أعلنت دائرة الصحة في أبوظبي، توفير تقارير الصيدلة الجينية في أبوظبي لمزوِّدي خدمات الرعاية الصحية، عبر منصة تبادل المعلومات الصحية "ملفي"، لتيسير وضع خطط علاجية شخصية للمرضى تقلِّل الآثار الجانبية للأدوية، وتحسِّن فاعليتها، بناءً على النموذج الجيني للمريض، ما يُعزِّز صحة وسلامة أفراد المجتمع.

وبفضل قاعدة البيانات الجينومية التي يوفِّرها برنامج الجينوم الإماراتي، سيتمكَّن مزوِّدو خدمات الرعاية الصحية من الاطِّلاع على هذه التقارير عبر منصة تبادل المعلومات الصحية "ملفي"، ما يُسهم في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية وكفاءتها في الإمارة، من خلال اعتماد خيارات علاجية شخصية بناءً على التركيب الجيني للمريض.

ويتيح ذلك لمزوِّدي خدمات الرعاية الصحية إجراء تعديلات أدقَّ على الخطة العلاجية بناءً على تفاعلات الأدوية وما يسمى "حركيّة الدواء"، وهي كيفية تعامل الجسم مع الأدوية، وكذلك الديناميكية الدوائية التي تُمثِّل التأثيرات الكيميائية الحيوية والنفسية للأدوية في الجسم، إضافةً إلى نتائج الاختبارات الدوائية الجينية لتحقيق النتائج العلاجية المُثلى.
وقالت الدكتورة أسماء إبراهيم المناعي، المدير التنفيذي لقطاع علوم الحياة الصحية في دائرة الصحة – أبوظبي: "لدى ما يصل إلى 99% من المرضى متغيِّر جيني واحد على الأقل يمكن اتخاذ إجراءات طبية حياله بناءً على وجود تغيُّرات أو طفرات فيه، حيث يكون مسؤولاً عن زيادة خطر حدوث التفاعلات الدوائية الضارة. لذلك يمكن أن تؤدي الوصفات الطبية التي لا تراعي هذه السمات الجينية إلى خسارة وقت المرضى ومواردهم، وقد تقودهم إلى تفاعلات دوائية ضارة على الرغم من القدرة على تجنُّبها، وتؤدي في الغالب لعجز المريض عن الالتزام الدقيق بخطته العلاجية الدوائية. ولذلك، تأتي خطوة إتاحة تقارير الصيدلة الجينية لتساعد مزودي الرعاية الصحية في أبوظبي على صياغة خطط علاجية أكثر فاعلية وكفاءة، لتفادي ما يتراوح بين 20% و30% من الآثار الجانبية الشديدة للأدوية".

دائرة الصحة – أبوظبي توفر تقارير الصيدلة الجينية لمزودي الرعاية الصحية عبر "ملفي"، لتمكينهم من اختيار الأدوية الأنسب وتقليل الآثار الجانبية، في خطوة نحو تعزيز الطب الدقيق وترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة رائدة للرعاية الصحية عالميًا. pic.twitter.com/2lcvDn7eb3

— دائرة الصحة - أبوظبي (@DoHSocial) September 25, 2024 معلومات حيوية

وتقدم تقارير الصيدلة الجينية لممتهني الرعاية الصحية معلوماتٍ حيويةً بشأن كيفية تأثير التركيب الجيني للمرضى في استجابتهم للأدوية. ومن خلال تحليل 23 جيناً دوائياً يؤثِّر في 128 دواءً مختلفاً، تُمكِّن هذه التقارير من اتخاذ قرارات مدروسة بشكلٍ دقيق، بصرف النظر عن اختيار الأدوية، وتحدُّ من أخطار الآثار الجانبية الشديدة، وتتوقَّع التفاعلات الدوائية المحتمَلة، وتحسِّن من المخرجات العلاجية.

وتتوافر التقارير حالياً لمجموعة مختارة من المراكز المتخصِّصة في علاج أمراض السرطان والصحة النفسية والجهاز التنفُّسي والجهاز الهضمي وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المعدية. ويمكن لمزوِّدي خدمات الرعاية الصحية طلب إجراء اختبار الصيدلة الجينية للمرضى الذي يستوفون المعايير المحدَّدة، ويشمل ذلك مَن تتجاوز أعمارهم 40 عاماً ولم يحقِّقوا تقدُّماً في العلاج السريري باستخدام الأدوية الحالية، أو الذين ظهرت لديهم آثار جانبية شديدة للأدوية استدعت دخولهم المستشفى، أو المرضى الجدد الذين يستخدمون أدوية محدَّدة مغطاة ضمن اختبار الصيدلة الجينية.
وتُتاح الاختبارات أيضاً للمرضى بين 18 و39 عاماً المشاركين في برنامج الجينوم الإماراتي، ووُصِفَت أدوية مختارة لهم، والمرضى الذين يعانون من ضعف في وظائف الكبد أو الكلى التي تُعالج بأدوية تؤثِّر في هذه الوظائف، ويبيِّن "تعميم دائرة الصحة – أبوظبي 126/2024" معايير الأهلية للحصول على هذه التقارير.

دائرة الصحة – أبوظبي تدعم مزوِّدي خدمات الرعاية الصحية لتطوير الخطط العلاجية الشخصية بالاستفادة من تقارير الصيدلة الجينية التي تتيح لهم الوصول إليها عبر منصة "ملفي"، ما يسهم في تعزيز جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية في الإمارة. pic.twitter.com/YbwjQIDSGq

— مكتب أبوظبي الإعلامي (@ADMediaOffice) September 25, 2024

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات دائرة الصحة في أبوظبي الآثار الجانبیة دائرة الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يدشن اشهار الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية

شمسان بوست / عدن:

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، رئيس اللجنة الاشرافية لاعداد استراتيجية الجودة بالعاصمة عدن، اليوم، اشهار واعتماد الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية الأولية في اليمن للأعوام ٢٠٢٥ـ٢٠٣٠.

واكد وزير الصحة، أهمية الوثيقة في تشكيل خارطة طريق باعتبارها وثيقة إرشادية تحدد العمل على مستويات المرافق الصحية.. مشيداً بكل من ساهم في إعداد الاستراتيجية وتجاوز كل المعوقات..مشيراً إلى أن الاستراتيجية تشكل لبنات أساسية ضمن إطار الاستراتيجية العامة لوزارة الصحة.

من جانبه أوضح وكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي، ان الوثيقة تهدف الى تعزيز مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة وفقاً للمعايير المعتمدة من الوزارة وضمن التوجهات والأهداف التي تضمنتها الاستراتيجية والتي مرت بمراحل مختلفة من الاعداد حتى التدشين.

فيما أشار رئيس المكتب الفني رئيس اللجنة الفنية لإعداد الاستراتيجية الدكتور مصلح التوعلي، الى اهمية دعم الاستراتيجية وتنسيق الجهود بين الشركاء ورفع مستوى التنسيق والشراكة لغرض تحسين جودة الخدمات الصحية.

من جانبه عبر ممثل منظمة الصحة العالمية لدى اليمن الدكتور اورتو بيسيغان، عن ارتياحه لتدشين الاستراتيجية.. مشيراً إلى تنامي التنسيق الدؤوب بين الوزارة والمنظمة في سبيل الرفع من مستوى الخدمات الصحية المقدمة، من أجل سلامة المرضى وتقليل أعباء المراضة وبجودة عالية تعد هي مفتاح التغطية التي تقلل من المخاطر.

مقالات مشابهة

  • دائرة الصحة – أبوظبي تتيح تقارير الصيدلة الجينية لمزوِّدي خدمات الرعاية الصحية دعماً للخطط العلاجية الشخصية
  • «أبوظبي للخلايا الجذعية» يسعى لتعزيز شراكات إماراتية أمريكية في الرعاية الصحية
  • أبوظبي للخلايا الجذعية يسعى لتعزيز شراكات إماراتية - أميركية في الرعاية الصحية المبتكرة
  • “أبوظبي للخلايا الجذعية” يسعى لتعزيز شراكات إماراتية – أمريكية في الرعاية الصحية المبتكرة
  • الصحة العالمية: 100 هجوم على الرعاية الصحية بالسودان منذ بدء النزاع المسلح
  • مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تطلق برنامج ” مارس ” لتدريب خريجي الرعاية الصحية في أبوظبي
  • أبوظبي.. إطلاق برنامج "مارس" لتدريب خريجي الرعاية الصحية
  • M42 وشركة ممتلكات تضعان حجر الأساس لــ «أمانة للرعاية الصحية» كأول منشأة متخصصة في الرعاية طويلة الأمد وإعادة التأهيل في البحرين
  • وزير الصحة يدشن اشهار الاستراتيجية الوطنية لجودة الرعاية الصحية