الوطن:
2024-09-25@10:33:15 GMT

طريقة عمل العيش الفينو مثل المخابز.. «اعرفي سر الصنعة»

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

طريقة عمل العيش الفينو مثل المخابز.. «اعرفي سر الصنعة»

العيش الفينو يعد الخيار المثالي للأمهات لإعداد وجبة إفطار سريعة وصحية للأطفال قبل الذهاب إلى المدرسة، إذ يمكن إعداده للطفل في «اللانش بوكس» بحشوات مختلفة من الجبن أو المربى أو العسل أو غيرها من الحشوات التي يفضلونها، ما يوفر لهم الطاقة اللازمة طوال اليوم، ومع انتظام الطلاب في المدارس على مدار الأيام الماضية بدأت ربات البيوت في البحث عن طريقة عمل العيش الفينو مثل المخابز حرصًا على صحة أبنائهنّ.

طريقة عمل العيش الفينو مثل المخابز

وتوضح الشيف نجلاء الشرشابي عبر قناة «CBC سفرة» طريقة عمل العيش الفينو مثل المخابز من خلال تحضير بعض المكونات البسيطة واتباع الخطوات الآتية:

- كيلو دقيق بما يعادل 5 أكواب.

- 20 جرامًا من الخميرة الفورية.

- 4 جرامات من محسن الخبز.

- 20 جرامًا من السكر.

- 20 جرامًا من اللبن البودر.

- 20 جرامًا من الزبدة.

- 550 مليلتر من الماء.

- 10 جرامات من الملح.

- 2 صفار بيضة.

- ملعقة صغيرة من القهوة المذابة في مياه أو لبن.

- كمية قليلة من اللبن.

خطوات عمل العيش الفينو 

- ضعي المكونات الجافة أولا وهي الدقيق والخميرة ومحسن الخبز والسكر والملح واللبن البودر، وامزجيها ببعضها جيدًا حتى تصبح خليطًا واحدًا.

- أحضري وعاء وضعي فيه الزبدة، ثم ضعي المواد السابقة وامزجيها، وبالتدريج أضيفي المياه، ويفضل استخدام اليد في هذه الخطوة لمدة 5 دقائق، وذلك لتحصلي على قوام مناسب للعجين، وفي حالة كان لديك في المطبخ العجان ينصح باستخدامه لتوفير الوقت والجهد، مع وضع المياه الساخنة أو اللبن.

- بعد الانتهاء من صنع العجينة، ينصح بتقسيمها إلى قطع دائرية ثم تركها لتخمر لمدة 10 أو 15 دقيقة، مع التأكد من تغطيتها جيدا ووضعها  في مكان دافئ.

- شكلي العجينة إلى أصابع لتكون أقرب إلى شكل الفينو، ثم لفيها على شكل «رول» وضعيها مجددا حتى تختمر، لمدة نصف ساعة أو ساعة إلا ربع، ولكي تحصلي على لون ذهبي، يفضل دهن الفينو بصفار البيض، مع السكر والفانيليا والقهوة والملح والحليب جيدًا، وبعد وضعه في الفرن قدميه لأفراد أسرتك بمذاق وشكل شهي مع كوب من اللبن أو شرائح الجبن حسب الرغبة.

أسرار نجاح عجينة العيش الفينو مثل المخابز

- يجب الانتباه لخلط عجينة الفينو المكونات الجافة مع المكونات السائلة بالتدريج للحصول على عجينة طرية ومتماسكة وهو ما يحتاج لعجن لمدة لا تقل عن 10 دقائق دون زيادة أو نقصان حتى لا يظهر عرق في العجينة يجعلها مطاطة بعد التسوية.

- يفضل تحضير عجينة الفينو باللبن الحليب وهو ما يعزز مذاق العجين ويجعله هشًا وغنيًا، ولكن في حال عدم توافر اللبن الحليب يمكن استبداله بماء دافئ ولبن بودر بحيث يكون لكل كوب ماء يعادله 2 ملعقة طعام لبن بودرة.

- بعد تقسيم عجينة الفينو لأرغفة تترك لتتخمر مرة أخرى وهو ما يزيد حجمه وهشاشته، ولكن مع الانتباه أن إجمالي فترة تخمر العجين لا تزيد عن ساعة وربع ثم تسوى ولا تترك مدة أطول حتى لا تهبط وتبقى العجينة مكتومة وذائبة.

- قبل دخول أرغفة العيش الفينو الفرن تدهن بمسحة من الماء البارد؛ حتى يعطي الماء اللمعان المطلوب لأرغفة العيش بعد تمام التسوية واللون الذهبي مع تماسك وجهه بطبقة خفيفة مقرمشة ومع هشاشته الداخلية.

- لا بد من تغطية أرغفة العيش الفينو بعد تسويتها بفوطة نظيفة جافة؛ لأن تركها مكشوفة للهواء والرطوبة وهي ساخنة يجعلها تجف وتفرول عند التناول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طريقة عمل العيش الفينو طريقة العيش الفينو العيش الفينو جرام ا من

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: ضبط 125 مخالفة خلال حملات رقابية على المخابز والأسواق

قال اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، إنه تم ضبط 125 مخالفة خلال حملات تموينية مفاجئة بالمراكز والأحياء بالتنسيق بين التموين ومباحث التموين ورؤساء المراكز وجهاز حماية المستهلك وغيرها لإحكام الرقابة على الأسواق.

حملات رقابية على المخابز البلدية والأسواق

ووجه المحافظ بتكثيف الحملات التفتيشية المفاجئة على الأسواق والمخابز ومستودعات البوتاجاز ومنافذ البيع المختلفة لمتابعة توافر السلع الغذائية وسلامتها وضمان وصول الدعم لمستحقيه والتأكد من مطابقتها للمواصفات وحماية جمهور المستهلكين من الغش.

إجراءات قانونية ضد المخالفين

وأشار المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين، أن المديرية نفذت حملات تموينية مفاجئة على الأسواق والمخابز ومنافذ البيع المختلفة بعدد من مراكز وقرى المحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية، لافتا إلى أنه تم ضبط 71 مخالفة فى مجال المخابز البلدية «نقص وزن -عدم وجود ميزان - إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات» و«54 مخالفة فى مجال الأسواق عدم الإعلان عن الأسعار - بيع بأزيد من السعر المقرر- بدون ترخيص - سلع منتهية الصلاحية - عدم وجود شهادة صحية - سلع مجهولة المصدر- تجار تموين».

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية: "اللي يلزمه العيش ينزل ياخده " الصرف فقط للمواطنين أمام المخابز
  • إصابة عامل في حريق التهم «مخبز بلدي» بصفط اللبن
  • «نستحق العيش في أمان».. إليسا توجه رسالة بعد تصاعد الأحداث بلبنان
  • لحلوى منعشة في الصيف| طريقة عمل تورتة آيس كريم المانجو والكريمة
  • محافظ المنيا: ضبط 125 مخالفة خلال حملات رقابية على المخابز والأسواق
  • فيتامينات مهمة لرفع مناعة طفلك في الخريف.. «اعرفي مصادرها الطبيعية»
  • طريقة عمل العيش الكيزر الهش بالصور للعام الدراسي الجديد
  • فيلم الرمش مرتين: العيش في جزيرة معزولة ليس خلاصا من العالم
  • تحرير 208 مخالفات تموينية متنوعة في حملة على المخابز والأسواق بالفيوم