مقالات مشابهة تسريب أسعار إصدارات الذكرى الثلاثين من بلايستيشن 5

‏3 دقائق مضت

«الحكير» السعودية لزيادة حجم المشروعات الزراعية في مصر

‏9 دقائق مضت

القهوة تعزز قوة العضلات… باحثون يكشفون فوائدها المذهلة

‏21 دقيقة مضت

مصدّرو منطقة اليورو يواجهون صعوبات مستمرة في التنافسية

‏26 دقيقة مضت

الموافقة على 500 مشروع لأنظمة الطاقة المتجددة في الأردن

‏30 دقيقة مضت

«آركابيتا» و«ديجي بايز» تستحوذان على حصة أغلبية في «نيوباي» من «المشرق»

‏32 دقيقة مضت


ندّد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، بما وصفه بـ«المخطط التدميري» لإسرائيل، على وقْع غارات كثيفة تشنها، اليوم الاثنين، في جنوب البلاد وشرقها، تزامناً مع دعوتها السكان للابتعاد عن مواقع «حزب الله».

وقال ميقاتي، في كلمة، على هامش جلسة للحكومة: «العدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان حرب إبادة، بكل ما للكلمة من معنى، ومخطط تدميري يهدف إلى تدمير القرى والبلدات»، مجدداً دعوة «الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى… ردع العدوان» الإسرائيلي.

في سياق متصل، قال الجيش الإسرائيلي، اليوم، إنه نفّذ نحو 150 غارة على أهداف لـ«حزب الله» في لبنان، خلال ساعة واحدة، ابتداء من السادسة والنصف صباحاً (03:30 ت غ). وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: «في الصباح، كان هناك نحو 150 غارة»، مشيراً، في وقت لاحق، إلى أنها وقعت بين السادسة والنصف، والسابعة والنصف، بالتوقيت المحلي.

وتصاعدت حِدة المواجهات بين «حزب الله» وإسرائيل، الأسبوع الماضي، مع سلسلة تفجيرات طالت الآلاف من أجهزة اتصال يستخدمها عناصر الحزب، في عملية نُسبت إلى إسرائيل، وإعلان الأخيرة شنّ ضربة جوية استهدفت قادة قوة الرضوان؛ وحدة النخبة في الحزب المدعوم من طهران.

من جانبها، دعت وزارة الصحة اللبنانية مستشفيات الجنوب والشرق لوقف العمليات غير الطارئة، في الوقت الذي تتعرض فيه مناطق عدة بجنوب لبنان وشرقه، اليوم، لغارات إسرائيلية كثيفة منذ ساعات الصباح.


Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • بـ90 صاروخاً… «حزب الله» يعلن قصف «قاعدة دادو» قرب صفد
  • سافر إلى مراكش.. مدينة الدفء والسحر والتجارب الغنية
  • الدكتور القس جرجس عوض يكتب.. حياة كريمة لخدمة الإنسان
  • معتوق… المُعار الذي كتب ميلاد نجوميته من شباك الأهلي
  • (عندما داهمت المباحث منزلنا أصابتهم خضة!!) حكايات إحسان
  • إسرائيل تشن 150 غارة ضد «حزب الله»… وميقاتي يندّد بـ«مخطط تدميري»
  • "ليلة بلا نوم".. سكان شمال إسرائيل يصفون هجوم حزب الله
  • الأول من الميزان
  • الدكتور نوح العيسوي وكيلاً لوزارة الأوقاف بالغربية