وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-25@10:30:18 GMT

اليوان يصل لأقوى مستوى في أكثر من عام

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

اليوان يصل لأقوى مستوى في أكثر من عام

الاقتصاد نيوز - متابعة

وصل اليوان الصيني اليوم الأربعاء، لأقوى مستوى في أكثر من عام، بعدما عززت حزمة تحفيز اتخذتها بكين شهية المخاطرة، فيما ارتفع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي إلى أعلى مستوياتهما في عدة أشهر، بدعم من الإجراءات الصينية.

وفي الوقت نفسه، تعرض الدولار الأميركي الذي عادة ما يكون عملة ملاذ آمن لضغوط بعد أن دعمت التحركات التحفيزية الشديدة التي أعلنتها الصين أمس الثلاثاء الإقبال على المخاطرة، وسط تنامي الرهانات على خفض كبير آخر في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني الأمر الذي زاد من الضغوط على الدولار.

وصعد الدولار الأسترالي إلى 0.6908 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة لأعلى مستوى له منذ فبراير/شباط 2023، في حين ارتفع الدولار النيوزيلندي إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر عند 0.63555 دولار. وبهذا تواصل العملتان الارتفاع للجلسة الثانية.

ولا تزال الأسواق العالمية تحت تأثير حزمة التدابير التحفيزية التي أعلنتها الصين أمس الثلاثاء وشملت تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة وتقديم دعم لسوق الأسهم الصينية، في خطوة شجعت المستثمرين.

واستمرارا لإجراءات التيسير واسعة النطاق، خفض بنك الشعب الصيني اليوم الأربعاء أيضا تكلفة قروضه متوسطة الأجل للبنوك إلى 2.00 بالمئة من 2.30%.

وصعد اليوان الصيني إلى أعلى مستوى في 16 شهرا عند 7.0012 مقابل الدولار.

وارتفع الجنيه الإسترليني 0.1% ليُتداول عند 1.3430 دولار، وهو مستوى لم يشهده منذ مارس آذار 2022. وتلقى دعما إضافيا من التوقعات الأقل قوة لخفض بنك إنجلترا لأسعار الفائدة هذا العام مقارنة بالتوقعات الخاصة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)".

ومقابل سلة من العملات، سجل الدولار 100.26 مستقرا قرب أدنى مستوى له في أكثر من عام عند 100.21.

وهبط مؤشر الدولار بأكثر من 0.5% في الجلسة السابقة، وهو أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية في شهر.

وصعد اليورو 0.14% إلى 1.1195 دولار، ليحوم بالقرب من أعلى مستوى في 13 شهرا الذي سجله الشهر الماضي، فيما انخفض الين قليلا إلى 143.32 للدولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

كلفة التأمين على ديون إسرائيل عند أعلى مستوى منذ أكتوبر

أظهرت بيانات "ستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس" اليوم الاثنين أن كلفة التأمين على الديون السيادية الإسرائيلية ضد التخلف عن السداد بلغت أعلى مستوياتها منذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

جاء ذلك، بحسب بيانات الوكالة، وسط اتساع المخاوف من تحول التوترات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني إلى حرب إقليمية خلال الفترة القريبة المقبلة.

وبلغت تكلفة عقود مبادلة مخاطر الائتمان لأجل 5 سنوات 149 نقطة أساس مقارنة بمستوى إغلاق يوم الجمعة الماضي عند 146 نقطة أساس، وهو السعر الأعلى منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وشن الجيش الإسرائيلي أكبر موجة من الغارات الجوية من حيث النطاق على حزب الله، ما أثار مخاوف من تصاعد المواجهة واتساع رقعته.

وكلما زاد عدد النقاط تكون كلفة التأمين على الديون السيادية أعلى، إذ تكون مرتبطة بالوضع السياسي والاقتصادي للبلد مصدّر الديون، وهذا يمهد لارتفاع الفوائد على القروض السيادية الإسرائيلية، بسبب المخاطر المرتفعة.

واتجهت إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في أكثر من مناسبة، إلى أسواق الدين الدولية لتوفير السيولة النقدية اللازمة لتمويل حربها على قطاع غزة والتوترات في الشمال مع حزب الله.

وفي كامل 2023، قالت وزارة المالية الإسرائيلية إن البلاد سجلت ديونا سيادية جديدة بلغت 160 مليار شيكل (43 مليار دولار)، من بينها 81 مليار شيكل (21.6 مليار دولار) منذ اندلاع الحرب، مقارنة مع 16.78 مليار دولار في 2022.

 

عجز الميزانية

وسجّلت إسرائيل عجزًا في الميزانية قدره 12.1 مليار شيكل (3.24 مليارات دولار) في أغسطس/آب الماضي، وفق وزارة المالية الإسرائيلية التي أشارت إلى أن نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي ارتفعت خلال 12 شهرا حتى أغسطس/آب الماضي إلى 8.3% مقابل 8% في يوليو/تموز السابق عليه، ومقارنة بهدف 6.6% لعام 2024 بأكمله.

وبلغ الإنفاق على الحرب في غزة وتداعياتها التي اندلعت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي نحو 97 مليار شيكل (26 مليار دولار).

وفي أغسطس/آب نمت الإيرادات الضريبية 8.1%، و1.9% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

خفض التصنيف الائتماني

وخفضت وكالة فيتش خلال الشهر الماضي التصنيف الائتماني لإسرائيل درجة واحدة، من "إيه +" (A+) إلى "إيه" (A)، في ظل استمرار العدوان على قطاع غزة لشهره العاشر وتداعياته في المنطقة.

وذكرت فيتش -في بيان- أن خفض التصنيف "يعكس تأثير الحرب المستمرة في غزة، والتوترات الجيوسياسية المتزايدة والعمليات العسكرية على جبهات متعددة".

وأبقت الوكالة على نظرتها المستقبلية للتصنيف عند مستوى سلبي وهو ما يعني إمكانية خفضه مرة أخرى.

وتوقعت الوكالة بلوغ عجز الموازنة في العام الحالي نحو 7.8% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بالعجز المستهدف من وزارة المالية البالغ 6.6%.

وأوضحت أن توقعاتها للعجز خلال العام المقبل تقول إنه "سيبلغ 4.6%.. لكنه قد يكون أعلى إذا استمرت الحرب في 2025 وامتدت إلى مناطق أخرى بالمنطقة".

تحذير

وخلال الشهر الجاري، حذّر مفوض الموازنة الإسرائيلية يوغاف غرادوس من تخفيض جديد للتصنيف الائتماني لإسرائيل نتيجة اتساع حدود الإنفاق الحكومي من دون إجراء تخفيضات وتعديلات مناسبة لسدّ العجز المتزايد الذي تواجهه الميزانية.

ونقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن غرادوس أن زيادة الإنفاق في الموازنة قد تكون خطيرة على الاقتصاد وترسل إشارة سلبية للمستثمرين.

وأوضح أن الاقتصاد الإسرائيلي يواجه تكاليف فائدة أعلى عند الاقتراض لتمويل النفقات العسكرية والمدنية المتضخمة بعد الحرب على قطاع غزة؛ وذلك بعد خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل من جانب وكالات التصنيف الائتمان الدولية الثلاث الكبرى (موديز وفيتش وستاندردز آند بوردز).

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 65.24 مليار دولار
  • كلفة التأمين على ديون إسرائيل عند أعلى مستوى منذ أكتوبر
  • بتكوين تسجل أعلى مستوى في شهر
  • اليورو يتراجع بضغط من تراجع نشاط الأعمال
  • اليورو يهبط بضغط من تراجع نشاط الأعمال في منطقة اليورو
  • عملة "البيتكوين" عند أعلى مستوى في شهر
  • الذهب يسجل اليوم أعلى مستوى تاريخي والأونصة تصل لـ2631 دولارا
  • عملة بيتكوين الرقمية تقفز إلى أعلى مستوى في شهر
  • خفض الفائدة والتوترات الجيوسياسية يرفعان الذهب إلى مستوى قياسي جديد