اليوم 24:
2024-09-25@09:16:18 GMT

لقاءات دبلوماسية للوزير بوريطة في نيويورك

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

على هامش أعمال الأسبوع الرفيع المستوى للدورة 79  للجمعية العامة للأمم المتحدة، أجرى ناصر بوريطة، بنيويورك، مباحثات مع عدد من وزراء الخارجية من دول مختلفة تهم العلاقات الثنائية، حيث التقى بوزير خارجية ساو تومي وبرينسيبي، غاريث غوادالوبي، الذي جدد تأكيد دعم بلاده لوحدة المغرب الترابية وسيادته على مجموع ترابه، بما في ذلك الصحراء المغربية.

وفي بيان مشترك تم توقيعه عقب هذا اللقاء، جدد غوادالوبي دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي، التي تقدمت بها المملكة سنة 2007، باعتبارها الحل الوحيد الذي يتسم بالمصداقية والجدية والواقعية من أجل تسوية النزاع حول الصحراء

كما التقى وزير خارجية جمهورية مقدونيا الشمالية تيمكو موكونسكي. كما اجرى مباحثات مع نظيره بجمهورية رواندا، أوليفييه ندوهونجيرهي.

من جهة أخرى التقى ناصر بوريطة، بنيويورك، مع نظيره بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد سالم ولد مرزوك، واجريا مباحثات تهم البلدين.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

بن فرحان التقى بوحبيب في نيويورك: لإجراء خرق في الإنتخابات الرئاسية

إلتقى وزير الخارجية والمغتربين د.عبدالله بوحبيب بوزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود حيث وضعه في أجواء الأوضاع الميدانية في ضوء الإعتداءات الإسرائيلية والتصعيد المتدحرج.   وقد تبادل الوزيران الأفكار حول كيفية الخروج من هذه الحلقة في ظل الصعوبات التي تواجه وقف اطلاق النار في غرة وانهاء الصراع.   كما حث الأمير بن فرحان اللبنانيين على انتهاز الأحداث الأخيرة لإجراء خرق في الإنتخابات الرئاسية.   من جهته شكره الوزير بوحبيب على اهتمام المملكة بالإستماع الى وجهة نظر لبنان وتقديم المساعدة الممكنة. كما إجتمع وزير الخارجية والمغتربين د. عبدالله بوحبيب بنظيره اليوناني جورجوس جرابيتريتيس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، ووضعه في اجواء آخر التطورات في لبنان. وعرض الوزير جرابيتريتيس تقديم الدعم والمساندة  للشعب اللبناني في كل ما يحتاجه في ظل هذه الظروف العصيبة التي يمر بها لبنان. كذلك شارك  الوزير بوحبيب في حلقتين حواريتين في كل من جامعة كولومبيا ومؤسسة كارنيغي حيث قدم شرحاً مفصلاً حول الأزمة التي يمر بها لبنان وأسباب الصراع القائم وأصوله، وصولاً الى الحلول الممكنة. ولقد انضم الوزير بوحبيب في وقت لاحق الى الوفد الذي  يرأسه رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بعد وصوله الى نيويورك.

مقالات مشابهة

  • بن فرحان التقى بوحبيب في نيويورك: لإجراء خرق في الإنتخابات الرئاسية
  • بوريطة من نيويورك: القضية الفلسطينية أولوية قصوى للمغرب والحل يكمن في مبادرة الملك محمد السادس
  • بزشكيان في نيويورك.. نكسة دبلوماسية تنتظر الرئيس الإيراني
  • سلسلة لقاءات لوزير الخارجية في نيويورك.. الوضع في لبنان اولوية
  • لقاء بين بوريطة ووزيري خارجيتي فيدرالية كل من "سانت كيتس ونيفيس" وقبرص
  • عطاف يجري لقاءات مع نظرائه من العرب الأفارقة بنيويورك
  • عطاف يجري لقاءات مع نظرائه من العرب الأفارقة بنيويورك 
  • بوريطة يلتقي مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي لبحث تعزيز الشراكة مع أوربا
  • بوريطة يتباحث مع عدد من وزراء الخارجية في نيويورك