تترقب الجماهير العمانية إعلان المدرب الوطني رشيد جابر ومساعده يعقوب الصباحي قائمة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم من أجل الدخول في معسكر داخلي يبدأ يوم غد الجمعة من أجل التحضير لمواجهتي تصحيح المسار أمام الكويت والأردن في مجمع السلطان قابوس الرياضي واستاد عمّان الدولي على التوالي يومي 10 و15 أكتوبر المقبل، في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026.

وستكون هذه القائمة هي الأولى للمنتخب تحت قيادة رشيد جابر والذي جاء خلفا للتشيكي ياروسلاف تشيلافي بعد تراجع مستوى المنتخب في الفترة الأخيرة أداءً ونتائج، ومنذ أن أعلن اتحاد القدم تعيين المدرب الجديد يوم الخميس الماضي باشر في متابعة مباريات الجولتين الخامسة والسادسة من دوري عمانتل للموسم الحالي 2024-2025 وتسجيل أبرز الملاحظات حول اللاعبين الذين سيقع عليهم الاعتماد في المرحلة القادمة.

وتشير التوقعات إلى أن الجهاز الفني للأحمر سيعمل على إضافة بعض اللاعبين مع الاعتماد على القوام الأساسي الذي يُشكل المنتخب، وكان عبدالعزيز المقبالي صاحب الـ 35 قد أعلن اعتزاله الدولي يوم السبت الماضي بعد مسيرة مع المنتخب بدأت منذ عام 2011 حيث لعب 95 مباراة دولية وسجل 32 هدافا قادته ليكون ثالث الهدافين التاريخيين للمنتخب الوطني بعد هاني الضابط وعماد الحوسني، وتم استدعاء المقبالي للمنتخب شهر مارس الماضي في أول قائمة لتشيلافي لكنه تعرض للإصابة في معسكر الأحمر ثم غاب في معسكرات يونيو ومعسكر إسبانيا وسبتمبر، وكان آخر تواجد للمقبالي في القائمة حينما كان المنتخب يستعد لمواجهتي الصين واليابان في تصفيات مونديال 2022 شهر نوفمبر من عام 2021 ولم يلعب المباراتين، وآخر مباراة شارك فيها أمام فيتنام في 12 أكتوبر في ذلك العام بالتصفيات المونديالية حيث شارك في الدقيقة 79 في المباراة التي انتهت بفوز الأحمر 3-1.

وكان المنتخب قد أرسل قائمة أولية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل 5 أغسطس الماضي تتضمن أكثر من 35 لاعبا بما فيهم ما لا يقل عن 3 حرّاس مرمى، ويجوز للمنتخب تسجيل لاعبين إضافيين بحسب لائحة التصفيات في القائمة الأولية قبل 7 أيام من أي مباراة رسمية من التصفيات بدءا من الجولة الثانية وحتى العاشرة في النافذة الخاصة للتسجيل التي يتم من خلالها تسجيل بيانات كل لاعب، وبحسب لائحة التصفيات التي حددها الاتحاد الآسيوي، يجب على كل منتخب تسجيل 23 لاعبا لكل مباراة قبل 90 دقيقة من بدايتها بشرط أن يكونوا ضمن القائمة الأولية التي تم تقديمها سلفا، وخلال المباراة اشترط الاتحاد الآسيوي تسجيل 11 ضمن الطاقم الفني والإداري لكل منتخب كحد أقصى مع اشتراط تواجد المدرب ومدير المنتخب والمنسق الإعلامي وطبيب المنتخب.

ويُعول المنتخب كثيرا على ردة فعل اللاعبين وأيضا الدعم الجماهير في مواجهة الكويت المقبلة أملا لأن تكون بداية لتصحيح المسار وإنقاذ طريق الأحمر نحو ملامسة الحُلم المونديالي، ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة من المجموعات الثلاث مباشرة إلى كأس العالم 2026 لتحجز ستة من المقاعد الثمانية المباشرة المتاحة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في حين ينتقل المنتخبان الحاصلان على المركزين الثالث والرابع (ستة منتخبات) لخوض الملحق الآسيوي، والذي تقام مبارياته بنظام الدوري من جولة واحدة، وبحيث يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى كأس العالم، في المقابل ينتقل المنتخبين الحاصلين على المركز الثاني في الملحق الآسيوي لخوض مواجهة من مباراتي ذهاب وإياب، لتحديد الفريق المتأهل إلى الملحق العالمي.

فغاني يدير مواجه الكويت

وفي ذات السياق أسندت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للحكم الإيراني والذي يحمل الجنسية الأسترالية علي رضا فغاني مهمة إدارة مباراة منتخبنا الوطني والكويت مساء العاشر من أكتوبر المقبل، ويساعده الأسترالي أنطون شيتينين وأشلي بيتشام والحكم الرابع آدم كيرسي، بينما ستكون في غرفة تقنية الفيديو "الفار" الحكمة الأسترالية المخضرمة كاثرين مارغريت جاسويكز صاحبة الـ 39 ويساعدها مواطنها كيرني روبينسون، حيث تواجدت جاسويكز في غرفة الفار في مباراة منتخبنا والسعودية بكأس أمم آسيا الأخيرة بداية هذا العام وتدخلت لاحتساب ضربة جزاء لمنتخبنا بعد إعاقة المدافع السعودي حسان تمبكتي لمحسن الغساني عند الدقيقة 13 سجلها بنجاح صلاح اليحيائي.

علي رضا فغاني يعتبر ضمن أنجح الحكام في تاريخ قارة آسيا حيث أدار صاحب الـ 46 عاما العديد من النهائيات من ضمنها ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2014 بين سيدني الأسترالي وضيفه الهلال السعودي ونهائي أمم آسيا 2015 بين أستراليا وكوريا الجنوبية ونهائي كأس العالم للأندية بين برشلونة وريفر بلايت الأرجنتيني موسم 2015-2016 ونهائي مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية في ريودي جانيرو بين البرازيل وألمانيا في عام 2016.

على صعيد منتخباتنا الوطنية أدار فغاني من قبل العديد من المباريات أهمها مواجهة أستراليا في التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بمسقط والتي انتهت بالتعادل السلبي في يونيو من عام 2012، ثم مواجهة قرغيزستان شهر يونيو الماضي في ختام التصفيات المزدوجة والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، كما أدار مواجهة كوريا الجنوبية في التصفيات النهائية المؤهلة لأولمبياد لندن 2012 في استاد السيب الرياضي والتي خسرها الأحمر بثلاثية نظيفة، وستكون مواجهة العاشر من أكتوبر المقبل هي رقم 17 في تاريخه بتصفيات المونديال وآخرها كانت مواجهة كوريا الجنوبية وفلسطين 5 سبتمبر الماضي والتي انتهت بالتعادل السلبي تحت أنظار 60 ألف متفرج.

وأثار الحكم في أمم آسيا الأخيرة في قطر الجدل حينما طرد العراقي أيمن حسين في الدقيقة 77 بالبطاقة الصفراء الثانية في ثمن نهائي البطولة عقب تسجيله في شباك الأردن هدف التقدم واستمر بالاحتفال على طريقة أكل "المنسف الأردني" وهو ما اعتبر الحكم تأخيرا للوقت مبالغا فيه ليخرج أيمن حسين مطرودا قبل أن تنقلب الأمور رأسا على عقب في الدقائق الأخيرة حيث سجل المنتخب الأردني هدفين لتنتهي المباراة بخسارة العراق 3-2، وتعرض فغاني لهجمة كبيرة من قبل الإعلام العراقي والمسؤولين عن كرة القدم في البلد منها تصريحات نائب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم يونس محمود والذي تعرض في نهاية مارس لعقوبات من قبل الاتحاد الآسيوي وبلغت هذه العقوبات 30 ألف دولار بالإضافة لمعاقبة أيمن حسين وبعض المسؤولين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد الآسیوی لکرة القدم التی انتهت کأس العالم

إقرأ أيضاً:

تير شتيجن يوجّه رسالة شكر إلى عالم كرة القدم

برلين (د ب أ)
وجّه مارك أندريه تير شتيجن، حارس مرمى المنتخب الألماني لكرة القدم، وفريق برشلونة الإسباني، الشكر لكل من دعمه، بعد إصابته الخطيرة في الركبة، وذلك من خلال منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة «قميص مبابي» يتسبب في استبدال لاعب ألافيس! أنشيلوتي: نحن نتحسن.. ريال مدريد لعب 60 دقيقة جيدة أمام ألافيس

وتعرض تير شتيجن، الذي أصبح الحارس الأساسي للمنتخب الألماني، عقب اعتزال مانويل نوير اللعب الدولي، لإصابة بقطع في الرباط الصليبي لركبته اليمنى، خلال مباراة فريقه برشلونة أمام فياريال يوم الأحد الماضي، والتي سيغيب على إثرها لأشهر عدة.
ونشر تير شتيجن صوراً لبعض الرسائل التي تلقاها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (إكس) «تويتر سابقاً» وكتب:«أشعر بامتنان شديد لكل جماهير برشلونة، زملائي، المنافسين، الأندية والأصدقاء على الدعم والحب الذي أظهرتموه لي منذ يوم الأحد».
وأضاف:«أود أن أشكر جماهير فياريال على الاحترام الذي أظهروه في الملعب، كان هذا يعني الكثير لي. أشعر بالإيجابية والقوة، الآن تركيزي منصب على التعافي. شكراً لكم!».
ويلعب المنتخب الألماني مبارياته المقبلة في بطولة دوري أمم أوروبا يوم 11 أكتوبر المقبل في البوسنة، ثم يواجه المنتخب الهولندي بعدها بثلاثة أيام في ميونيخ. وسيكون حارس هوفنهايم أوليفر باومان هو المرشح الأبرز لحراسة عرين المنتخب الألماني. وقال هانزي فليك، مدرب برشلونة، إنه يثق تمام في الحارس البديل إيناكي بينا.

مقالات مشابهة

  • تير شتيجن يوجّه رسالة شكر إلى عالم كرة القدم
  • المدرب كاساس يستعد لمواجهة فلسطين وكوريا الجنوبية
  • رسالة إلى رشيد جابر
  • عاجل.. نبأ سار في الزمالك قبل مواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي
  • الأحمر يبدأ التحضير لمواجهتي الكويت والأردن بتصفيات المونديال
  • كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يواجه نظيره الإيراني في الدور ثمن النهائي
  • لراغبي حضور حفل عمرو دياب في الكويت.. قائمة الاسعار كاملة وطريقة الحجز
  • أحمر الشباب يسقط في الفخ الماليزي ببداية مشوار التصفيات الآسيوية
  • رشيد:النجاح في مواجهة التغيرات المناخية يتطلب جهوداً جماعية