بحثت مؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب، وغرفة تجارة رأس الخيمة، مع فد تجاري من مقاطعة “غوانغدونغ” بجمهورية الصين الشعبية، التي تُعد القوة الصناعية الأولى في هذا البلد، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك، وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين القطاع الخاص في دولة الإمارات عامة، وإمارة رأس الخيمة خاصة، ومقاطعة “غوانغدونغ”.

جاء ذلك زيارة الوفد الذي ترأسه تشن تشيكون، نائب المدير العام لإدارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات بالمقاطعة، وجيانغ شينغجون، مدير مكتب المعرض الصيني الدولي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مقر غرفة رأس الخيمة، يرافقهما مسؤولون في المعرض؛ حيث كان في استقبالهم كل من سعادة محمد مصبح النعيمي رئيس الغرفة، وسعادة يوسف إسماعيل رئيس اللجنة العليا لمؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب، النائب الأول لرئيس الغرفة.

وأكد النعيمي، خلال اللقاء، أهمية تعزيز التعاون بين مجتمعي الأعمال، وتشجيع المشاركة في المعارض الدولية لدى الجانبين، وضرورة الاستفادة من الشراكات الاقتصادية الشاملة بين الطرفين.

ورحب بإمكانية الإعداد لإقامة معارض دولية، بالتعاون بين الغرفة ومؤسسة سعود من جانب، ومكتب المعرض الصيني الدولي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمقاطعة “غوانغدونغ” من جانب أخر، عبر آلية عمل يتم الاتفاق عليها مستقبلا، بهدف الترويج لفرص الاستثمار المتاحة في الإمارة، أمام قطاعات الأعمال الرئيسة المتنوعة، وفي مقدمتها القطاع الصحي وقطاع التكنولوجيا، والاستفادة من التسهيلات التي توفرها رأس الخيمة للمستثمرين.

من جانبه دعا سعادة يوسف اسماعيل، الوفد الصيني إلى تعزيز التعاون بين الجانبين لضخ مزيد من الاستثمارات إلى إمارة رأس الخيمة، والاستفادة من المزايا التي تتيحها للمستثمرين، وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

واستعرض اسماعيل، الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاعات كافة، مؤكدا أن القيادة الرشيدة توجه بتشجيع دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية، والحرص على تقديم التسهيلات والحوافز للشركات الصينية، بما يمكنها من تنفيذ مشروعاتها بالشراكة مع القطاع الخاص الإماراتي.

وأوضح أن مثل هذه الشراكات تُعد خطوة كبيرة وهامة لتوسيع نطاق الفرص المتاحة في السوق لأعضاء الشركات الصغيرة والمتوسطة.

من جهته أعرب رئيس الوفد الصيني ومرافقوه عن تطلعهم لتعزيز التبادل التجاري والتعاون بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الصين والإمارات، ومشاركة الغرفة ومؤسسة سعود في معارض الصين الدولية، للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بما يسهم في توسيع قاعدة العملاء، وتعزيز نطاق الفرص المتاحة في السوق للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات والصين.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الصغیرة والمتوسطة رأس الخیمة

إقرأ أيضاً:

مصر وكندا تبحثان التطورات الإقليمية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك

التقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أمس الاثنين، وزيرة الخارجية الكندية ميلاني چولي، وذلك خلال اجتماعاته المُكثّفة ضمن الفعاليات الجارية لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وشهد اللقاء التأكيد على العلاقات الثنائية الوطيدة والتي يشهدها البلدان وهما يحتفلان هذا العام بمرور سبعين عاماً على العلاقات.

وتم التباحُث حول سبل الارتقاء بأواصر التعاون على كافة المستويات وفي جميع المناحي، وعلى رأسها الدفع قدماً بالمزيد من أنشطة تعزيز التعاون الاقتصادي لما فيه مصلحة البلديّن والشعبيّن، بما في ذلك مواصلة دعم نمو التبادل التجاري، فضلاً عن استعراض وزير الخارجية لجهود الدولة المصرية في مجال الإصلاح الاقتصادي، دافعاً بأهمية تشجيع الاستثمارات الكندية لاغتنام الفرص الواعدة وسط المناخ الاقتصادي المصري وما اتخذته مصر من إجراءات هيكلية مشهود لها دولياً، فضلاً عن حوافز الاستثمار.

وقد تطرّق الحديث إلى اتفاق وزيريّ خارجية مصر وكندا على السعيّ نحو ضخ المزيد من الزخم الإيجابي في العلاقات ودفعها إلى آفاق أرحب، والعمل على مواصلة تعزيز مقدار التعاون والتنسيق في المجالات الثنائية المتشعبة.

وذكرت وزارة الخارجية، اليوم، أن الوزيرين اتفقا حول أن ما تشهده العلاقات المصرية الكندية من فرص واعدة وكامنة تتطلب الارتقاء بها، الأمر الذي يمثل دافعاً لقيام الجانبين بالإسهام سويا في تيسير العديد من المسائل على الصعيد الثنائي، بما في ذلك تسهيل حركة التجارة المتبادلة وتدفُق السياحـة والمزيد من التعاون العلمي بين الجامعات.

وفي هذا الإطار، اهتم الوزيران بالتباحُث حول دراسة العمل على إلغاء التأشيرات المسبقة المُطبّقة حالياً على المواطنين الكنديين للسفر إلى مصر، وهو ما أبدى الوزير الدكتور بدر عبد العاطي الترحيب والتجاوُب بشأنه، على أن يتم الإعلان رسمياً عن ذلك قريباً، وذلك في بادرة ثمنتها وزيرة الخارجية الكندية في إطار العلاقات بين البلدين والدفع قدماً نحو تعزيزها.

وحرص وزير الخارجية على تأكيد أن مفهوم التطلُع إلى الأمام يستوجب العمل نحو البناء على الرغبة المشتركة في تنمية كافة مناحي التعاون والعمل نحو المزيد من التسهيل بكل الوسائل المتاحة لمواطني البلديّن، بما في ذلك المواطنون المصريون الكنديون وربطهم بوطنهم الأم مصر، مع مواصلة العمل على تذليل أية عقبات من أي نوع.

وقد تناول الوزيران أهمية قيام الجانبين ببذل الجهد لتحقيق التسهيلات في الحركة والتأشيرات لسفر مواطني البلديّن، تعزيزاً لحركة السفر والتجارة والسياحة.

كما تناول اللقاء التقدير المتبادَل من جانب الوزيريّن للمُكوّن المصري في النسيج الكندي بإسهامات المصريين القيّمة عبر عقود من الزمن على الأصعدة العلمية والاقتصادية والثقافية.

وشدّد الوزير عبد العاطي على اعتزاز مصر بالإنجازات التي حققها المصريون المقيمون على الأراضي الكندية، والتي تُعد مبعث فخر لوطنهم الأم، ودافعاً لمواصلة دعم المواطنين المصريين ورعايتهم بشتى الطرق أينما كانوا.

كما شهد اللقاء التباحُث حول التطورات الإقليمية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك والتحديات ذات الصلة، حيث اهتمت وزيرة الخارجية الكندية بالاستماع إلى عرض الوزير الدكتور عبد العاطي حول الموقف المصري من مُجمَل الأوضاع بالمنطقة، وعلى رأسها الحرب الإسرائيلية المتواصلة على الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية، حيث استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية المُضنية والمُخلصة والدافعة نحو الوقف الفوري للعدوان الإسرائيـلي على قطاع غزة وسرعة إنهاء الاحتلال، فضلاً عن النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية، والعمل على إقامة الدولة الفلسطينية على كامل ترابه الوطني.

كما تم تناوُل عددٍ من الأزمات، بما في ذلك على صعيد السودان، والتصعيد غير المُبرّر ضد لبنان.

مقالات مشابهة

  • السعودية وبلغاريا تبحثان تعزيز علاقات التعاون
  • “اقتصاد وسياحة دبي” تطلق مسرعا لتعزيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع “أمازون”
  • "مؤشرات ريادية" تكشف النمو الملحوظ للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسط تفاؤل بتعزيز المساهمة في الاقتصاد الوطني
  • دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي بالتعاون مع أمازون الإمارات تطلق مسرعاً لتعزيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • اقتصادية دبي وأمازون الإمارات تطلقان مسرعاً لتعزيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • مصر وكندا تبحثان التطورات الإقليمية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك
  • إطلاق برنامج تمويلي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتصدير منتجاتها
  • السعودية وأوزبكستان تبحثان تعزيز التعاون المشترك
  • غرفة القاهرة تبحث زيادة التبادل التجاري والاستثماري مع وفد صيني