المسلة:
2024-09-25@10:26:13 GMT

علماء يرصدون توهجا قويا في الشمس

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

علماء يرصدون توهجا قويا في الشمس

25 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية في موسكو عن رصد توهج شمسي قوي، حصل يوم الاثنين.

وجاء في تقرير صادر عن المعهد:”يوم الاثنين 23 سبتمبر الجاري، وفي تمام الساعة 00:39 بتوقيت موسكو، تم رصد توهج شمسي قوي من الفئة M3.7/2N في منطقة البقع الشمسية (S20E63)3835، التوهج استمر لمدة 53 دقيقة”.

وكان مختبر علم الفلك الشمسي التابع لمعهد بحوث الفضاء في روسيا قد رصد في  13 الشهر الجاري أيضا توهجا شمسيا شديد القوة من الفئة X، وأشار مدير المختبر إلى أن الأرض تأثرت بعاصفة مغناطيسية من الفئة G3.

وتقسم التوهجات الشمسية إلى 5 فئات حسب شدة الأشعة السينية التي تنبعث منها وتصنف من الأخف إلى الأقوى: A وB وC وM وX، وقد ينجم عن هذه التوهجات عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض، وتتسبب بخلل في أنظمة الطاقة وتؤثر على مسارات هجرة الطيور والحيوانات، كما يمكن للعواصف المغناطيسية القوية أن تؤثر على عمل منظومات الاتصالات ومنظومات الملاحة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند تقلبات الطقس؟.. احذر نتائج غير متوقعة

حالة من التقلبات الجوية تشهدها البلاد بالتزامن مع دخول فصل الخريف، المعروف بتقلباته الجوية بين ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة يقابله انخفاضا وصقيع في أوقات أخرى، وهو الطقس الذي يؤثر بشكل سلبي على الجهاز التنفسي، فضلًا عن أنه يُحدث العديد من التغيرات في الجسم ولا يعرفها الكثير من الناس، إذا لم يجري اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وهو ما دفعهم للتساؤل ماذا يحدث للجسم عند تقلبات الطقس؟.

ماذا يحدث للجسم عند تقلبات الطقس؟

تحدث تغيرات مفاجئة في الطقس من درجات الحرارة والرطوبة والتلوث والأتربة، ومن الناحية الجسدية تؤدي هذه التقلبات إلى تهيج الجهاز التنفسي والتأثير على الرئتين والجيوب الأنفية، كما أنها تؤثر على الأذن الوسطي للاختلاف الشديد بين البرودة والحرارة، وبحسب الدكتور محمود البنتاوي، أخصائي الأمراض الصدرية، فإن التغيرات الجوية تؤثر على جسم الإنسان بطرق مختلفة أولها التأثير الشديد على الرئة الذي يسبب ألما في العضلات والمفاصل.

كما أن أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأطفال، أكثر الفئات التي تعاني من مضاعفات شديدة بسبب موجات الطقس المتقلب، بسبب تعرض الإنسان للهواء الملوث بالغبار والجسيمات الدقيقة، بالإضافة إلى مصابي الربو والتهاب الشعب الهوائية، لذا يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية، بحسب ما أوضح «البنتاوي»، خلال حديثه لـ«الوطن».

التعامل مع الطقس المتقلب

فيما يخص بالتعامل مع الطقس المتقلب، قدم أخصائي الأمراض الصدرية عدة طرق ونصائح لمواجهته، بعد معرفة ماذا يحدث للجسم عند تقلبات الطقس:

لتجنب مخاطر الطقس المتقلب، يجب ارتداء الملابس المناسبة وإضافة قطعة زيادة إلى الملابس آلان. الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب الماء بشكل منتظم، لتقليل تراكم الأتربة في الممرات التنفسية بالجسم. على مرضى الحساسية والربو مراعاة تطبيق كل التدابير الوقائية اللازمة للوقاية من الفيروسات التنفسية. قبل لمس الأنف والفم والعين، يجب غسل الأيدى بالماء والصابون جيدًا. غسل الأنف بمحلول ملحي. استخدام البخاخات لتقليل الإفرازات الأنفية بسبب تقلبات الطقس. التخلص من مسببات التهيج والحساسية. استخدام الكمادات الدافئة على الوجه لتخفيف الألم. تناول الوجبات الغنية بالبروتينات والأطعمة الغنية بالفيتامينات لزيادة حرارة الجسم. الحرص على شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي. الحرص على تناول البرتقال وفيتامين سي. تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 والفيتامينات التي تؤثر على صحة الجهاز التنفسي. تجنب الخروج من المنزل في ظل العواصف الترابية. ضرورة إغلاق نوافذ المنازل جيدًا، لمنع دخول الأتربة والغبار إلى الغرف. الاهتمام بنظافة أرضيات المنزل وجميع الأسطح، للحد من تأثيرات تقلبات الطقس على الصحة.

ماذا يحدث للجسم عند تقلبات الطقس من الناحية النفسية؟ 

يؤدي التغير في المناخ والطقس المتقلب إلى تعطيل توازن مستوى الميلاتونين في الجسم، والذي يلعب دورًا في أنماط المزاج، وبحسب حديث إيناس علي، أخصائي الصحة النفسية والإرشاد الأسري، لـ«الوطن»، فإن تقلبات الطقس تؤثر على الصحة النفسية للفرد، مّا يؤدي إلى التالي:

زيادة مستويات التوتر. زيادة مستويات القلق. الشعور بالاكتئاب الشديد. الشعور بالضغط النفسي.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث للجسم عند تقلبات الطقس؟.. احذر نتائج غير متوقعة
  • العلماء الروس يرصدون توهجا شمسيا قويا
  • بدء المؤتمر والمعرض الأوروبي الحادي والأربعين للطاقة الشمسية الكهروضوئية في فيينا
  • علماء يبتكرون طريقة لإنقاذ البشرية من «الكويكبات الكارثية»
  • علماء يتوصلون إلى طريقة لإنقاذ الأرض من "الكويكب الكارثي"
  • طريقة الحصول على دعم السخانات أو الخلايا الشمسية للمنازل
  • رجال الأعمال: تصدير المقاولات يتطلب تواجدا قويا للبنوك المصرية في الخارج
  • "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" فلكياً
  • "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" فلكياً - عاجل