euronews:
2024-09-25@10:20:32 GMT

هل حققت إسرائيل أهدافها بعد الأسبوع الدامي في لبنان؟

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

هل حققت إسرائيل أهدافها بعد الأسبوع الدامي في لبنان؟

تقول إسرائيل إن هدفها تأمين الحدود ليعود عشرات الآلاف ممن فروا تحت نيران حزب الله، عامَ أول، إلى ديارهم. ولكن المؤكد أن عملياتها الأخيرة - رغم نجاحها تكتيكيا – لم تحقق هدفها المعلن، بل إن تأمين الحدود أصبح أمرا بعيد المنال، إثر ما حل بجنوب لبنان من دمار لن يقف اللبنانيون إزاءه مكتوفي الأيدي.

اعلان

فقد أكد الكاتب نداف إيال في صحيفة ”يديعوت أحرونوت“ الإسرائيلية: أن "ليس لدى أي أحد، داخل المؤسسة الدفاعية أو خارجها، أي فكرة عن كيفية ترجمة هذه الإنجازات العملياتية الرائعة إلى فائدة سياسية، إلى انتصار حقيقي يوقف الحرب في الشمال“.

"ومادام حزب الله يحتفظ بأي قوة نارية، فلن تتمكن الحدود الشمالية من العودة إلى طبيعتها".

 وكان حزب الله قد بدأ بإطلاق النار على إسرائيل بعد يوم واحد من هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، الذي أشعل فتيل الحرب في غزة. وكان الهدف المعلن من هجمات حزب الله: التضييق على القوات الإسرائيلية في الشمال لمساعدة الفلسطينيين، وأكد الحزب أنه سيوقف تلك الهجمات بمجرد وقف إطلاق النار في غزة، وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

وقد بدا رد ”حزب الله“ على تصعيد الأسبوع الماضي هزيلا. فمئات الصواريخ والطائرات من دون طيار التي أطلقها على شمال إسرائيل، رغم أنها بلغت مدى لم تبلغه من قبل، واستهدفت تل آبيب مباشرة للمرة الأولى، إلا أنها لم تسفر عن أضرار تذكر.

نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي المعروف بالقبة الحديدية يطلق النار لاعتراض الصواريخ أطلقت من لبنان، الاثنين، 23 سبتمبر/أيلول 2024. Baz Ratner/ AP

ومع ذلك، فإن كثيرا من الخبراء يقولون إن حزب الله قادر على مواجهة الضربات الإسرائيلية ومن المرجح أنه لم يستخدم من أسلحته إلا النزر القليل، وأبقى على الأسلحة المتطورة تحسبا لأي طارئ، من باب الاحتياط.

الضربات الجوية والسيطرة على الأرض

كان يوم الاثنين 23 سبتمبر/ أيلول 2024 هو الأعنف من حيث تكثيف لغارات الجوية الإسرائيلية، ومن حيث الحصيلة الدموية التي لم يسبق لها مثيل منذ حرب تموز 2006،  حيث أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في ذلك اليوم وحده: مقتل 492 شخصا وإصابة 1645 آخرين، بينهم نساء وأطفال ومسعفون، جراء الغارات الإسرائيلية على الشرق والجنوب اللبناني، فضلا عن نزوح عشرات الآلاف من سكان الجنوب والشرق اللبناني.

ولكن، ماذا عن السيطرة على الأرض؟

نتذكر الغزو الأميركي للعراق عام 2003، وحملة الناتو في ليبيا عام 2011، والحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014، وكل تلك الحروب بدأت بضربات جوية مكثفة تضيء السماء ولا تسيطر على الأرض. وفي كل واحدة من تلك الحالات المذكورة، استمرت الحرب أشهرا، بل سنوات، وكان الدور الحاسم من نصيب القوات البرية.

كما أن إسرائيل، في حربها المستمرة الآن على غزة قد مكثت قرابة ثلاثة أسابيع وهي تدك جميع أرجاء القطاع بغارات جوية مكثفة قبل الاجتياح البري الواسع النطاق. وها هو العام يكاد ينقضي دون أن تحقق إسرائيل أهدافها في غزة، فلا تزال حماس تقاتل بصمود، وتحتجز عشرات الرهائن. وما أمر حزب الله عن ذلك ببعيد.

بل إن الحزب أكثر تقدما من حماس، من الناحية العسكرية، كما أنه يتحرك في مساحة أرحب، وتتاح له خطوط إمداد واسعة تربطه بشكل مباشر بالخارج، فضلا عما لديه من شبكات أنفاق يُعتقد أنها أكثر اتساعا من تلك الموجودة في غزة.

ينضاف إلى ذلك أن إسرائيل، في هجماتها الحالية على لبنان، قد تبنت ـ حتى الآن ـ أهدافاً أضيق نطاقا، فلا هي تهدف إلى نزع سلاح حزب الله، أو حتى إلحاق الهزيمة به، بل التوصل إلى وضع جديد، يجعل الحزب يتراجع عن الحدود ويوقف الهجمات، وهيهات! فأنى لذلك أن يتحقق دون هجوم بري؟ والهجوم البري أمر مستبعد جدا، مع أن إسرائيل لا تسبعده، بدليل أنها أرسلت لى الحدود الشمالية آلافا من قواتها التي كانت تقاتل في غزة، تحسبا لفشل حملتها الجوية على الجنوب اللبناني.

والحق أن إسرائيل ليس لديها خطط فورية لغزو بري، بل إن الأمين لحزب الله في حديثه أمام الملأ أنه يتمنى أن تقدم إسرائيل على التدخل البري، لكي ترى ما لا يخطر لها على بال، مما يعني ـ لدى المراقبين ـ أن لدى حزب الله قدرات ليست بادية للعيان، رغم أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد تباهي مؤكدا أن ضربات يوم الاثنين وحدها قد قضت على عشرات الآلاف من الصواريخ والقذائف التي يملكها حزب الله، مضيفا أن "هذا هو الأسبوع الأصعب على حزب الله منذ تأسيسه"، حيث "تم توجيه ضربة لسلسلة القيادة، وللإرهابيين أنفسهم على مختلف المستويات، ولقدرتهم على الرماية ومعنوياتهم".

وقد اعترف حزب الله بتعرضه لضربات قاسية، ولكن حتى لو كان تقييم غالانت صحيحاً، فإن الخبراء يؤكدون أن الحزب لا يزال يمتلك موارد كبيرة وقدرات غير معروفة.

يقول قاسم قصير، العضو السابق في حزب الله ومؤلف كتاب حول الحزب: إن "وحدة الصواريخ لا تزال نشطة، ولقد امتص حزب الله الصدمة الأولى، والمعركة إنما بدأت للتو". "ولم يستخدم حزب الله سوى جزء صغير من قدراته".

ومن المعلوم أن حزب الله، الذي تأسس في أعقاب الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982 وجعل تدمير إسرائيل هدفه الأسمى، قد نجا من معارك لا تعد ولا تحصى مع القوات الإسرائيلية، وكان كلما سقط واحد من قادته الميدانيين خَلَفَه قائد آخر.

أحد مؤيدي حزب الله يحمل علم فلسطين خلال تشييع جنازة القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل، في الضاحية الجنوبية لبيروت، الأحد 22 سبتمبر/أيلول 2024.Bilal Hussein/AP

ويزعم حزب الله أن لديه نحو 100,000 مقاتل. وقبل الهجوم الأخير، كان يُعتقد أن لديه نحو 150 ألف صاروخ وقذيفة، بما في ذلك قذائف بعيدة المدى قادرة على ضرب أي مكان داخل إسرائيل، علاوة على بعض الصواريخ الموجهة بدقة.

اعلان

ومن المرجح أن تكون أسلحته الأكثر تطورا محفوظة في الاحتياط، لأنه لا يخفي مساعيه إلى تجنب إشعال حرب شاملة، ما لم يضطر إليها اضطرارا.

Related حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة ماذا تعرف عن الصراع المتنامي بين إسرائيل وحزب الله؟حزب الله يعلن ضرب مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي

وقال ساريت زيهافي، وهو محلل سابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ومؤسس مركز ألما للأبحاث والتعليم، الذي يركز أبحاثه على الحدود الشمالية لبلاده: إن حزب الله أخفى أسلحته في أجزاء مختلفة من لبنان، بما في ذلك في مناطق قريبة من بيروت حيث يتمتع بوجود قوي.

 وأضافت قائلة: لقد ”كان حزب الله يبني فائضا، ولذلك فقد نشر ذخائره وبنيته التحتية في كل مكان، وهذا هو السبب في تعرض كثير من الأهداف للهجوم، لأن الحزب في كل مكان“.

والمؤكد أن حزب الله برز في حرب يوليو/تموز 2006 باعتباره قوة لا يستهان بها في المنطقة، ومنذ ذلك الحين وهو يعيد تسليح نفسه ويطور منظومته الهجومية والدفاعية، فهل تقضي عليه ضربات جوية ولو استمرت إلى حين؟

اعلانشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اتحاد العمال يرفض "العرض النهائي" لبوينغ.. فهل تحقق الشركة زيادة الأجور المطلوبة؟ حادثة مقتل طفل ياباني في الصين تثير التوتر وطوكيو تطالب بكين بحماية مواطنيها لليوم الثالث على التوالي.. الجيش الإسرائيلي ينفذ غارات جديدة على لبنان وحزب الله يرد جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية اعتداء إسرائيل حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حزب الله يعلن ضرب مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب بصاروخ باليستي يعرض الآن Next قادة العالم يرفعون صوتهم ضد الحرب: دعوات ملحّة لإنهاء القتال في غزة ولبنان يعرض الآن Next أكبر شركة لصناعة الطلاء في أوروبا "أكزونوبل" تعتزم تقليص 2000 وظيفة يعرض الآن Next روسيا تهاجم مدينة زاباروجيا الأوكرانية لأول مرة باستخدام قنابل انزلاقية تعود للحقبة السوفياتية يعرض الآن Next تحذير من حزب الله للبنانيين: لا تفتحوا الباركود! اعلانالاكثر قراءة إسبانيا تفرض غرامة قيمتها 750 يورو عل كل سائح لا يلتزم بالآداب العامة في مالاغا، فما تلك القوانين؟ تغريم أحد عشر مختبرا فرنسيا 8 ملايين يورو لعدم الامتثال للقوانين التي تحظر وجود نقص في الأدوية حب وجنس في فيلم" لوف" حرب متعددة الجبهات: تصعيد عسكري إسرائيلي في غزة ولبنان وحزب الله يدخل صاروخ "فادي 3" الخدمة منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهغزةإسرائيللبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني سفرتركياألمانيافيضانات - سيولحركة حماسأوكرانياجنوب لبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله غزة إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سفر حزب الله غزة إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سفر جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية اعتداء إسرائيل حزب الله حزب الله غزة إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سفر تركيا ألمانيا فيضانات سيول حركة حماس أوكرانيا جنوب لبنان السياسة الأوروبية یعرض الآن Next أن إسرائیل وحزب الله حزب الله فی غزة

إقرأ أيضاً:

تقرير: حزب الله طلب من إيران مهاجمة إسرائيل لكنها رفضت

قال مسؤولان إسرائيليان ودبلوماسي غربي، الثلاثاء، إن حزب الله حث إيران على شن هجوم ضد إسرائيل مع تصاعد القتال مع الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الأخيرة، لكن إيران امتنعت حتى الآن، بحسب موقع "أكسيوس".

وأشار مسؤولان إسرائيليان أن المسؤولين الإيرانيين أبلغوا نظراءهم في حزب الله أن "التوقيت ليس مناسبا" لشن هجوم ضد إسرائيل لأن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان موجود حاليا في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت طهران قد تعهدت بالرد على اغتيال هنية ولكن بعد شهرين، لم يرد الإيرانيون بعد.

وقال المسؤولان إن الإيرانيين أعربوا في محادثاتهم مع حزب الله في الأيام الأخيرة عن تحفظهم بشأن الانضمام إلى القتال ضد إسرائيل الآن ولم يقدموا ردا إيجابيا.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن توجيهات مجلس الوزراء الأمني للجيش الإسرائيلي هي تجنب الخطوات التي من شأنها أن تعطي إيران سببا أو ذريعة للانضمام إلى القتال.

الوقوع في "الفخ"

وقال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للصحفيين الاثنين، في نيويورك، إن إسرائيل هي الطرف الذي يسعى إلى حرب أوسع في المنطقة وأكد أن إيران لا تريد الوقوع في هذا "الفخ".

من جانب آخر أكد بزشكيان لشبكة "سي إن إن"، أن حزب الله "لا يمكنه البقاء بمفرده" في وجه إسرائيل.

وشدد في حديثه بالقول إنه "لا ينبغي أن نسمح بتحول لبنان إلى غزة أخرى"، مضيفا بأنه على العالم التحرك حتى لا يتفاقم الوضع إلى صراع إقليمي.

وقال بزشكيان: "حزب الله وحده لا يستطيع أن يقف في وجه دولة مسلحة تسليحا جيدا جدا ولديها القدرة على الوصول إلى أنظمة أسلحة تتفوق بكثير على أي شيء آخر. الآن، إذا كانت هناك حاجة، يجب على الدول الإسلامية عقد اجتماع من أجل صياغة رد فعل على ما يحدث".

وخلال الأيام الأخيرة، خاضت إسرائيل وحزب الله أشد المعارك بينهما منذ حرب 2006 في لبنان.

ونفذ الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، غارة جوية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت قال إنها قتلت قائد منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله، إبراهيم محمد القبيسي.

وتكبد حزب الله خسائر فادحة مع مقتل العديد من كبار قادته العسكريين وتعرض أنظمة اتصالاته للخطر.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن إسرائيل دمرت جزءا كبيرا من ترسانة الصواريخ والقذائف التابعة للجماعة خلال الأيام القليلة الماضية.

 

مقالات مشابهة

  • نقل الحرب إلى داخل إسرائيل: معيار نجاح المقاومة الآن
  • تقرير: حزب الله طلب من إيران مهاجمة إسرائيل لكنها رفضت
  • يوم لبنان الدامي.. ضربات متجددة على البقاع واستهداف الرجل الثالث
  • لبنان ينهي يومه الدامي بأكثر من 2000 قتيل وجريح نتيجة الغارات الإسرائيلية
  • حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان حتى الآن: 492 قتيلا وأكثر من 1645 جريحا
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله أطلق مئات الصواريخ تجاه إسرائيل الأسبوع الماضي
  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» مفاجأة بشأن الدور الأمريكي لإشعال الجبهة اللبنانية.. وما نية إسرائيل لإيران؟
  • خبير شؤون عسكرية: إسرائيل ستفشل على جبهة لبنان مثلما حدث في غزة
  • تفجير أجهزة الاتصال.. كيف استغلت إسرائيل ثغرات حزب الله لتنفيذ العمليّة؟