موقع 24:
2024-09-25@09:22:18 GMT

معايير للمحتوى الإعلامي في الإمارات.. تعرف إليها

تاريخ النشر: 25th, September 2024 GMT

معايير للمحتوى الإعلامي في الإمارات.. تعرف إليها

تحرص دولة الإمارات على تنظيم كافة أشكال وأنواع الأنشطة الإعلامية، بما يساهم في ترسيخ بيئة محفزة لنمو هذا القطاع الهام، والارتقاء بالمحتوى الإعلامي في مختلف المنصات الرقمية، لذلك وضعت معايير هامة في هذا المجال.

وأوضحت المحامية حصة الحمادي أن "الإمارات حرصت من خلال بيئتها التشريعية على ضمان تحقيق هذه المعايير التي تعكس الصورة الحضارية للدولة، وتساهم في أن يكون للمحتوى الإعلامي أثراً ايجابياً في المجتمع".


احترام الأديان والحكم

ولفتت إلى أن هذه المعايير جاء النص عليها في المرسوم بقانون اتحادي رقم 55 لسنة 2023 في شأن تنظيم الإعلام، موضحةً أن هذه المعايير تتمثل في "ضرورة احترام الذات الإلهية والمعتقدات الإسلامية والأديان السماوية والمعتقدات الأخرى، وعدم الإساءة لأي منها، إلى جانب احترام نظام الحكم في الدولة ورموزه ومؤسساته، والمصالح العليا للدولة والمجتمع".


سياسة الدولة

وبينت أن هذه المعايير تتضمن أيضاً "احترام توجهات وسياسة الدولة على المستوى الداخلي والدولي، وعدم التعرض لكل ما من شأنه الإساءة إلى علاقات الدولة الخارجية، واحترام الموروث الثقافي والحضاري والهوية الوطنية للدولة، وعدم نشر أو تداول ما يُسيء إلى الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي".


وأضافت "وتتضمن المعايير عدم إثارة النعرات المذهبية والقبلية، وعدم التحريض على العنف والكراهية والأعمال الإرهابية، وعدم إثارة البغضاء، وعدم بث روح الشقاق في المجتمع، إلى جانب عدم الإساءة إلى القيم السائدة في المجتمع، ومراعاة مقتضيات المصلحة العامة".


عدم الإساءة والاحترام

وتابعت "وتتضمن المعايير كذلك عدم الإساءة للنظام القانوني والاقتصادي والقضاء والأمن في الدولة، واحترام قواعد الخصوصية وكل ما يتصل بالحياة الخاصة للأفراد، وعدم نشر أو تداول ما من شأنه التحريض على ارتكاب الجرائم أو التشجيع على القتل والاغتصاب وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية".


الآداب العامة

وبينت أن المعايير تتضمن "عدم نشر، أو بث، أو تداول عبارات، أو صور ورسوم، أو آراء تتضمن انتهاكاً لحرمة الآداب العامة أو تنطوي على الإساءة للنشء أو الدعوة إلى اعتناق أو ترويج الأفكار الهدامة، وعدم نشر، أو بث، أو تداول أخبار كاذبة، أو أوراق مزورة، أو منسوبة إلى جهات وأشخاص على نحو غير صحيح".


الاقتصاد الوطني

وأضافت "كما تتضمن المعايير عدم نشر أو بث أو تداول ما من شأنه الإساءة للعملة الوطنية أو للوضع الاقتصادي في الدولة، وعدم نشر الشائعات والأخبار المضللة، وأي معايير أخرى تُحددها اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات هذه المعاییر أو تداول عدم نشر

إقرأ أيضاً:

تعرف على اختصاصات الدائرة الأولى قضاء إداري في التشكيل الجديد

اعتمدت الجمعية العمومية لمحكمة القضاء الإداري الحركة القضائية للعام الجديد 2024- 2025، خلال اجتماعها بمقر مجلس الدولة، اليوم الاثنين، برئاسة المستشار أحمد عبود، رئيس مجلس الدولة، وتتكون محاكم القضاء الإداري من 123 دائرة موزعة على مستوى الجمهورية تتنوع إختصاصتها علي  حسب المنوط بكل دائرة.

 

تشكيل الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري

وتتشكَّل الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري من 12 قاضياً ويترأسها رئيس محكمة القضاء الإداري وجاءت تشكيل الدائرة كالتالي :

1- المستشار حسام نور الدين، رئيس محكمة القضاء الإداري ورئيس الدائرة.

2-المستشار هاني عبدالوهاب، نائب رئيس مجلس الدولة.

3- المستشار مصطفى عبدالتواب، نائب رئيس مجلس الدولة.

4-المستشار محمد عبدالفتاح، نائب رئيس مجلس الدولة.

5- المستشار أحمد سليمان، نائب رئيس مجلس الدولة.

6-المستشار عبده رفاعي، نائب رئيس مجلس الدولة. 

7-المستشار شريف أيمن، نائب رئيس مجلس الدولة.

8-المستشار أحمد مسعد، نائب رئيس مجلس الدولة. 

9-المستشار موسى عبدالستار، نائب رئيس مجلس الدولة. 

10-المستشار منصور حمزاوي، نائب رئيس مجلس الدولة.

11- المستشار محمد مصطفى، نائب رئيس مجلس الدولة. 

12-المستشار محمد كمال، نائب رئيس مجلس الدولة.

اختصاصات ومواعيد عمل الدائرة الأولى 

ووفقاً للحركة الصادرة من مجلس الدولة فتختص الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، المنازعات المتعلقة بالحقوق والحريات العامة وانتخابات مجلس النواب والشيوخ، والمجالس الشعبية المحلية كما تختص بنظر دعاوى الجنسية ومنازعات الإقامة والإبعاد من أراضي الجمهورية، وعن مواعيد عمل الدائرة الأولى قضاء إداري فحددتها إدارة المجلس يوم السبت أسبوعياً في مقر مجلس الدولة بالتجمع الخامس.

مقالات مشابهة

  • 45 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 813 مليونا في صندوق الدولة
  • على «المنبر الثابت».. علماء الأوقاف والأزهر يواصلون أداء رسالتهم بالفيوم
  • تعرف علي موعد مباراة كأس السوبر المصري في الإمارات
  • التربية الإماراتية تفتح باب التسجيل في مسارات التعليم المستمر المتكامل.. تعرف إليها
  • قصة أول أمير للمحتوى الإلكتروني.. وكيف خطط لاغتيال سيد القمني؟
  • تعرف على اختصاصات الدائرة الأولى قضاء إداري في التشكيل الجديد
  • «الإمارات للإعلام»: نتابع حادثة التنمر على طفلة أثناء تصوير برنامج.. ولن نسمح بمحتوى يخالف المعايير
  • «الإمارات للإعلام»: نتابع حادثة التنمر بطفلة أثناء تصوير برنامج.. ولن نسمح بمحتوى يخالف المعايير
  • الطاقة والمعادن تدشن برنامج مجد للمحتوى المحلي