بغداد اليوم - بغداد  

أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الاربعاء (25 أيلول 2024)، تفعيل الخدمات الإلكترونية في رئاسات المحاكم الاستئنافية كافة، لنظامي القسامات والحجج الشرعية وذلك ضمن إطار التحول الرقمي الذي يتبناه المجلس.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس القضاء في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "هذه الخطوة تأتي  تتويجا للجهود الحثيثة لرقمنة الإجراءات القضائية بهدف تقديم خدمات متميزة للمواطنين".

وأضاف أن "التحول الرقمي شمل العديد من المميزات منها، تحسين سرعة إنجاز المعاملات وتسهيل التواصل بين المواطنين والجهات القضائية- الاستغناء عن السجلات الورقية ما يسهم في الحد من استهلاك الورق وتعزيز الكفاءة التشغيلية في الوقت والجهد وتمكين الوصول السريع والأمن إلى البيانات والمعلومات مع ضمان الخصوصية والشفافية والمصداقية في جميع إجراءات التقاضي والمعاملات القضائية وتقليل الروتين الإداري والمراجعات المتكررة".

ويذكر أن عدة ورش تدريبية نظمت من قبل مركز التكنولوجيا بالتعاون مع معهد التطوير القضائي، للموظفين في رئاسات المحاكم الاستئنافية بخصوص نظامي القسامات والحجج الشرعية، مما ساهم في تطوير مهاراتهم في استخدام الأنظمة الإلكترونية بكفاءة وبالتالي رفع مستوى جودة الخدمات القضائية المقدمة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رسميًا.. رئيس مجلس الدولة يعتمد الحركة القضائية لمحكمة القضاء الإداري

عقدت الجمعية العمومية لمحكمة القضاء الاداري اجتماعها اليوم الاثنين، بمقر مجلس الدولة بالدقي، برئاسة المستشار أحمد عبود – رئيس مجلس الدولة، وبحضور المستشارحسام عميرة -  نائب رئيس مجلس الدولة – رئيس محكمة القضاء الإداري والمستشارين أعضاء الجمعية العمومية للمحكمة.

ووافقت الجمعية على اعتماد الحركة القضائية لمحكمة القضاء الإداري للعام القضائي الجديد 2024/2025 والتي تضمنت توزيع عدد (1223) عضوًا من أعضاء الجمعية العمومية للمحكمة، حيث رُوعيت المصلحة العامة لرغبات السادة المستشارين، وفي ضوء القواعد التي أقرها المجلس الخاص.

ورحب المستشار رئيس مجلس الدولة بأعضاء الجمعية العمومية للمحكمة مُهنئًا ببداية العام القضائي الجديد، ومُتمنيًا لهم دوام التوفيق والتميز والسداد من الله عز وجل.


وأكد على أهمية تنظيم سير العمل بالمحكمة، وزيادة عدد الدوائر بمحكمة القضاء الإداري؛ للانتهاء من القضايا المتراكمة، وتقليص زمن التقاضي وصولًا للعدالة القضائية الناجزة.

وفي ختام كلمته أكد على حرصه على توفير بيئة قضائية مناسبة للقضاة والمتقاضين من خلال جاهزيه جميع المباني والمقرات على مستوى الجمهورية؛ لاستقبال العام القضائي الجديد بما يساهم في تحقيق العدل.

مقالات مشابهة

  • العراق.. تفعيل الخدمات الإلكترونية في رئاسات المحاكم الاستئنافية
  • "الأعلى للقضاء" يستعرض تحسين جودة الخدمات القضائية
  • اليوم.. توقف الأعمال بجميع المحاكم والدوائر القضائية في لبنان
  • بيان مهمّ لوزير العدل.. هل تفتح المحاكم والدوائر القضائية غداً؟
  • رسميًا.. رئيس مجلس الدولة يعتمد الحركة القضائية لمحكمة القضاء الإداري
  • مجلس القضاء الاعلى يعلن اكمال الملاحظات بشأن مشروع قانون التحكيم
  • السلطة القضائية تحتفل بعيد 21 من سبتمبر المجيدة
  • فعالية مركزية للسلطة القضائية احتفالاً بالعيد العاشر لثورة الـ21 من سبتمبر
  • السلطة القضائية تقيم فعالية مركزية احتفالاً بالعيد العاشر لثورة الـ21 من سبتمبر المجيدة