أصدَر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تحليلاً جديداً تناول من خلاله التعرف على واقع وكيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة النفط والغاز الطبيعي والتجارب العالمية في هذا الشأن والفرص والتحديات لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إضافة لاستعراض السيناريوهات المستقبلية الممكنة لهذه التكنولوجيا.

تحقيق نتائج وتجارب غير مُتوقعة

وأشار التحليل إلى أنَّ الذكاء الاصطناعي (AI) أعاد تشكيل خارطة قطاع الطاقة، حتى باتت العديد من الشركات العالمية تتجه نحو دراسة استخدامه وتوظيفه في صناعة النفط والغاز الطبيعي، والتي تعتبر من الصناعات الأساسية للاقتصاد العالمي، ودخل البعض من هذه الشركات في اتجاه استخدامه بالفعل، وتحقيق نتائج وتجارب غير مُتوقعة في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، بل يسعى بعضها لتطوير وابتكار تقنيات حديثة في هذا المجال.

وأشار التحليل إلى تعدد استخدامات الذكاء الاصطناعي (AI) وما يُعرف بالتعلم الآلي (ML) في صناعة النفط والغاز الطبيعي حسب كل مرحلة من مراحل الإنتاج، وذلك كالتالي:

- المرحلة الأولى (الاستكشاف): وتشمل أنشطة التنقيب والمسح الزلزالي والحفر وتطوير الحقول؛ حيث يتعين على الجيولوجيين الحصول على كميات هائلة من بيانات المسح الزلزالي، والأقمار الصناعية، ونظام تحديد المواقع العالمي، وأجهزة الاستشعار عن بُعد وتحليلها لاختيار المواقع المحتملة، وعند استخدام تلك الطرق التقليدية، فإنَّ شركات النفط تقضي الكثير من الوقت في نماذج تحليل بيانات الاستكشاف، ولن تقوم بالحفر إلا عندما تعطي هذه النماذج مؤشرًا جيدًا عن مصدر الصخور واحتمال العثور على النفط أو الغاز.

ويتمّ استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير وتنفيذ أنظمة دعم الحفر، من خلال جمع البيانات عبر أجهزة استشعار وأجهزة مختلفة قيد التشغيل وتخطيط البئر وسلامته والتنبؤ به وعمليات تحسين الحفر وإدارة الخزان وغيرها من الأنظمة؛ مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض الوقت المُستغرق في تلك المرحلة بنسبة تصل إلى ما يتراوح بين 20% و40% في المتوسط مع انخفاض احتمالية الخطأ بنسبة تصل إلى 90%.

- المرحلة الثانية (النقل): وتشتمل تلك المرحلة على معالجة الغاز، وإنتاج الغاز الطبيعي المسال، ومحطات إعادة الهيكلة، وأنظمة خطوط أنابيب النفط والغاز الطبيعي، وهنا يتمثل دور الذكاء الاصطناعي في تطوير أنظمة مراقبة مستمرة وموثوقة لضمان سلامة خطوط الأنابيب والمساعدة في إطالة عمرها الافتراضي واستخدام النماذج التنبؤية والمحاكاة لتقليل تكاليف الصيانة والتشغيل.

- المرحلة الثالثة (التكرير): وتشتمل على تحويل الزيت والمكثفات إلى منتجات قابلة للتسويق بمواصفات محددة مثل البنزين أو الديزل أو المواد الأولية لصناعة البتروكيماويات، ويتم تضمين مواقع المصافي الخارجية مثل محطات تخزين الصهاريج وتوزيعها في تلك المرحلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء مركز المعلومات الغاز الطبيعي الذكاء الاصطناعي النفط والغاز الطبیعی الذکاء الاصطناعی فی فی صناعة النفط

إقرأ أيضاً:

إيني الإيطالية: لم نتوقف أبدا عن اعتبار ليبيا منطقة حيوية لإنتاج النفط والغاز

أكدت المديرة الإقليمية لإيني الإيطالية للطاقة في شمال أفريقيا “مارتينا أوبيتسي”، أنه “لم نتوقف أبدا عن النظر إلى ليبيا باعتبارها منطقة حيوية لإنتاج النفط والغاز”.

وأشارت أوبيتسي،  في تصريحات صحفيـة،  إلى أن “تقديراتنا إلى وجود موارد لا تزال بحاجة إلى اكتشاف، ونخطط أيضا لاستكشافات بحرية في المستقبل القريب”.

ولفت إلى أن ” إيني تعتزم زيادة إنتاج الغاز في ليبيا بشكل كبير بدءًا من نهاية عام 2026، بعدما أطلقنا مشروع الهيكل A و E وسيصل الإنتاج إلى 750 مليون قدم مكعب يوميًا”.

وأردفت أوبيتسي، أنه “ستكون هذه الزيادة أساسية ليس فقط لتلبية احتياجات ليبيا الداخلية، بل أيضا لدعم الصادرات إلى أوروبا”.

وأشارت إلى أنه “سنعمل على تحديث مصانع إيني البحرية في ليبيا، وسنطلق مشروع ضغط صبراتة، الذي يهدف إلى زيادة الإنتاج بحلول عام 2025، لتزويد البلاد بحوالي 100 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا”.

وختمت أوبيتسي،  “نحن نعتبر ليبيا دولة رئيسية لأنشطة المنبع ونخطط لبدء التنقيب في حوض غدامس العام المقبل”.

الوسومإيني الإيطالية

مقالات مشابهة

  • نوفا: قطاع النفط والغاز مورد رئيسي يمكن للشعب الليبي الاعتماد عليه
  • معلومات الوزراء: 5.86 مليار دولار حجم استخدام الذكاء الاصطناعي بالنفط والغاز
  • رويترز: عوائد النفط والغاز الروسية تقفز 49% في 9 أشهر
  • إيني الإيطالية: لم نتوقف أبدا عن اعتبار ليبيا منطقة حيوية لإنتاج النفط والغاز
  • أطباء موسكو يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات ملايين المرضى في روسيا
  • معلومات الوزراء: التكنولوجيا المالية ثاني أكثر صناعة مُنتجة للشركات الناشئة
  • استشاري معلومات يكشف تقنيات الواقع الافتراضي في تطبيقات الدعارة الإلكترونية
  • تقسيم العراق… مديات التقسيم واللاعبين الاساس
  • «البترول»: توقيع 11 اتفاقية مع شركات عالمية لاكتشاف وإنتاج الغاز الطبيعي