شاركت الهيئة القومية لسلامة الغذاء في فعاليات قمة الهيئات التنظيمية العالمية للأغذية 2024 والتي أقيمت في دولة الهند (GFRS 2024) في الفترة من 20 - 21 سبتمبر الجاري، حيث تٌعد هذه القمة النسخة الثانية من قمة GFRS بعد افتتاحها الأول في عام 2023، والتي تم تنظيمها كحدث مشترك لقمة مجموعة العشرين، كما أقيم إلى جانب هذا الحدث انطلاق فعاليات World Food India 2024.

حملات لـ"سلامة الغذاء" على الأسواق لضبط المخالفين بالمحافظات رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب التعاون المشترك

وقد وفرت هذه القمة منصة متميزة للهيئات التنظيمية للأغذية من مختلف الدول لتبادل المعلومات حول متطلبات تنظيم وسلامة المنتجات الغذائية، مع التركيز على تعزيز التعاون بين الدول في مجال معايير سلامة الأغذية.

وتواجدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء في هذا الحدث من خلال مشاركة الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة في جلسة التغليف المستدام للأغذية والتي كانت بعنوان (السياسة والابتكار والامتثال)، والتي تضمنت أهمية استخدام مواد متجددة قابلة لإعادة التدوير وللتحلل البيولوجي، وقابلة أيضًا للتحويل إلى سماد.

كما تضمنت الجلسة النقاشية أهمية وضع التشريعات المتعلقة بالتغليف الملائم مع التركيز بشكل كبير على التغليف البلاستيكي من خلال وضع لوائح صارمة تفرض تقليل المواد غير القابلة للتحلل البيولوجي وتعزيز استخدام البدائل المتجددة والقابلة لإعادة التدوير وللتحلل.

وتضمنت أيضًا تثقيف المستهلكين حول فوائد التغليف المستدام وتشجيعهم على اتخاذ خيارات صديقة للبيئة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغذاء سلامة الغذاء الهيئات التنظيمية الهيئة القومية لسلامة الغذاء سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

التركيز على الجانبين البدني والبيولوجي في ملتقى التدريب الرياضي

تتواصل أعمال ملتقى التدريب الرياضي ضمن مشروع منظومة إعداد الرياضيين الذي تشرف عليه دائرة المنتخبات الوطنية بالمديرية العامة للرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، بمشاركة 60 مدربًا من مراكز إعداد الرياضيين والاتحاد العُماني للرياضة المدرسية وجامعة السلطان قابوس. تُقام المحاضرات النظرية للملتقى في فندق راديسون بلو، ويأتي هذا الملتقى ضمن الخطة التي وضعتها اللجنة المشرفة على مشروع منظومة إعداد الرياضيين لتأهيل المدربين وتحقيق الأهداف والغايات والأساسيات في التعامل مع اللاعبين.

وتضمن الملتقى محاور متعددة، أهمها تنمية عناصر اللياقة البدنية والمتطلبات البدنية لرياضات الهوكي واليد والسلة والطائرة، إلى جانب التدريب البيولوجي وطرق تدريب الرياضيين للفئة العمرية من 11 إلى 15 سنة، بالإضافة إلى التطبيقات العملية في نادي بوشر. ويحاضر في الملتقى المحاضران الدوليان مارك داجينايس وستيف رامسبوتوم من كندا.

وقدّم المدرب الدولي مارك داجينايس محاضرة عن مبادئ التدريس والتدريب الفعّال، موضحًا أن التواصل الواضح والموجز أمرٌ حيوي عند العمل مع الرياضيين الشباب لعدة أسباب، منها: استخدام لغة واضحة وبسيطة لضمان فهمهم للتعليمات والأهداف والملاحظات، وهو أمر ضروري للتعلم الفعّال وتنمية المهارات. ثانيًا، يساعد التواصل الموجز الرياضيين على التركيز على المعلومات الأكثر أهمية دون الانغماس في تفاصيل غير ضرورية. ثالثًا، تعمل التعليمات الواضحة على تعزيز ثقة الرياضيين الشباب وتمكينهم من خوض تحديات جديدة والثقة بمدربيهم. رابعًا، يقلل التواصل الواضح من احتمالية سوء الفهم، الذي قد يؤدي إلى الارتباك والأخطاء. خامسًا، يتيح التواصل الموجز للمدربين نقل المعلومات الضرورية بسرعة، مما يزيد من الوقت المخصص للتدريب وتطوير المهارات. سادسًا، تسهم التعليمات الواضحة والموجزة في توفير بيئة تعليمية إيجابية وداعمة.

وتشمل خطوات التواصل الفعّال عدة مراحل: أولها الوضوح، وذلك باستخدام لغة بسيطة والحديث مباشرة عن الموضوع، مما يساعد الرياضيين على فهم ما يريده منهم المدرب. ثانيًا، التعزيز الإيجابي، حيث يشجع المدرب الرياضيين من خلال الاعتراف بجهودهم، وتعمل الكلمات الإيجابية على بناء الثقة وتحفيزهم على التحسن المستمر. ثالثًا، تقديم الملاحظات الإيجابية فورًا بعد القيام بأي فعل، مما يساعد الرياضيين على ربط الملاحظات بما قاموا به، وبالتالي يسهل عليهم التعلم. رابعًا، الإثبات، ويعني أن المدرب يُظهر ما يقصده من خلال الأفعال أو الإشارات، إذ قد يكون من الأسهل أحيانًا رؤية الفعل بدلًا من مجرد السماع عنه. خامسًا، تشجيع الرياضيين على طرح الأسئلة للتأكد من فهمهم، وهذا يفتح باب التواصل بين المدرب والمتدربين. سادسًا، الاستماع الفعّال، حيث يحرص المدرب على الانتباه لما يقوله الرياضيون وما يظهرونه، ثم يستمع إلى آرائهم، مما يبني الثقة ويظهر الاحترام المتبادل. أخيرًا، استخدام لغة الجسد، حيث يجب أن تتوافق لغة جسد المدرب مع كلماته، ويمكن للإشارات مثل التواصل البصري والإيماءات أن تعزز رسالة المدرب. كما يجب على المدرب أن يكون صبورًا ويمنح الرياضيين الوقت لمعالجة التعليمات والأفكار، فالصبر يساعد في خلق بيئة هادئة وداعمة.

من جانبه، قدم المدرب الدولي ستيف رامسبوتوم محاضرة عن التدريب البيولوجي، مشيرًا إلى أن التدريب البيولوجي يُعد واحدًا من أهم الطرق الفعالة لتحسين قوة الرياضيين، ويتضمن هذا النوع من التدريبات انقباضات قوية وسريعة للعضلات، مما يساعد على تطوير السرعة والقوة، ويجب على الرياضيين في التدريب البيولوجي أن يكونوا قادرين على أداء تمارين القرفصاء من مرة إلى 5 مرات، وتمرين الضغط على المقعد من مرة إلى 5 مرات، والوقوف على ساق واحدة لمدة 30 ثانية، والوقوف على ساق واحدة لمدة 30 ثانية في وضع نصف القرفصاء. كما يجب أن يحصل الرياضيون على قسط كافٍ من الراحة.

ويُحدد التدريب البيولوجي بناءً على العمر ومستوى اللياقة البدنية، وعادة ما تكون التدريبات من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا، وبمجرد إتقان التدريبات يمكن إضافة سباقات سريعة بعد التدريبات بغض النظر عن نوع التدريب الذي يتم إجراؤه، مثل الارتعاش السريع، الذي يهدف إلى تحسين قاعدة الدعم، وموضع القدم، وسرعة الحركة. ثانيًا، الهبوط، الذي يهدف إلى تعليم كيفية ركل القدم بشكل صحيح، واستخدام الكاحل والركبة والورك، مع محاذاة الجسم بشكل صحيح، وثني الكاحل قليلًا مع توجيه الوزن نحو أطراف القدمين، وثني الركبتين والوركين والكاحلين، واستخدام أكبر عدد ممكن من المفاصل.

مقالات مشابهة

  • رئيس سلامة الغذاء يشارك في فعاليات قمة الهيئات التنظيمية العالمية للأغذية بالهند
  • «سلامة الغذاء» تناقش استخدام مواد تغليف متجددة قابلة للتحول إلى سماد
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يشارك في فعاليات قمة الهيئات التنظيمية العالمية للأغذية بالهند
  • في الصين.. “قادربوه” يشارك في اجتماع شبكة العمليات العالمية لمكافحة الفساد
  • التركيز على الجانبين البدني والبيولوجي في ملتقى التدريب الرياضي
  • رئيس مجلس الوزراء يشيد بالمشاريع الإنسانية التي تنفذها الهيئة العامة للزكاة
  • رئيس مجلس الوزراء يزور الهيئة العامة للزكاة
  • رئيس الهيئة العربية للتصنيع يحذر من محاولات إفساد الشباب والتشكيك في مجهودات الدولة
  • رئيس الهيئة العربية للتصنيع يشهد حفل تكريم أبناء العاملين والعاملات بالهيئة